Document
أثر دورة التعلم الخماسية على تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم بالمملكة العربية السعودية
Linked Agent
شبر، خليل إبراهيم , Thesis advisor
Date Issued
2012
Language
Arabic
Extent
[3], 10, 293, 2, [1], pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
English Abstract
Abstract :
This study was aimed at identifying the effect of using the 5 E-learning Cycle Model on the achievement of the seventh-grade students compared with the achievement of their peers who use traditional methods, and to examine the impact of the interaction between their achievement levels and the teaching method.
The subjects were 64 seventh grade students selected randomly from among 109 students, assigned to two groups: experimental (n=32), and control (n=32).
Data were analyzed using the statistical package for social sciences (SPSS).
The study has come to the following conclusions:
There are statistically significant differences at the (0.05) level among the mean scores of the experimental group students who use the 5 E-learning cycle model and the control group students who use the traditional teaching methods based on lectures and explanations at the level of the achievement test total score.
There are statistically significant differences at the (0.05) level in the mean scores of the experimental group students who use the 5 E-learning cycle model attributed to the achievement level (high, average, low) at the level of the achievement test total score.
There are no statistically significant differences at the (0.05) level among the achievement scores of the students attributed to the interaction between the teaching method (Se-learning cycle &
traditional method) and the students' mono-achievement level (high, average, low) at the level of the achievement test total score.
The study put forward a number of recommendations:
- It is necessary to implement the 5E-learning cycle model in teaching scientific concepts.
Science content should include situations allowing teachers to use adopt the 5 E-learning cycle model.
- Training teacher in using the 5 e-learning cycle model.
The study also suggested a number of related studies.
Arabic Abstract
الملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام دورة التعلم الخماسية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط الذين يتعلمون بطريقة دورة التعلم بالمقارنة مع تحصيل أقرانهم من الطلاب الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، بالإضافة إلى التعرف على أثر تحصيل الطلاب بالتفاعل بين مستوياتهم التحصيلية وطريقة تدريسهم بطريقة دورة التعلم مقابل الطريقة التقليدية.
وتكونت عينة الدراسة من (٦٤) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط، تم اختيارهم عشوائيا من بين (۱۰۹) طلاب، وتم توزيعهم في مجموعتين بواقع (۳۲) طالبا لكل من التجريبية والضابطة.
و للتحقق من فروض الدراسة قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية:
اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية.
بعد تطبيق أدوات الدراسة جاءت نتائج الدراسة كما يأتي:
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة دورة التعلم الخماسية، ودرجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب الصف الأول المتوسط تعزى للمستوى التحصيلي للطلبة (عالي، متوسط، منخفض) ، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط درجة تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (دورة التعلم الخماسية، تقليدية ومستوى تحصيل الطلاب فئة التحصيل الواحد (عالي، متوسط منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
التابع
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها:
ضرورة استخدام دورة التعلم الخماسية في تدريس المفاهيم العلمية، لما لها من فوائد في
زيادة التحصيل الدراسي.
ضرورة تضمين مقررات العلوم مواقف تتيح للمتعلمين تطبيق المعلومات في ضوء استخدام دورة التعلم الخماسية، وتدريب المعلمين على استخدام دورة التعلم الخماسية في
تعليم المفاهيم العلمية.
بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام دورة التعلم الخماسية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط الذين يتعلمون بطريقة دورة التعلم بالمقارنة مع تحصيل أقرانهم من الطلاب الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، بالإضافة إلى التعرف على أثر تحصيل الطلاب بالتفاعل بين مستوياتهم التحصيلية وطريقة تدريسهم بطريقة دورة التعلم مقابل الطريقة التقليدية.
وتكونت عينة الدراسة من (٦٤) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط، تم اختيارهم عشوائيا من بين (۱۰۹) طلاب، وتم توزيعهم في مجموعتين بواقع (۳۲) طالبا لكل من التجريبية والضابطة.
و للتحقق من فروض الدراسة قام الباحث باستخدام الأدوات الآتية:
اختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية.
بعد تطبيق أدوات الدراسة جاءت نتائج الدراسة كما يأتي:
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة دورة التعلم الخماسية، ودرجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية القائمة على العرض والشرح، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب الصف الأول المتوسط تعزى للمستوى التحصيلي للطلبة (عالي، متوسط، منخفض) ، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط درجة تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس (دورة التعلم الخماسية، تقليدية ومستوى تحصيل الطلاب فئة التحصيل الواحد (عالي، متوسط منخفض)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي.
التابع
وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها:
ضرورة استخدام دورة التعلم الخماسية في تدريس المفاهيم العلمية، لما لها من فوائد في
زيادة التحصيل الدراسي.
ضرورة تضمين مقررات العلوم مواقف تتيح للمتعلمين تطبيق المعلومات في ضوء استخدام دورة التعلم الخماسية، وتدريب المعلمين على استخدام دورة التعلم الخماسية في
تعليم المفاهيم العلمية.
بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية.
Note
عنوان الغلاف :
The Ee cts of the 5E Learning Cycle Model on Seventh Grade Students' Achievements of Science in the Kingdom of Saudi Arabia
The Ee cts of the 5E Learning Cycle Model on Seventh Grade Students' Achievements of Science in the Kingdom of Saudi Arabia
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/5a64aef7-6261-40b6-aac2-3480671cc02a