Document
أثر شبكات التواصل الاجتماعيّ في تعامل الشباب مع وسائل الإعلام التقليديّة في مملكة البحرين: دراسة ميدانيّة
Linked Agent
مثناني، رضا محمود, Thesis advisor
Date Issued
2017
Language
Arabic
Extent
[1]، 13، 131، [1] صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
Arabic Abstract
ملخّص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر شبكات التواصل الاجتماعيّ في تعامل الشباب مع وسائل الإعلام التقليديّة في مملكة البحرين، وذلك من خلال التعرّف على مدى استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة في آن واحد، ومن خلال التعرّف على العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة. كما تهدف الدراسة إلى التعرّف على دلالة العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ والاعتماد على وسائل الإعلام التقليديّة في الحصول على الأخبار، والتعرّف على دلالة الفروق الإحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة وفقاً للمتغيّرات الديموغرافيّة.
وتندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفيّة، حيث اعتمدت منهج المسح للحصول على بيانات ومعلومات لأوصاف الظاهرة موضوع الدراسة. وقد تكوّنت عيّنة الدراسة من 384 مفردة من الشباب في مملكة البحرين ممّن تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 سنة. وتمّ استخدام الاستبيان لجمع البيانات، وجرت الدراسة خلال الفترة الممتدّة بين يونيو 2016 ويونيو 2017م في مملكة البحرين.
وأظهرت النتائج أنّ 99.5% من أفراد العيّنة يتابعون شبكات التواصل الاجتماعيّ، في حين أنّ 54.4% منهم يتابعون وسائل الإعلام التقليديّة. وتبيّن أنّ 82.8% من أفراد عيّنة الدراسة يتفاعلون مع الموادّ المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعيّ، في حين أنّ 15.9% منهم فقط يتفاعلون مع المواد المنشورة في وسائل الإعلام التقليديّة. وتوصّلت النتائج إلى أنّ أكثر شبكات التواصل الاجتماعيّ التي تحرص مفردات العيّنة على تصفّحها يوميّا هي شبكة واتساب بنسبة 98.4%، يليها الانستقرام بنسبة 77.9%، ثمّ يوتيوب بنسبة 67.4%.
وتوصّلت النتائج إلى أن أكثر القضايا والموضوعات التي يتبعها الشباب من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ هي: السياحة والسفر، والتكنولوجيا والبرمجيّات، والأخبار العاجلة، والأزياء والموضة. ومن خلال وسائل الإعلام التقليديّة كانت المباريات الرياضيّة، والأفلام والمسلسلات، والطبخ، والتحليلات الإخباريّة. كما أنّ أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ كانت سهولة الوصول إلى أيّ فرد، ثمّ إمكانيّة اختيار الموضوعات التي تهمّهم فقط ومتابعتها. في حين كانت أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام وسائل الإعلام التقليديّة متابعة الأخبار والأحداث والقضايا العربيّة والدوليّة، ثمّ اختيار ومتابعة الموضوعات التي تهمّ مفردات العيّنة.
وتبيّن من النتائج وجود علاقة ارتباطيّة سالبة دالّة إحصائيّاً بين استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ واستخدامهم لوسائل الإعلام التقليديّة (ر=-0.27)، ووجود علاقة ارتباطيّة سالبة دالّة إحصائيّاً بين استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ والاعتماد على وسائل الإعلام التقليديّة في الحصول على الأخبار (ر=-0.331)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام الشباب البحرينيّ لوسائل الإعلام التقليديّة تُعزى لمتغيّرات النوع لصالح الإناث، والحالة الاجتماعيّة لصالح المطلّقين والأرامل، ومكان الإقامة لصالح المحافظة الشماليّة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ تُعزى لمتغيّر الوظيفة لصالح الطلّاب.
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر شبكات التواصل الاجتماعيّ في تعامل الشباب مع وسائل الإعلام التقليديّة في مملكة البحرين، وذلك من خلال التعرّف على مدى استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة في آن واحد، ومن خلال التعرّف على العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة. كما تهدف الدراسة إلى التعرّف على دلالة العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ والاعتماد على وسائل الإعلام التقليديّة في الحصول على الأخبار، والتعرّف على دلالة الفروق الإحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام التقليديّة وفقاً للمتغيّرات الديموغرافيّة.
وتندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفيّة، حيث اعتمدت منهج المسح للحصول على بيانات ومعلومات لأوصاف الظاهرة موضوع الدراسة. وقد تكوّنت عيّنة الدراسة من 384 مفردة من الشباب في مملكة البحرين ممّن تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 سنة. وتمّ استخدام الاستبيان لجمع البيانات، وجرت الدراسة خلال الفترة الممتدّة بين يونيو 2016 ويونيو 2017م في مملكة البحرين.
وأظهرت النتائج أنّ 99.5% من أفراد العيّنة يتابعون شبكات التواصل الاجتماعيّ، في حين أنّ 54.4% منهم يتابعون وسائل الإعلام التقليديّة. وتبيّن أنّ 82.8% من أفراد عيّنة الدراسة يتفاعلون مع الموادّ المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعيّ، في حين أنّ 15.9% منهم فقط يتفاعلون مع المواد المنشورة في وسائل الإعلام التقليديّة. وتوصّلت النتائج إلى أنّ أكثر شبكات التواصل الاجتماعيّ التي تحرص مفردات العيّنة على تصفّحها يوميّا هي شبكة واتساب بنسبة 98.4%، يليها الانستقرام بنسبة 77.9%، ثمّ يوتيوب بنسبة 67.4%.
وتوصّلت النتائج إلى أن أكثر القضايا والموضوعات التي يتبعها الشباب من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ هي: السياحة والسفر، والتكنولوجيا والبرمجيّات، والأخبار العاجلة، والأزياء والموضة. ومن خلال وسائل الإعلام التقليديّة كانت المباريات الرياضيّة، والأفلام والمسلسلات، والطبخ، والتحليلات الإخباريّة. كما أنّ أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ كانت سهولة الوصول إلى أيّ فرد، ثمّ إمكانيّة اختيار الموضوعات التي تهمّهم فقط ومتابعتها. في حين كانت أكثر الإشباعات المتحقّقة من استخدام وسائل الإعلام التقليديّة متابعة الأخبار والأحداث والقضايا العربيّة والدوليّة، ثمّ اختيار ومتابعة الموضوعات التي تهمّ مفردات العيّنة.
وتبيّن من النتائج وجود علاقة ارتباطيّة سالبة دالّة إحصائيّاً بين استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ واستخدامهم لوسائل الإعلام التقليديّة (ر=-0.27)، ووجود علاقة ارتباطيّة سالبة دالّة إحصائيّاً بين استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ والاعتماد على وسائل الإعلام التقليديّة في الحصول على الأخبار (ر=-0.331)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام الشباب البحرينيّ لوسائل الإعلام التقليديّة تُعزى لمتغيّرات النوع لصالح الإناث، والحالة الاجتماعيّة لصالح المطلّقين والأرامل، ومكان الإقامة لصالح المحافظة الشماليّة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في الإشباعات المتحقّقة من استخدام الشباب البحرينيّ لشبكات التواصل الاجتماعيّ تُعزى لمتغيّر الوظيفة لصالح الطلّاب.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1a1c8cb9-fe2f-4542-90fd-0210ec52cdd5
Same Subject