Document
أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تحصيل مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي
Linked Agent
شبر، خليل إبراهيم , Thesis advisor
Date Issued
2012
Language
Arabic
Extent
[3], 9, 212, [1] pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
English Abstract
Abstract :
The study sought to examine the effect of the implementation of the constructivist learning model on teaching the two units" Organizing Life's Diversity, Bacteria and Viruses" to first year secondary school students compared with the traditional method.
In order to achieve the objectives of the study, a semi-experimental design was used. The study was applied on a sample of (68) first year secondary school students in the Kingdom of Bahrain. The sample has been divided into two equal groups: One of the two groups, the experimental group, studied "Organizing Life's Diversity, Bacteria and Viruses" in line with the constructivist learning model. The other, the control group, studied the same unit in accordance with the traditional method.
An achievement test on the two units" Organizing Life's Diversity, Bacteria and Viruses" was applied on the sample of the study before and after the treatment.
Data were analyzed using the statistical package for the social sciences (SPSS). The study has come to the following conclusions:
1- There is statistically significant differences at (0.05) level between the two mean scores of the experimental group students who studied using the constructivist model and the control group students who studied using the traditional method at the level of the overall grade of the achievement test.
2- There is significant statistical differences at (0.05) level between the mean scores of first year secondary school students at the level of the overall grade of the achievement test. It is attributable to the achievement level of students ( high, medium, low).
3- There is no significant statistical differences at (0.05) level in the achievement of first year secondary school students attributed to the interaction between the teaching methods and the students achievement level.
The study put forward a number of recommendations:
1- The adoption of the constructivist learning model by teachers, supervisors and officials in the field of science education.
2- Training teachers to implement the constructivist model in teachings science subjects.
3- The inclusion of constructivist methods models in textbooks in general and biology textbooks in particular.
The study also suggested a number of related studies.
Arabic Abstract
الملخص :
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس وحدتي تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا، والفيروسات لدى طلاب الصف الأول الثانوي مقارنة بالطريقة التقليدية، وتحقيقاً لهدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (٦٨) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية درست وحدة تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا والفيروسات في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي باستخدام نموذج التعلم البنائي، والأخرى ضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية.
وطبق على عينة الدراسة اختبار تحصيلي في وحدتي تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا، والفيروسات ، وقد طبق هذا الاختبار التحصيلي قبلياً وبعدياً. ولاختبار فروض الدراسة، تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1 - " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل
طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج التعلم البنائي، ودرجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
۲- " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب
الصف الأول الثانوي يعزى للمستوى التحصيلي للطلبة (عال، متوسط، منخفض) ، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (بنائية، تقليدية ومستوى تحصيل الطلاب فئة التحصيل الواحد عال، متوسط، منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها :
1- تبني استخدام نموذج التعلم البنائي من قبل المعلمين والمشرفين، والمسؤولين في مجال تدريس العلوم كأحد الأساليب الفعالة لتحقيق أهداف التربية العلمية.
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس طلبتهم من خلال دورات تدريبية تعقد لهم.
- تضمين كتب العلوم على وجه العموم، وكتب الأحياء على وجه الخصوص نماذج للطرق البنائية في الموضوعات الدراسية.
بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس وحدتي تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا، والفيروسات لدى طلاب الصف الأول الثانوي مقارنة بالطريقة التقليدية، وتحقيقاً لهدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (٦٨) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمملكة البحرين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية درست وحدة تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا والفيروسات في كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي باستخدام نموذج التعلم البنائي، والأخرى ضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية.
وطبق على عينة الدراسة اختبار تحصيلي في وحدتي تنظيم تنوع الحياة والبكتيريا، والفيروسات ، وقد طبق هذا الاختبار التحصيلي قبلياً وبعدياً. ولاختبار فروض الدراسة، تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1 - " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل
طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج التعلم البنائي، ودرجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
۲- " يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب
الصف الأول الثانوي يعزى للمستوى التحصيلي للطلبة (عال، متوسط، منخفض) ، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (بنائية، تقليدية ومستوى تحصيل الطلاب فئة التحصيل الواحد عال، متوسط، منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها :
1- تبني استخدام نموذج التعلم البنائي من قبل المعلمين والمشرفين، والمسؤولين في مجال تدريس العلوم كأحد الأساليب الفعالة لتحقيق أهداف التربية العلمية.
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس طلبتهم من خلال دورات تدريبية تعقد لهم.
- تضمين كتب العلوم على وجه العموم، وكتب الأحياء على وجه الخصوص نماذج للطرق البنائية في الموضوعات الدراسية.
بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
Note
عنوان الغلاف :
The Effect of Constructivist Learning Model on Achievement of First Year Biology Secondary School Students in Bahrain
The Effect of Constructivist Learning Model on Achievement of First Year Biology Secondary School Students in Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/85c078cd-294a-4fc0-b5f6-9f866b21973f