أثر استخدام المنظم المتقدم في التحصيل الفوري والمؤجل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مادة الجغرافيا

Linked Agent
Date Issued
2004
Language
Arabic
Extent
[3], 16, 109, 2
Institution
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام المنظم المتقدم في التحصيل الفوري والمؤجل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مادة الجغرافيا. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى اختبار الفرضين التاليين:
(۱ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون الجغرافيا باستخدام المنظم المتقدم، وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون الجغرافيا بالطريقة التقليدية، في الاختبار التحصيلي البعدي الفوري.
(۲ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون الجغرافيا باستخدام المنظم المتقدم، وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون الجغرافيا بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي المؤجل.
و استخدم الباحث المنهج التجريبي لبلوغ الأهداف المرجوة من هذه الدراسة، وتم اختيار مجموعة الدراسة بطريقة قصدية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين، وقد تكونت من صفين دراسيين.
و استخدم الباحث اختبارا قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم تحليل النتائج باستخدام اختبار ( ت ) ، وقد بينت نتائج الاختبار تكافؤ المجموعتين.
و أعد الباحث منظمات متقدمة للمواضيع الستة الأولى في وحدة جغرافية البحرين لاستخدامها في تدريس المجموعة التجريبية، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية.
وبعد الانتهاء من تدريس المجموعتين التجريبية والضابطة تقدمت المجموعتان لاختبار تحصيلي بعدي فوري، ثم أعيد تقديم نفس الاختبار للمجموعتين بعد أسبوعين لقياس التحصيل البعدي المؤجل.
وتم تحليل النتائج باستخدام اختبار ( ت ) ، وقد بينت نتائج الاختبار ما يلي:
هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) بين متوسطي تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا الجغرافيا باستخدام المنظم المتقدم، في الاختبار التحصيلي البعدي الفوري، وهذا يؤدي إلى رفض الفرض الأول.
هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ٠.٠٥ ) بين متوسطي تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ولصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا الجغرافيا باستخدام المنظم المتقدم، في الاختبار التحصيلي البعدي المؤجل، وهذا يؤدي إلى رفض الفرض الثاني.
وبناء على هذه النتائج تم استخلاص التوصيات التالية:
(۱) استخدام معلمي الجغرافيا نموذج المنظم المتقدم في تدريس مادة الجغرافيا.
(۲) تأهيل المشرفين التربويين و معلمي الجغرافيا، وتدريبهم على إعداد المنظمات المتقدمة واستخدامها في
تدريس مادة الجغرافيا، سواء كان هذا التأهيل قبل الخدمة أو أثناءها.
تضمين دليل المعلم بعض نماذج المنظمات المتقدمة، مع إرشادات لاستخدامها في تدريس مادة الجغرافيا.
(٤) الاهتمام عند تأليف كتب مادة الجغرافيا بمبادئ التتابع والاستمرارية والتسلسل، بحيث تبنى المادة اللاحقة
على المادة السابقة
تعرف معلمي الجغرافيا على المعلومات السابقة والموجودة لدى التلاميذ حتى يمكن ربطها بالمعلومات الجديدة بصورة متدرجة ومتكاملة.
تدريب طلاب الجغرافيا بكلية التربية على تنظيم محتوى دروس مادة الجغرافيا، التي يقومون بتعليمها أثناء تدريبهم العملي في المدارس، وفق طريقة المنظم المتقدم.
Note
العنوان:
The Effect of Using Advance Organizer on the Achievement and Delayed Retention in Geography among Third Year Preparatory Students
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/b3118455-2312-4d36-bf90-f3c56b04aa1c