أثر برنامج معرفي سلوكي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين بمملكة البحرين
Linked Agent
مقداد ,محمد , Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Extent
[1]، 9، 81، [3] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة
الجامعية بمملكة البحرين.
ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث قام بإعداد برنامج
ارشادي يرتكز على توظيف الفنيات المعرفية السلوكية في تنمية أبعاد الذكاء الاجتماعي، وهي معالجة
المعلومات الاجتماعية والمهارات الاجتماعية والوعي الاجتماعي.
وقد احتوى البرنامج على 15 جلسة إرشادية، واستغرق تطبيقه مدة أربعة أشهر. وتم تطبيق البرنامج
المطوّر في مركز جمعية المالكية الخيرية على عينة قدرها 40 طالباً في المرحلة الجامعية من مختلف الجامعات
الأهلية والخاصة بمملكة البحرين. ولجمع البيانات، قام الباحث بإعداد مقياس الذكاء الاجتماعي، والذي تضمن
ثلاثة أبعاد، وهي: معالجة المعلومات الاجتماعية، والمهارات الاجتماعية، والوعي الاجتماعي.
وقد أبرزت نتائج الدراسة فروقا دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء
الاجتماعي في بُعد معالجة المعلومات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد ذلك، وبمستوى دلالة
(0.001) لصالح القياس البعدي.
كما أظهرت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الاجتماعي
في بُعد المهارات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد ذلك، لصالح القياس البعدي، وعند مستوى دلالة
(0.001)، وفروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي في بُعد
الوعي الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد ذلك، لصالح القياس البعدي. كما بينت الدراسة أن هناك
أثراً موجباً دالاً إحصائياً للبرنامج الارشادي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى أفراد العينة، وعند مستوى
دلالة (0.001)، لصالح القياس البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بالعمل على تنمية الذكاء الاجتماعي من خلال الحث على إعداد
البرامج والانشطة التي تنمي وتزيد من مستوى الذكاء الاجتماعي، إضافة الى تبنّي مقررات دراسية لذات الغرض،
وإجراء البحوث والدراسات على الفئات العمرية المختلفة بهدف تنمية الذكاء الاجتماعي، أملاً في تحقيق مستوى
مرتفع من الذكاء الاجتماعي بين الطلبة الجامعيين يُبلغ به طموح المجتمعات.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة
الجامعية بمملكة البحرين.
ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث قام بإعداد برنامج
ارشادي يرتكز على توظيف الفنيات المعرفية السلوكية في تنمية أبعاد الذكاء الاجتماعي، وهي معالجة
المعلومات الاجتماعية والمهارات الاجتماعية والوعي الاجتماعي.
وقد احتوى البرنامج على 15 جلسة إرشادية، واستغرق تطبيقه مدة أربعة أشهر. وتم تطبيق البرنامج
المطوّر في مركز جمعية المالكية الخيرية على عينة قدرها 40 طالباً في المرحلة الجامعية من مختلف الجامعات
الأهلية والخاصة بمملكة البحرين. ولجمع البيانات، قام الباحث بإعداد مقياس الذكاء الاجتماعي، والذي تضمن
ثلاثة أبعاد، وهي: معالجة المعلومات الاجتماعية، والمهارات الاجتماعية، والوعي الاجتماعي.
وقد أبرزت نتائج الدراسة فروقا دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء
الاجتماعي في بُعد معالجة المعلومات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد ذلك، وبمستوى دلالة
(0.001) لصالح القياس البعدي.
كما أظهرت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء الاجتماعي
في بُعد المهارات الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد ذلك، لصالح القياس البعدي، وعند مستوى دلالة
(0.001)، وفروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي في بُعد
الوعي الاجتماعي قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد ذلك، لصالح القياس البعدي. كما بينت الدراسة أن هناك
أثراً موجباً دالاً إحصائياً للبرنامج الارشادي في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى أفراد العينة، وعند مستوى
دلالة (0.001)، لصالح القياس البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بالعمل على تنمية الذكاء الاجتماعي من خلال الحث على إعداد
البرامج والانشطة التي تنمي وتزيد من مستوى الذكاء الاجتماعي، إضافة الى تبنّي مقررات دراسية لذات الغرض،
وإجراء البحوث والدراسات على الفئات العمرية المختلفة بهدف تنمية الذكاء الاجتماعي، أملاً في تحقيق مستوى
مرتفع من الذكاء الاجتماعي بين الطلبة الجامعيين يُبلغ به طموح المجتمعات.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/94b6a680-8d90-496f-bc8b-98404fbf0008