Document

أساليب التقويم لدى معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي في ظل نظام التقويم التربوي

Linked Agent
Date Issued
2001
Language
Arabic
Extent
[1], 9, 163 صفحة.
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم الأصول والإدارة التربوية
English Abstract
Summary : This study was conducted to identify the most commonly used assessment methods by teachers in the first three years of primary school in Bahrain, as well as the challenges they face. The researcher designed a questionnaire to answer the study question and distributed it to 130 male and female teachers, randomly selected from schools that implement the authentic assessment system. The questionnaire was supplemented by an observation checklist conducted by the researcher to verify 55 files randomly selected from the classes taught by the candidates. The study results showed the following: 1. The majority of teachers frequently use the three main assessment tools: tests, observation, and student achievement files (81.6%). 2. Significant differences were recorded regarding years of service (experience). 3. No significant differences were observed regarding gender. 4. A significant number of candidates (49.1%) do not use "observation" as an assessment method. They do not use special forms or cards to consistently record their observations about individual students for later use as feedback or a basis for their decisions regarding their students. 5. Most teachers (66%) find it difficult to design tests (diagnostic or cumulative) and need further training to acquire the necessary skills.
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب التقويم الأكثر استخدامًا من قبل معلمي الحلقة الأولى من الصف الأول الثانوي للتعليم الابتدائي ومعلميها، والفرق بين تلك الممارسات يختلف بين الجنسين، والمعلمين والمعلمين وخبراء التدريس بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، والنظام التربوي التربوي الحقيقي في دولة البحرين، كما تهدف إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تواجههم.

تهدف إلى صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي الأول هو ما واقع استخدام معلمي ومعلمي الحلقة الأولى من المرحلة الابتدائية لأساليب التقويم التربوي الحقيقي؟ وقد تفرع من هذا السؤال ثلاثة أسئلة يغطي كل جانب من الجوانب الثلاثة الأكثر تنوعًا من أساليب استخدام الصعاب التي يواجهها المعلمون والمعلمون، والفرق بين الخلفية والخلفية.

للإجابة عن موضوع الدراسة، يقوم الباحث بتصميم أداتين؛ الأولى هي استبانة مكونة من (٥٦) فقرة موزع على ثلاثة محاور، وينتهي كل محور بفقرة مفتوحة لبيان الصعوبات التي يواجهها المعلم، والثانوية بطاقة متابعة لملف إنجازات المعلم للتأكد من نتائج الاستبانة

أشارت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين والعلماء الذين يدرسون بعمق، وعددهم 130، أوضحوا الأساليب الرئيسية الثلاثة المتضمنة في اختبارات الاستبانة (أنواعها والملاحظة وملف إنجازات التلميذ) بدرجة مرضية، مع وجود فروقات ذات دلالة تعزي إلى الخبرة. بالنسبة للممارسات، فقد دلت نتائج الدراسة على الاختلافات، حيث أن 81.6% منهم يحرصون على تحديد مستويات التلاميذ عند بداية كل عام دراسي ويقوم 56.4% منهم بضم نتائج تلك الاختبارات إلى ملف إنجازات التلميذ. وبما أن نتائج الدراسة قد تؤدي إلى نتائج تتعلق بسنوات الخبرة التدريسية للمعلمين فقد أكدت 17.6% منهم على حاجتهم إلى التدريب المستمر لإتقان عملية تصميم الاختبارات التشخيصية للتلاميذ، بينما وافق 48.4% منهم على حاجتهم للتدريب من وقت لآخر مما يوفر مؤشرا هاما لأهمية تنظيم الدورات التدريبية للمعلمين في مجال إعداد الاختبارات التشخيصية من عرض ميداني واقعي واستطلاعات موضوعية لآراء المعلمين
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7e6a1d61-f584-428f-b1f7-951f28c7770d
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7e6a1d61-f584-428f-b1f7-951f28c7770d
Language
Arabic