Design-Driven Innovation Role in Customers' Behavioral Intention Towards Businesses A Perspective from the Food-service Industry in Bahrain
Linked Agent
Al-Alawi, Adel Ismail, Thesis advisor
Date Issued
2022
Language
English
Extent
[3], 13, 111, [1], pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
"University of Bahrain, College of Business Administration, Department of Management and Marketing
English Abstract
Abstract :
Purpose: The primary purpose of this thesis is to explore the relationship between design-driven innovation (DDI) combining interior design (ID), brand design (BD), packaging design (PD), and marketing content design (MCD) on customers' behavioral intention (CBI) toward restaurants within the food-service industry in the Kingdom of Bahrain. It also explores the mediating role of business image (BI) in this relationship. Design/methodology/approach: This thesis is based on a quantitative method using a structured questionnaire targeting restaurant customers in Bahrain. Four hundred respondents participated in the survey. Findings: The results revealed a strong positive and significant relationship between DDI and CBI; when design tools drive innovation, the customers' behavioral intention will increase by 101.7%. It is also evident that interior design increases CBI by 57.2%, followed by packaging design with a percentage of 54.2%, brand design with a percentage of 52.3%, and marketing content design by 50%. Although DDI has a significant positive relationship with BI, and BI has a significant positive relationship with CBI, the results revealed that BI does not mediate the relationship between DDI and CBI. Research limitations/implications: This thesis is limited to customers' points of view; therefore, management's points of view may lead to different results. It is also limited to Bahrain's food-service industry. Practical implications: It will assist restaurants' management in understanding the new motivational factors to remain competitive and attract them. It will also guide them through utilizing design as a tool for innovation which, in turn, can contribute to the strategic business models to increase business profitability. In addition, it will benefit educational institutions by providing innovation-focused design majors that meet restaurant market requirements for customer-experience development. Novelty: This thesis is the first in Bahrain to consider design-driven innovation in a comprehensive model for the food-service industry, including all four types of design in this thesis, with the business image as a mediator. Recommendations: This thesis recommends that applying the four types of designs, ID, BD, PD, and MCD, together for a restaurant business strategy will increase customers' behavioral intention almost double. If businesses apply each design type separately, it can still increase CBI by nearly 50%. Future Research: Future studies can address an observational method to explore customers' attitude and compare it with their behavioral intention. Future research may apply the framework to other industries and countries and follow a comparative approach. Further studies could investigate other stakeholders' points of view to get a holistic view. Other motivational factors can be added and compared to the variables in this model.
Keywords: Innovation, Interior design, branding, packaging, business model, customer behavior, intention, commercial, restaurants, marketing
Arabic Abstract
الملخص :
الغرض: الغرض الرئيسي من هذه الأطروحة هو استكشاف العلاقة بين الابتكار القائم على التصميم وتوجه سلوك عملاء المطاعم في قطاع الخدمات الغذائية في مملكة البحرين. هذه الأطروحة تدرس علاقة أربعة أنواع للتصميم كفروع العملية الابتكار وهي التصميم الداخلي، تصميم الهوية التجارية، تصميم علب التغليف، وتصميم المحتوى التسويقي). تبحث هذه الأطروحة أيضاً عن أي أثر وسيط لانطباع الزبائن في العلاقة بين المتغيريين الأساسيين التصميم الطريقة المنهجية : تنتهج هذه الأطروحة أسلوب البحث الكمي، وذلك عن طريق جمع المعلومات من العملاء بواسطة استبيان منظم وتحليلها.
شارك في الاستبيان 400 مشارك ما بين مقيم في البحرين وزائر لها النتائج كشفت نتائج البحث عن علاقة إيجابية قوية بين الابتكار القائم على التصميم و توجه سلوك العملاء. إذ إنه في حال اعتمدت المشاريع التجارية نهج الابتكار عن طريق التصميم، سيؤدي ذلك إلى تحسن توجه سلوك العميل تجاه المشروع بنسبة 101.7، وذلك في حال توظيف الابتكار باستخدام أنواع التصميم الأربعة مجتمعة كشفت النتائج أيضاً أنه في حال توظيف كل نوع من أنواع التصميم على حدة، يتحسن توجه سلوك العميل بنسبة %57.2% بالتصميم الداخلي، يليه تصميم التغليف بنسبة 54.2%، ثم تصميم العلامة التجارية بنسبة 52.3%، ثم تصميم المحتوى التسويقي بنسبة 50%. أثبتت الأطروحة أيضاً أنه رغم وجود علاقة إيجابية بين الابتكار القائم على التصميم وانطباع الزبائن عن المطعم، وأن انطباع الزبائن له علاقة إيجابية مع توجه سلوك العملاء، إلا أن انطباع الزبائن ليس له دور وسيط بين هذين المتغيرين قيود البحث الآثار: تقتصر هذه الأطروحة على وجهات نظر العملاء؛ لذلك، قد تؤدي وجهات نظر إدارة المطاعم إلى نتائج مختلفة. كما أنها تقتصر على قطاع الخدمات الغذائية في مملكة البحرين الآثار العملية يخدم هذا البحث قطاع المطاعم والخدمات الغذائية في البحرين بحيث يتعرف صناع القرار على الدوافع الأخرى للأجيال الجديدة في اختيار المطعم. كما يمكن هذا البحث المؤسسات التعليمية من تقديم وتطوير واستحداث برامج أكاديمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات سوق العمل. يساهم هذا البحث أيضا في الارتقاء بمستوى قطاع المطاعم والخدمات الغذائية بما يجعله وجهة سياحية تخدم الارتقاء بالقطاع السياحي في مملكة البحرين الحداثة التميز: بعد هذا البحث الأول من نوعه في البحرين الذي يجمع أنواع التصميم الأربعة المدرجة كأدوات لتطبيق الابتكار بهدف تحسين توجه سلوك العملاء في قطاع المطاعم والخدمات الغذائية التوصيات عند تطبيق الابتكار بواسطة الأنواع الأربعة للتصميم مجتمعة لاستراتيجية عمل مطعم ما، فإن ذلك سيزيد توجه سلوك العميل إلى الضعف تقريبا. أما في حال تم تطبيق كل نوع تصميم على حدة، فإنه لا تزال إمكانية زيادة توجه سلوك العميل قائمة بنسبة 50% تقريبا لكل نوع البحوث المستقبلية يمكن اعتماد نهج المراقبة لاستكشاف تصرف العملاء الفعلي جنباً إلى جنب مع توجهاتهم السلوكية والمقارنة
بين النتائج. بالإمكان أيضا تطبيق موضوع البحث في قطاعات ودول أخرى، مع اتباع نهج المقارنة لتعيين الاختلافات. يمكن للبحوث المستقبلية اختبار موضوع البحث من وجهة نظر المعنيين الآخرين للحصول على نظرة شاملة وعامة. من الممكن أيضاً مقارنة متغيرات هذا البحث مع متغيرات أخرى من العوامل المؤثرة على توجه سلوك العملاء.
الكلمات المفتاحية الابتكار التصميم التصميم الداخلي العلامات التجارية، التغليف الهوية التجارية، توجه سلوك العميل، التجارة، المطاعم، الانطباع، التسويق.
الغرض: الغرض الرئيسي من هذه الأطروحة هو استكشاف العلاقة بين الابتكار القائم على التصميم وتوجه سلوك عملاء المطاعم في قطاع الخدمات الغذائية في مملكة البحرين. هذه الأطروحة تدرس علاقة أربعة أنواع للتصميم كفروع العملية الابتكار وهي التصميم الداخلي، تصميم الهوية التجارية، تصميم علب التغليف، وتصميم المحتوى التسويقي). تبحث هذه الأطروحة أيضاً عن أي أثر وسيط لانطباع الزبائن في العلاقة بين المتغيريين الأساسيين التصميم الطريقة المنهجية : تنتهج هذه الأطروحة أسلوب البحث الكمي، وذلك عن طريق جمع المعلومات من العملاء بواسطة استبيان منظم وتحليلها.
شارك في الاستبيان 400 مشارك ما بين مقيم في البحرين وزائر لها النتائج كشفت نتائج البحث عن علاقة إيجابية قوية بين الابتكار القائم على التصميم و توجه سلوك العملاء. إذ إنه في حال اعتمدت المشاريع التجارية نهج الابتكار عن طريق التصميم، سيؤدي ذلك إلى تحسن توجه سلوك العميل تجاه المشروع بنسبة 101.7، وذلك في حال توظيف الابتكار باستخدام أنواع التصميم الأربعة مجتمعة كشفت النتائج أيضاً أنه في حال توظيف كل نوع من أنواع التصميم على حدة، يتحسن توجه سلوك العميل بنسبة %57.2% بالتصميم الداخلي، يليه تصميم التغليف بنسبة 54.2%، ثم تصميم العلامة التجارية بنسبة 52.3%، ثم تصميم المحتوى التسويقي بنسبة 50%. أثبتت الأطروحة أيضاً أنه رغم وجود علاقة إيجابية بين الابتكار القائم على التصميم وانطباع الزبائن عن المطعم، وأن انطباع الزبائن له علاقة إيجابية مع توجه سلوك العملاء، إلا أن انطباع الزبائن ليس له دور وسيط بين هذين المتغيرين قيود البحث الآثار: تقتصر هذه الأطروحة على وجهات نظر العملاء؛ لذلك، قد تؤدي وجهات نظر إدارة المطاعم إلى نتائج مختلفة. كما أنها تقتصر على قطاع الخدمات الغذائية في مملكة البحرين الآثار العملية يخدم هذا البحث قطاع المطاعم والخدمات الغذائية في البحرين بحيث يتعرف صناع القرار على الدوافع الأخرى للأجيال الجديدة في اختيار المطعم. كما يمكن هذا البحث المؤسسات التعليمية من تقديم وتطوير واستحداث برامج أكاديمية وتدريبية تتناسب مع احتياجات سوق العمل. يساهم هذا البحث أيضا في الارتقاء بمستوى قطاع المطاعم والخدمات الغذائية بما يجعله وجهة سياحية تخدم الارتقاء بالقطاع السياحي في مملكة البحرين الحداثة التميز: بعد هذا البحث الأول من نوعه في البحرين الذي يجمع أنواع التصميم الأربعة المدرجة كأدوات لتطبيق الابتكار بهدف تحسين توجه سلوك العملاء في قطاع المطاعم والخدمات الغذائية التوصيات عند تطبيق الابتكار بواسطة الأنواع الأربعة للتصميم مجتمعة لاستراتيجية عمل مطعم ما، فإن ذلك سيزيد توجه سلوك العميل إلى الضعف تقريبا. أما في حال تم تطبيق كل نوع تصميم على حدة، فإنه لا تزال إمكانية زيادة توجه سلوك العميل قائمة بنسبة 50% تقريبا لكل نوع البحوث المستقبلية يمكن اعتماد نهج المراقبة لاستكشاف تصرف العملاء الفعلي جنباً إلى جنب مع توجهاتهم السلوكية والمقارنة
بين النتائج. بالإمكان أيضا تطبيق موضوع البحث في قطاعات ودول أخرى، مع اتباع نهج المقارنة لتعيين الاختلافات. يمكن للبحوث المستقبلية اختبار موضوع البحث من وجهة نظر المعنيين الآخرين للحصول على نظرة شاملة وعامة. من الممكن أيضاً مقارنة متغيرات هذا البحث مع متغيرات أخرى من العوامل المؤثرة على توجه سلوك العملاء.
الكلمات المفتاحية الابتكار التصميم التصميم الداخلي العلامات التجارية، التغليف الهوية التجارية، توجه سلوك العميل، التجارة، المطاعم، الانطباع، التسويق.
Note
Tittel on cover :
دور الابتكار القائم على التصميم في توجه سلوك العملاء تجاه المشاريع التجارية: منظور من قطاع الخدمات الغذائية في البحرين
دور الابتكار القائم على التصميم في توجه سلوك العملاء تجاه المشاريع التجارية: منظور من قطاع الخدمات الغذائية في البحرين
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/3a94bac1-b13f-4c55-87bc-8e0a595c0bda