Document
الصورة الشعرية في شعر غازي القصيبي
Linked Agent
غلوم ,إبراهيم عبدالله, Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Extent
8, 214, [2], pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين, كلية الآداب, قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
English Abstract
Abstract :
Poetic image has been considered one of the most fundamental elements that poets have used
to express their feeling, ideas and conceptions of universe as well as life. This study deals
with the poetic image in the poems of the Saudi writer Ghazi Bin Abdulrahman Algosaibi
(1940 - 2010). Methodologically, it exploits stylistics in order to reveal the innovation of
Algosaibi’s poetic image, its development, features and significations. The study explores the
importance of image, its impact on the poems and its role in their structures. Moreover, the
reasons of choosing such a topic, the plan of the exploration, the perspective as well as aims
are mentioned in details.
The first chapter is divided into three parts. In its introduction, Algosaibi’s poems and works
on criticism are taken into account to demonstrate his consciousness of the notion of image.
The first part focusses on a procedural definition of poetic image linguistically and
technically. The second part sheds light on the most important views and approaches of poetic
image in criticism, classical and modern, as well as modern stylistics. The third part deals
with the relationship between image and sensual cognition by means of affinities of image,
senses and imagination. What is summarized, in the chapter’s conclusion, is the theoretical
aspects of poetic image and its three stages of development: sentimental, visionary, dramatic.
The second chapter discusses, in three parts, the notion of sentimental image and its features,
the origin and forming the image of absence, and the origins, significations as well as forming
the image of migration, consecutively.
The hub of the third chapter is the visionary image. The following is investigated in three
consecutive parts: the most important features of the visionary image, Algosaibi’s view on the
image of woman-symbol and woman-homeland, as well as the image of city-symbol, cityplace and city-lost.Chapter four focusses on the dramatic image in also three consecutive
parts: First, the aspects of dramatic image, its relation to modern poem- framework and the
intertwinement of literary genres in the poem of Suhaym, a text of dramatic features. Second,
the artistic and psychological dimensions of the images of mask in the poem and its dramatic
narrative and symbolic structures. Third, the portrayal scenes in the poem and the
significations as well as connotations of its dramatic image.
In the conclusion, the fundamental strands, constructed in the previous chapters, the results
and recommendations, arrived at, are demonstrated
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
تعد الصورة الشعرية واحدة من أبرز العناصر التي يستخدمها الشعراء في كتابة قصائدهم، والتعبير عن أحاسيسهم وأفكارهم، وتصوراتهم للكون والحياة. وقد تناولت هذه الدراسة الصورة الشعرية في شعر الأديب السعودي غازي القصيبي"، مستعينة بالمنهج الأسلوبي، وهدفت هذه المقاربة إلى كشف الإبداع التصويري عند الشاعر، وتطور الصورة في شعره، وملامحها، وتجلياتها وأبعادها الدلالية. وجاءت الدراسة في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. وتضمنت المقدمة بيان أهمية الصورة، وتأثيرها في شعر الشاعر ودورها في بناء القصيدة، كما تضمنت أسباب اختيار الباحث لهذا البحث، وخطة البحث، والمنهج المتبع في هذه الدراسة وأهدافها والنتائج المتوقعة لها، وتناول الفصل الأول تمهيداً بين فيه الباحث وعي الشاعر غازي القصيبي بمفهوم الصورة، مستدلاً على ذلك بشواهد من اختياراته الشعرية في كتبه النقدية. واحتوى الفصل الأول على ثلاثة مباحث قدم الباحث في المبحث الأول تعريفاً إجرائياً للصورة في اللغة والاصطلاح، وعرض في المبحث الثاني أهم الرؤى والمقاربات التي تناولت الصورة في المدونة النقدية القديمة وفي العصر الحديث، ومفهوم الصورة في الدراسات الأسلوبية الحديثة، ثم تناول المبحث الثالث علاقة الصورة بالمدركات الحسية، من خلال توضيح أثر ارتباط الصورة بالحواس وارتباطها بالخيال، ثُم ختم الفصل الأول بخلاصة نظرية عن الصورة بين فيها الباحث خلاصة ما قيل حول الصورة ، وتطور الصورة عند غازي بمراحلها الثلاث ( الوجدانية والرؤيوية والدرامية. وناقش الفصل الثاني مفهوم الصورة الوجدانية، عبر بيان ملامحها في المبحث الأول، ومصادر تشكيل صورة الغياب وأبرز ظواهرها في المبحث الثاني، ومصادر تشكيل صورة الرحيل وأبرز دلالتها في المبحث الثالث، وتناول الفصل الثالث الصورة الرؤيوية في ثلاثة مباحث الأول عرض فيه الباحث أهم الملامح للصورة الرؤيوية، وفي المبحث الثاني عرض الباحث رؤية القصيبي الصورة المرأة الرمز من خلال دراسة صورة المرأة الإنسانة في شعره، وصورة المرأة الوطن، وفي المبحث الثالث عرض الباحث صورة المدينة الرمز عند القصيبي، من خلال تشكيل صورة المدينة المكان، وصورة المدينة الضياع. وعالج الباحث الصورة الدرامية في الفصل الرابع بثلاثة مباحث الأول استعرض فيه ملامح الصورة الدرامية ومدى ارتباطها بإطار القصيدة الحديثة وتداخل الأجناس الأدبية في النص الدرامي، فكان ديوان سحيم نموذجاً لدراسة النص الدرامي في هذا الفصل، وفي المبحث الثاني ناقش الباحث الأقنعة التصويرية في قصيدة سحيم، عبر دراسة صورة القناع في القصيدة وأبعادها الفنية والنفسية، ومعالجة البنية الدرامية والبنية السردية في النص، وتناول بناء الرمز الدرامي في القصيدة. وناقش المبحث الثالث المشاهد التصويرية في قصيدة شحيم، من خلال التحليل، وبيان الأبعاد الدلالية والإيحائية للصورة الدرامية. وختم الباحث الدراسة بعرض ما تم إنجازه، واستعراض النتائج والتوصيات التي توصل إليها.
تعد الصورة الشعرية واحدة من أبرز العناصر التي يستخدمها الشعراء في كتابة قصائدهم، والتعبير عن أحاسيسهم وأفكارهم، وتصوراتهم للكون والحياة. وقد تناولت هذه الدراسة الصورة الشعرية في شعر الأديب السعودي غازي القصيبي"، مستعينة بالمنهج الأسلوبي، وهدفت هذه المقاربة إلى كشف الإبداع التصويري عند الشاعر، وتطور الصورة في شعره، وملامحها، وتجلياتها وأبعادها الدلالية. وجاءت الدراسة في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. وتضمنت المقدمة بيان أهمية الصورة، وتأثيرها في شعر الشاعر ودورها في بناء القصيدة، كما تضمنت أسباب اختيار الباحث لهذا البحث، وخطة البحث، والمنهج المتبع في هذه الدراسة وأهدافها والنتائج المتوقعة لها، وتناول الفصل الأول تمهيداً بين فيه الباحث وعي الشاعر غازي القصيبي بمفهوم الصورة، مستدلاً على ذلك بشواهد من اختياراته الشعرية في كتبه النقدية. واحتوى الفصل الأول على ثلاثة مباحث قدم الباحث في المبحث الأول تعريفاً إجرائياً للصورة في اللغة والاصطلاح، وعرض في المبحث الثاني أهم الرؤى والمقاربات التي تناولت الصورة في المدونة النقدية القديمة وفي العصر الحديث، ومفهوم الصورة في الدراسات الأسلوبية الحديثة، ثم تناول المبحث الثالث علاقة الصورة بالمدركات الحسية، من خلال توضيح أثر ارتباط الصورة بالحواس وارتباطها بالخيال، ثُم ختم الفصل الأول بخلاصة نظرية عن الصورة بين فيها الباحث خلاصة ما قيل حول الصورة ، وتطور الصورة عند غازي بمراحلها الثلاث ( الوجدانية والرؤيوية والدرامية. وناقش الفصل الثاني مفهوم الصورة الوجدانية، عبر بيان ملامحها في المبحث الأول، ومصادر تشكيل صورة الغياب وأبرز ظواهرها في المبحث الثاني، ومصادر تشكيل صورة الرحيل وأبرز دلالتها في المبحث الثالث، وتناول الفصل الثالث الصورة الرؤيوية في ثلاثة مباحث الأول عرض فيه الباحث أهم الملامح للصورة الرؤيوية، وفي المبحث الثاني عرض الباحث رؤية القصيبي الصورة المرأة الرمز من خلال دراسة صورة المرأة الإنسانة في شعره، وصورة المرأة الوطن، وفي المبحث الثالث عرض الباحث صورة المدينة الرمز عند القصيبي، من خلال تشكيل صورة المدينة المكان، وصورة المدينة الضياع. وعالج الباحث الصورة الدرامية في الفصل الرابع بثلاثة مباحث الأول استعرض فيه ملامح الصورة الدرامية ومدى ارتباطها بإطار القصيدة الحديثة وتداخل الأجناس الأدبية في النص الدرامي، فكان ديوان سحيم نموذجاً لدراسة النص الدرامي في هذا الفصل، وفي المبحث الثاني ناقش الباحث الأقنعة التصويرية في قصيدة سحيم، عبر دراسة صورة القناع في القصيدة وأبعادها الفنية والنفسية، ومعالجة البنية الدرامية والبنية السردية في النص، وتناول بناء الرمز الدرامي في القصيدة. وناقش المبحث الثالث المشاهد التصويرية في قصيدة شحيم، من خلال التحليل، وبيان الأبعاد الدلالية والإيحائية للصورة الدرامية. وختم الباحث الدراسة بعرض ما تم إنجازه، واستعراض النتائج والتوصيات التي توصل إليها.
Note
عنوان الغلاف :
The Poetic image in Ghazi Algosaibi poetry
The Poetic image in Ghazi Algosaibi poetry
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/22cf7c30-3daa-467e-b168-fd1ded841b55