Document

إشكالية العلاقة بين الكاتب والمجتمع وأشكالها في نماذج مختارة الروايات السير ذاتية

Linked Agent
Wais, Ahmad Mohamad, Thesis advisor
Date Issued
2022
Language
Arabic
Extent
[1]، 181، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
University of Bahrain, College of Arts, Department of Arabic and Islamic Studies,
Arabic Abstract
الملخص:

تناولت هذه الأطروحة دراسة إشكاليّة العلاقة بين الكاتب والمجتمع وأشكالها في نماذج مختارة من الروايات
السير ذاتية، حيث اخترنا رواية (قلم زينب) لأمير تاج السر، ورواية (السيرة في المنفى) لبهاء طاهر، ورواية
(روايتي لروايتي) لسحر خليفة، ورواية (زواء مكة) لحسن أوريد، وهذه الدراسة مُقسمة إلى مقدمة وفصول أربعة
فخاتمة، يختص الفصل الأول بدراسة العلاقة بين الهوية الفردية والهوية الجماعيّة، وتعرض فيه الدراسة عددًا من
ملامح الهوية الجمعية في الروايات السير ذاتية المختارة وهي اللغة والتاريخ المشترك والثقافة والطموح، ثم ينظر
المبحث الثاني نظرة تفتح النص للتقصي عن تأثر كاتب الرواية السير ذاتية بالمكونات الاجتماعيّة المتنوعة
كالأسرة، والمدرسة والجامعة، والرفاق، والإعلام، أمًا المبحث الأخير في هذا الفصل فيختص بوعي الكاتب لعلاقته
بالمجتمع، وفيه نتطرق لوعي الكاتب لطبقته الاجتماعية، ووعيه لوظيفته الاجتماعية، ووعيه لأيديولوجيته، ووعيه
لقضايا مجتمعه الخاصة.

ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان أشكال العلاقة بين الرواية السير ذاتية والتجربة الشخصية، حيث نبحث في
وعي الكاتب أثناء تدوينه للرواية السير ذاتية، ودوافع نشر الكاتب لروايته السير ذاتية، وعلاقة الذات والكاتب في
الروايات السير ذاتية، ونقاط الثقاء الذات بالكاتب في الروايات السير ذاتية، والعلاقة بين البطل الروائي والكاتب
في الرواية السير ذاتية، والعلاقة بين الذات وتمثل التجربة الشخصية للكاتب، والرواية السير ذاتية وتمثل التجربة
المكتوبة وذلك من خلال إبراز تأثر بطل الرواية بأيديولوجيا الكاتب، وأمثلة من الروايات السير ذاتية تمثل هذا
التأثر، وفي المبحث الأخير في هذا الفصل تطرقت الدراسة إلى الحقيقة في الروايات السير ذاتية، حيث ميَّزت بين
الحقيقة التاريخية والمعقول الاجتماعي.
أمًا الفصل الثالث فببحث في حضور النسق الثقافي الاجتماعي في الروايات السير ذاتية المختارة، من
خلال النظر في الأنساق الثقافيَّة الاجتماعية لكل بلد، نسق المجتمع السوداني، ونسق المجتمع المصري، ونسق
المجتمع الفلسطيني، ونسق المجتمع المغربي، ثم سعت الدراسة إلى الكشف عن تداخل الأنساق الثقافيَّة الواردة في
الروايات السير ذاتية، ثم ارتباط هذه الأنساق بالأيديولوجيات السائدة قوميًّا، وسياسيًّا، واجتماعيًّا، ونهاية هذا الفصل
تطرقت الدراسة إلى تأثر المؤلف بالأنساق الاجتماعية في الروايات السير ذاتية المختارة.
وفي الفصل الرابع والأخير تطرقت الدراسة إلى الأنساق الثقافيَّة في الروايات السير ذاتية المختارة، حيث سلطت
الضوء على نسق الأنا، ونسق المكان، ونسق الدين، ونسق الفكر.
ختامًا وصلت الدراسة لعدد من النتائج لقَل من أهمها:
- أن ثقَّة تأثرًا للكاتب بالأبعاد الاجتماعيّة الأسرة، والمدرسة، والرفاق والإعلام، تأثرًا رصدناه على نحو
واضح في الروايات السير ذاتية المختارة.
- أن الأيديولوجيا تتدخل بشكل مباشر في تشكيل الروايات السير ذاتية؛ لأنها تتدخل في مكونات شخصية
الكاتب وهو الفرد الذي عاش الحياة التي يسردها ويصيغها في الرواية السير ذاتية.
- أنّ النسق الثقافي مرتبط بالمجتمع الذي تتحدث الرواية السير ذاتية في نطاقه.
- أن ثمَّة علاقة بين الأنساق الثقافيّ الاجتماعية الخاصة بالمجتمع، والأنساق الثقافيَّة الخاصة بالفرد،
كالعلاقة بين نسق الأنا ونسق المكان ونسق الدين، بنسق مجتمع كل كاتب.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/db38942e-0b9e-42cf-b50a-e1592aca4fef