Document

أثر استراتيجية التغيير المفهومي في تحصيل الطالبات للمفاهيم الكيميائية وتعديل الفهم الخاطئ لديهن

Linked Agent
Date Issued
2002
Language
Arabic
Extent
14, 150 صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التغيير المفهومي في تحصيل طالبات المستوى الأول المسار العلمي لمفاهيم الروابط الكيميائية وتعديل الفهم الخاطئ لديهن. وقد تألفت عينة الدراسة من مجموعتين : المجموعة الأولى وهي المجموعة التجريبية ، وكانت تضم ۲۸ طالبة ، وقد خضعت هذه المجموعة إلى تدريسها وحدة الروابط الكيميائية باستخدام استراتيجية التغيير المفهومي لفترة ثلاثة أسابيع بمعدل حصتين لكل أسبوع . أما المجموعة الثانية وهي المجموعة الضابطة فتألفت من ۲۹ طالبة ، و قد تم تدريسها الوحدة نفسها باستخدام الطريقة التقليدية ( المحاضرة والمناقشة ) لفترة أسبوعين ونصف الأسبوع . وقد اتفقت الباحثة مع معلمة كيمياء واحدة لتدريس كلتا المجموعتين مفاهيم الروابط الكيميائية وذلك لضبط أثر المعلم اهتمت الدراسة بمتغيرين تابعين هما التحصيل المعرفي للطالبات في الكيمياء و مدى التغير في مستوى فهم المفاهيم الكيميائية. وقد تمثلت أدوات الدراسة في أداتين ؛ وهما الأولى و كانت اختباراً تحصيلياً يقيس مستوى إتقان المفاهيم . أما الأداة الثانية فكانت اختبار فهم المفاهيم ذات الصلة بالروابط الكيميائية لقياس مستوى المعرفة بالمفاهيم الكيميائية المتعلقة بالروابط الكيميائية . وقد أظهرت نتائج تحليل اختبار * ت " على الاختبارين ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء القبلي للاختبار التحصيلي بين المجموعتين لصالح المجموعة الضابطة ، في حين لم تكن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في الاختبار القبلي لفهم المفاهيم ذات الصلة بالروابط الكيميائية. وبعد تنفيذ التجربة ، أوضحت نتائج تحليل التباين الأحادي متعدد المتغيرات ، عند ضبط الاختبار التحصيلي القبلي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية على أحد متغيرات الدراسة وهو مستوى معرفة الطالبات للمفاهيم ، أما بالنسبة للمتغير الثاني وهو التحصيل فلم يكن الفارق بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة كبيراً ، وبذلك أدى إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل المجموعتين، وقد أشارت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية عن طالبات المجموعة الضابطة في ستة مفاهيم من أصل أحد عشرة مفهوماً ، وتساوت معرفة طالبات المجموعتين في مفهوم واحد ، بينما تفوقت طالبات المجموعة الضابطة على طالبات المجموعة التجريبية في أربعة مفاهيم . ولكن بشكل عام ارتفعت نسبة متوسط كلتا المجموعتين في اختبار مفاهيم الروابط الكيميائية بنسب مختلفة ، فيما عدا مفهوم واحد حيث تقلصت فيه نسبة طالبات المجموعة الضابطة . واستناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها ، توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها استخدام استراتيجيات التغيير المفهومي في المواقف التعليمية لكي تساعد في الكشف عن البنية المعرفية التي لدى الطلاب ، وكذلك تقديم اختبارات قبلية مقننة للتعرف على مستوى الطلاب قبل البدء في العام الدراسي.
Note
Title on cover :
The Effectiveness of Conceptual Change Strategy on Students Achievement and Misconception of Chemical Concepts.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/4b272006-c31d-48ad-a5fa-65fc34f5ecb9