Document

الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض خصائص السلوك الاجتماعي الايجابي لدى معلمي ومعلمات التربية الفكرية في المدارس الحكومية في مدينة الرياض

Linked Agent
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[1]، 12، 105، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التربية الفكرية،
وعلاقته ببعض خصائص السلوك الاجتماعي الايجابي، ومعرفة الفروق في الرضا الوظيفي لدى
معلمي التربية الفكرية تبعاً لمتغير الجنس. وقد استخدم الباحث المنهج الارتباطي المقارن بأسلوب
العينة العشوائية البسيطة، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (155) فرد من المعلمين والمعلمات في مدينة
الرياض، وقد استخدم الباحث مقياس الرضا الوظيفي ومقياس السلوك الاجتماعي الايجابي، وبتحليل
البيانات التي تمّ جمعها من خلال المقاييس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، فقد
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الرضا
الوظيفي والمؤانسة.
عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي والتسامح.
- وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الرضا
الوظيفي والانفتاح.
- وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الرضا
الوظيفي التفاؤل.
- وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الرضا
الوظيفي والمساندة الاجتماعية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الجنس
وكانت الفروق لصالح الإناث.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/bf3efe87-b983-4b08-81a0-2846d16df105