التقويم الذاتي للمعلم وأثره في أدائه التدريسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الخبر
Linked Agent
الدوسري، راشد حماد , Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[1]، 11، 75، [20] صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص البحث:
هدف هذا البحث إلى قياس التقويم الذاتي وأثره في الأداء التدريسي للمعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية في
مدينة الخُبر، والتعرف على مستوى تطبيق التقويم الذاتي للمعلم وذلك من خلال:
- الكشف عن أساليب تقويم أداء المعلم المطبقة حاليًا في المرحلة الثانوية بمدينة الخبر.
- الكشف عن مدى ممارسة التقويم الذاتي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الخبر.
- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التقويم الذاتي وأداء المعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة
الخبر.
وقد تكونت عينة البحث من (20) معلم حيث تم اختيار العينة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة ولهذا
الغرض طبق الباحث استبانة مكونة من 31 فقرة على جميع أفراد العينة، وهي مصممة من قبل الباحث
بحيث تلائم موضوع البحث بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة من حيث صدق المحتوى
وصدق البناء وثبات النتائج. وقد توصل الباحث في ضوء الدراسة الميدانية والتحليل الإحصائي إلى مايلي:
1-يميل المسؤولون بمدارس التعليم العام إلى الأساليب التقليدية في التقويم، حيث جاءت أكثر أساليب التقويم
المتبعة حاليًا فقرة "يتم إعطائي تقرير عن أدائي من المشرف التربوي" في المرتبة الأولى كأعلى أساليب التقويم
المتبعة ثم فقرة "يتم اطلاعي على استمارة تقويم الأداء في بداية العام الدراسي" في المرتبة الثانية يليها "يتم عقد
اجتماع من قبل المشرف التربوي / مدير المدرسة معي لمناقشة أدائي بعد الزيارة في المرتبة الثالثة.
2-تفاوتت تقديرات معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الخبر من أفراد عينة البحث حول أهمية التقويم الذاتي، فقد
جاءت فقرة "القصور في تطبيق التقويم الذاتى للمعلم يؤدي إلى ضعف في المخرجات التعليمية" في المرتبة
الثانية ويليها فقرة "التقويم الذاتي يساعدني في مراجعة استراتيجيات تعليمي الصفي" في المرتبة الثالثة.
3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين كل من درجات التقويم الذاتي وأداء المعلم لدى
عينة البحث.
وفي ضوء ما توصلت إليه البحث من نتائج يوصي الباحث بما يلي:
-إقامة دورات تدريبية على استراتيجيات ومعايير التقويم الذاتي لتنمية المهارات التدريسية لتحسين
أداء المعلم التدريسي والصفي.
-تبصير المشرفين التربويين ومديري المدارس بالاتجاهات الحديثة في مجال تقويم الأداء الوظيفي
للمعلم بأهمية أسلوب التقويم الذاتي في تحسين أداء المعلم التدريسي.
-إعداد دليل موحد لمفاهيم التقويم الذاتي وتوحيد معاييره واستراتيجياته.
تدريب الطلاب وأولياء الأمور على أساليب وأدوات التقويم الذاتي لمساعدة المعلم في زيادة فاعلية
الأداء التدريسي.
هدف هذا البحث إلى قياس التقويم الذاتي وأثره في الأداء التدريسي للمعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية في
مدينة الخُبر، والتعرف على مستوى تطبيق التقويم الذاتي للمعلم وذلك من خلال:
- الكشف عن أساليب تقويم أداء المعلم المطبقة حاليًا في المرحلة الثانوية بمدينة الخبر.
- الكشف عن مدى ممارسة التقويم الذاتي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الخبر.
- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التقويم الذاتي وأداء المعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة
الخبر.
وقد تكونت عينة البحث من (20) معلم حيث تم اختيار العينة بأسلوب العينة العشوائية البسيطة ولهذا
الغرض طبق الباحث استبانة مكونة من 31 فقرة على جميع أفراد العينة، وهي مصممة من قبل الباحث
بحيث تلائم موضوع البحث بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة من حيث صدق المحتوى
وصدق البناء وثبات النتائج. وقد توصل الباحث في ضوء الدراسة الميدانية والتحليل الإحصائي إلى مايلي:
1-يميل المسؤولون بمدارس التعليم العام إلى الأساليب التقليدية في التقويم، حيث جاءت أكثر أساليب التقويم
المتبعة حاليًا فقرة "يتم إعطائي تقرير عن أدائي من المشرف التربوي" في المرتبة الأولى كأعلى أساليب التقويم
المتبعة ثم فقرة "يتم اطلاعي على استمارة تقويم الأداء في بداية العام الدراسي" في المرتبة الثانية يليها "يتم عقد
اجتماع من قبل المشرف التربوي / مدير المدرسة معي لمناقشة أدائي بعد الزيارة في المرتبة الثالثة.
2-تفاوتت تقديرات معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الخبر من أفراد عينة البحث حول أهمية التقويم الذاتي، فقد
جاءت فقرة "القصور في تطبيق التقويم الذاتى للمعلم يؤدي إلى ضعف في المخرجات التعليمية" في المرتبة
الثانية ويليها فقرة "التقويم الذاتي يساعدني في مراجعة استراتيجيات تعليمي الصفي" في المرتبة الثالثة.
3-توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين كل من درجات التقويم الذاتي وأداء المعلم لدى
عينة البحث.
وفي ضوء ما توصلت إليه البحث من نتائج يوصي الباحث بما يلي:
-إقامة دورات تدريبية على استراتيجيات ومعايير التقويم الذاتي لتنمية المهارات التدريسية لتحسين
أداء المعلم التدريسي والصفي.
-تبصير المشرفين التربويين ومديري المدارس بالاتجاهات الحديثة في مجال تقويم الأداء الوظيفي
للمعلم بأهمية أسلوب التقويم الذاتي في تحسين أداء المعلم التدريسي.
-إعداد دليل موحد لمفاهيم التقويم الذاتي وتوحيد معاييره واستراتيجياته.
تدريب الطلاب وأولياء الأمور على أساليب وأدوات التقويم الذاتي لمساعدة المعلم في زيادة فاعلية
الأداء التدريسي.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c6776eb0-e777-470b-a004-dcc677a2fce4