Document

القيم الاجتماعية في مضامين الدراما بالمنصات الإلكترونية دراسة تحليلية

Linked Agent
Language
Arabic
Extent
[1]،10، 134، صفحة.
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز القيم الاجتماعية المتضمنة في الأعمال الدرامية التي تعرض عبر المنصات الإلكترونية كمنصة شاهد ومنصة نتفلكس، وذلك من خلال تحليل هذه الأعمال من ناحية المضمون من حيث القيم الاجتماعية الإيجابية والسلبية التي تضمنتها، وتحليلها من ناحية الشكل أيضاً من حيث اللغة المستخدمة، الألوان، الديكور، الموسيقى ونوع اللقطات، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على دلالة الفروق بين القيم الاجتماعية الإيجابية والسلبية في المسلسلات.
عينة الدراسة. انتمت الدراسة الدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمت منهج المسح، وتم استخدام استبانة تحليل المضمون كأداة بحث من إعداد الباحثة، وتكونت عينة الدراسة من ستين حلقة موزعة على (1) مسلسلات بواقع (۱۰) حلقات من كل مسلسل، والمسلسلات هي للموت، ۲۰۲۰ ، الناموس عبد الحميد حافظ، خلي بالك من زيزي لعبة نيوتن، إذ تنوعت المسلسلات بين مصري، لبناني،سوري وخليجي.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر القيم الاجتماعية الإيجابية التي قدمتها الشخصيات في المسلسلات عينة الدراسة هي قيمة "المساعدة" إذ تكررت (57) مرة، تلاها قيمة الاعتذار / الاعتراف بالخطأ التي تكررت (41) مرة، ثم قيمة التكاتف / التلاحم / التضامن" التي تكررت (40) مرة، في حين أن أكثر القيم الاجتماعية السلبية التي قدمتها الشخصيات في المسلسلات عينة الدراسة هي قيمة "العنف" إذ تكررت (86) مرة، تلاها قيمة الوقاحة / الكلمات النابية " التي تكررت (71) مرة، ثم قيمة "التهديد والابتزاز" التي تكررت (57) مرة. كما تبين أن اللغة العامية هي اللغة الرئيسية المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة بنسبة (92.4)، وأن أكثر المشاهد بالمسلسلات تم عرضها بالألوان الباردة بنسبة (68.1)، كما أن الديكور التقليدي كان أكثر أنواع الديكور استخداماً في المسلسلات بنسبة (45.2)، تلاه الديكور العصري" بنسبة (26.4)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الموسيقى المستخدمة في المسلسلات عينة الدراسة تنوعت ما بين الموسيقى الهادئة بنسبة
ب(47.4%) ، والموسيقى الحزينة بنسبة (42.3). كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين القيم الإيجابية والسلبية التي تعرضها الشخصيات في المسلسلات عينة الدراسة، وكانت الفروق لصالح القيم السلبية التي تكررت (804) مرة بنسبة (%68.9)، مقابل القيم الإيجابية التي تكررت (363) مرة بنسبة (%31.1).
وبالتالي إن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن القيم الاجتماعية السلبية غلبت على القيم الاجتماعية الإيجابية في المسلسلات عينة البحث، وعليه توصي الدراسة بإعادة النظر بالعديد من القيم السلبية التي تركز عليها المسلسلات الدرامية التي يتم عرضها عبر المنصات الإلكترونية بحيث يتم التقليل من عرض مثل هذه القيم أو عدم عرضها بشكل نهائي، وتفعيل دور الجهات الرقابية على المسلسلات الدرامية، في مقابل تكثيف عرض القيم الإيجابية نظراً إلى أن هناك نسبة كبيرة من المشاهدين تتأثر بهذه المسلسلات ويؤثر عليها كل ما يعرض، وربما يتم تقليد كل ما يتم مشاهدته بطريقة غير مباشرة ولا شعورية.
Note
عنوان الغلاف:

Social Values in the Signification of drama presented on electronic platforms: An analytical study
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c754d81f-7e24-4c6e-af19-982af5f2a538
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c754d81f-7e24-4c6e-af19-982af5f2a538