Document
بناء أداة لقياس الاحتياجات التدريبيّة في التقويم لمعلّمي العلوم بمملكة البحرين وفق معايير الاختبارات التربوية
Linked Agent
الموسوي، نعمان محمد صالح, Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[1], 8, 95, [36] pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخّص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداة لقياس الاحتياجات التدريبية لمعلّمي العلوم
بالمدارس الثانوية في مجال التقويم في ضوء معايير الاختبارات التربوية، والتحقق من
خصائصها السيكومترية، وتحديد علاقة تقديرات المعلّمين لحاجاتهم التدريبية ببعض المتغيرات.
قام الباحث بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمد إلى حصر
الاحتياجات التدريبية للمعلّمين في ميدان التقويم الصفّي لمعلّم العلوم بالمرحلة الثانوية على خلفية
معايير الاختبارات التربوية، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمّنت في صورتها النهائية (30)
عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي ثلاثة مجالات رئيسة في التقويم، وهي: التخطيط
للتقويم الصفّي، وإعداد الاختبار وتطبيقه وتصحيحه، وتفسير النتائج واتخاذ القرارات.
تم تطبيق الأداة المطوّرة على عينة عشوائية من (197) من معلّمي العلوم بالمدارس
الثانوية في مملكة البحرين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية
المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات الصدق والثبات
مرتفعة، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للمحور والدرجة الكلية للاستبانة
بين (0,79) - (0,92)، بينما بلغ معامل ثبات الأداة (0,97).
وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطات تقديرات المعلمين لاحتياجاتهم
التدريبية تُعزى للنوع الاجتماعي, ولصالح الذكور، ولعدد الدورات التدريبية، لصالح المعلّمين
الذين حصلوا على دورة تدريبية واحدة، بينما لم تبرز الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائيةٍ في
متوسطات تقديرات المعلّمين لاحتياجاتهم التدريبية تعزى للمؤهل التربوي، والمؤهل العلمي،
والخبرة المهنية، وتخصّص المعلّم.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائجٍ، يوصي الباحث بإعداد أدوات لقياس
الاحتياجات التدريبية لمعلّمي العلوم لمختلف المراحل الدراسية في مجال التقويم وصولاً إلى أداةٍ
شاملة تقيس جميع الاحتياجات، وتتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وكذلك الاستفادة من نتائج
الدراسة الحالية في بناء برامج تدريبية لمعلّمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين في
القياس والتقويم التربوي الصفّي، على خلفيّة المستجدات المعاصرة في ميدان التقويم.
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معايير الاختبارات التربوية، التقويم الصفّي، معلّم
العلوم، مملكة البحرين.
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداة لقياس الاحتياجات التدريبية لمعلّمي العلوم
بالمدارس الثانوية في مجال التقويم في ضوء معايير الاختبارات التربوية، والتحقق من
خصائصها السيكومترية، وتحديد علاقة تقديرات المعلّمين لحاجاتهم التدريبية ببعض المتغيرات.
قام الباحث بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمد إلى حصر
الاحتياجات التدريبية للمعلّمين في ميدان التقويم الصفّي لمعلّم العلوم بالمرحلة الثانوية على خلفية
معايير الاختبارات التربوية، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمّنت في صورتها النهائية (30)
عبارة تستوفي معايير الصدق والثبات، وتغطي ثلاثة مجالات رئيسة في التقويم، وهي: التخطيط
للتقويم الصفّي، وإعداد الاختبار وتطبيقه وتصحيحه، وتفسير النتائج واتخاذ القرارات.
تم تطبيق الأداة المطوّرة على عينة عشوائية من (197) من معلّمي العلوم بالمدارس
الثانوية في مملكة البحرين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب الإحصائية
المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات الصدق والثبات
مرتفعة، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للمحور والدرجة الكلية للاستبانة
بين (0,79) - (0,92)، بينما بلغ معامل ثبات الأداة (0,97).
وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطات تقديرات المعلمين لاحتياجاتهم
التدريبية تُعزى للنوع الاجتماعي, ولصالح الذكور، ولعدد الدورات التدريبية، لصالح المعلّمين
الذين حصلوا على دورة تدريبية واحدة، بينما لم تبرز الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائيةٍ في
متوسطات تقديرات المعلّمين لاحتياجاتهم التدريبية تعزى للمؤهل التربوي، والمؤهل العلمي،
والخبرة المهنية، وتخصّص المعلّم.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائجٍ، يوصي الباحث بإعداد أدوات لقياس
الاحتياجات التدريبية لمعلّمي العلوم لمختلف المراحل الدراسية في مجال التقويم وصولاً إلى أداةٍ
شاملة تقيس جميع الاحتياجات، وتتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وكذلك الاستفادة من نتائج
الدراسة الحالية في بناء برامج تدريبية لمعلّمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين في
القياس والتقويم التربوي الصفّي، على خلفيّة المستجدات المعاصرة في ميدان التقويم.
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، معايير الاختبارات التربوية، التقويم الصفّي، معلّم
العلوم، مملكة البحرين.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/6ca1f712-a7b0-44b6-aebe-dfb870678107
Same Subject