Document
دور العلاقات العامة في البنوك الاسلامية في مملكة البحرين: دراسة مسحية
Linked Agent
عبدالمغيث، أشرف, Thesis advisor
Date Issued
2018
Language
Arabic
Extent
[1]، 13، 142، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
Arabic Abstract
ملخّص الدّراسة:
تقع هذه الدراسة في إطار البحوث الوصفية التي "تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص
مجموعة معينة أو موقف معين وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى وصف خصائص مشكلة الدراسة
وصفاً دقيقاً وشاملاً، والوقوف على الواقع الحالي ، معتمدة في ذلك على جمع الحقائق وتحليلها
لاستخلاص النتائج ، ومحاولة وضع توصيات ومقترحات من شأنها خدمة الباحثين.
استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج المسحي وهو "جهد علمي منظم للحصول على بيانات
ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظاهرات موضوع البحث من العدد الحدي من
المفردات المكونة لمجتمع البحث، ولفترة زمنية كافية للدراسة".
كما اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نتائج الدراسة، حيث استخدم المنهج
الوصفي الذي يهتم بدراسة المشكلات العلمية من خلال مسح آراء المعنيين بها، باعتباره المنهج
المناسب لمتغيرات الدراسة وأهدافها وفروضها، وذلك للكشف عن الواقع الفعلي لدور العلاقات العامة
في البنوك الاسلامية لمملكة البحرين.
وقد توصلت الدراسة نتائج من أهمها: بأن ما تقوم به البنوك الإسلامية والتقليدية من عمل
إداري هو نفس العمل الذي يقوم به أي بنك، فهي تعمل على نفس النسق الذي يعمل به أي بنك
موجود في مملكة البحرين من ناحية الهيكل التنظيمي رغم تغير مسمى إدارة العلاقات العامة كمسمى
إلا أن العمل لا يختلف فكما أنه كما ذكرنا سابقا بأن البنوك الإسلامية تؤدي هذه الأدوار الإدارية
كالأشراف والمتابعة عن جميع ما يتعلق بطباعة علامة المؤسسة وإصدار ونشر النشرات
والمطبوعات الشهرية وكتابة ومتابعة التصريحات والأخبار الصحفية وإقامة وتنظيم المناسبات
الخاصة ومتابعة الشركات المنافسة وإصدار وإشراف ومتابعة جميع مطبوعات المصرف من كتيبات
وملصقات وشيكات وجميع الأوراق الرسمية للمؤسسة ومتابعة تحديث الموقع الإلكتروني وإعداد
التقرير السنوي وإنشاء وإعداد الحملات الإعلامية والإعلانية وترتيب المقابلات سواء داخل المؤسسة
أو مع وسائل الإعلام والاهتمام بالجمهور الداخلي والخارجي وتوفير كل ما تحتاجه المؤسسة
للمشاركة في الفعاليات والمشاركة في المؤتمرات والمعارض ونشر المعلومات الخاصة بالأسهم.
ومن أهم التوصيات التي توصي بها هذه الدراسة: ايجاد إدارة خاصة مستقلة للعلاقات
العامة والإعلام تتبع الإدارة العليا. عزل قسم العلاقات العامة والإعلام عن قسم الإعلان، حيث أن
الاول عبارة عن خدمات تعريفية للجمهور الداخلي والتواصل معهم، والثاني يختص بالإعلان
والدعاية للبنك موجه بالدرجة الأولى للجمهور الخارجي للبنك. تنظيم اتحاد أو جمعية يضم أقسام
العلاقات العامة والإعلام لجميع البنوك والمصارف الإسلامية لتبادل الخبرات والاستفادة منهل للرقي
بالعمل المصرفي الإسلامي. ايجاد ميزانية خاصة مستقلة لقسم العلاقات العامة والإعلام. عدم اتباع
المركزية في إدارة العلاقات العامة والإعلام وإعطاء صلاحيات أكثر لمديري العلاقات العامة
والإعلام. التنظيم والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات العلاقة بالعلاقات العامة في المجال
المصرفي خاصة ومجالات العلاقات العامة عامة داخلياً وخارجياً.
تقع هذه الدراسة في إطار البحوث الوصفية التي "تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص
مجموعة معينة أو موقف معين وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية.
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى وصف خصائص مشكلة الدراسة
وصفاً دقيقاً وشاملاً، والوقوف على الواقع الحالي ، معتمدة في ذلك على جمع الحقائق وتحليلها
لاستخلاص النتائج ، ومحاولة وضع توصيات ومقترحات من شأنها خدمة الباحثين.
استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج المسحي وهو "جهد علمي منظم للحصول على بيانات
ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة الظاهرات موضوع البحث من العدد الحدي من
المفردات المكونة لمجتمع البحث، ولفترة زمنية كافية للدراسة".
كما اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نتائج الدراسة، حيث استخدم المنهج
الوصفي الذي يهتم بدراسة المشكلات العلمية من خلال مسح آراء المعنيين بها، باعتباره المنهج
المناسب لمتغيرات الدراسة وأهدافها وفروضها، وذلك للكشف عن الواقع الفعلي لدور العلاقات العامة
في البنوك الاسلامية لمملكة البحرين.
وقد توصلت الدراسة نتائج من أهمها: بأن ما تقوم به البنوك الإسلامية والتقليدية من عمل
إداري هو نفس العمل الذي يقوم به أي بنك، فهي تعمل على نفس النسق الذي يعمل به أي بنك
موجود في مملكة البحرين من ناحية الهيكل التنظيمي رغم تغير مسمى إدارة العلاقات العامة كمسمى
إلا أن العمل لا يختلف فكما أنه كما ذكرنا سابقا بأن البنوك الإسلامية تؤدي هذه الأدوار الإدارية
كالأشراف والمتابعة عن جميع ما يتعلق بطباعة علامة المؤسسة وإصدار ونشر النشرات
والمطبوعات الشهرية وكتابة ومتابعة التصريحات والأخبار الصحفية وإقامة وتنظيم المناسبات
الخاصة ومتابعة الشركات المنافسة وإصدار وإشراف ومتابعة جميع مطبوعات المصرف من كتيبات
وملصقات وشيكات وجميع الأوراق الرسمية للمؤسسة ومتابعة تحديث الموقع الإلكتروني وإعداد
التقرير السنوي وإنشاء وإعداد الحملات الإعلامية والإعلانية وترتيب المقابلات سواء داخل المؤسسة
أو مع وسائل الإعلام والاهتمام بالجمهور الداخلي والخارجي وتوفير كل ما تحتاجه المؤسسة
للمشاركة في الفعاليات والمشاركة في المؤتمرات والمعارض ونشر المعلومات الخاصة بالأسهم.
ومن أهم التوصيات التي توصي بها هذه الدراسة: ايجاد إدارة خاصة مستقلة للعلاقات
العامة والإعلام تتبع الإدارة العليا. عزل قسم العلاقات العامة والإعلام عن قسم الإعلان، حيث أن
الاول عبارة عن خدمات تعريفية للجمهور الداخلي والتواصل معهم، والثاني يختص بالإعلان
والدعاية للبنك موجه بالدرجة الأولى للجمهور الخارجي للبنك. تنظيم اتحاد أو جمعية يضم أقسام
العلاقات العامة والإعلام لجميع البنوك والمصارف الإسلامية لتبادل الخبرات والاستفادة منهل للرقي
بالعمل المصرفي الإسلامي. ايجاد ميزانية خاصة مستقلة لقسم العلاقات العامة والإعلام. عدم اتباع
المركزية في إدارة العلاقات العامة والإعلام وإعطاء صلاحيات أكثر لمديري العلاقات العامة
والإعلام. التنظيم والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات العلاقة بالعلاقات العامة في المجال
المصرفي خاصة ومجالات العلاقات العامة عامة داخلياً وخارجياً.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/6a8b8d10-1819-459f-812a-43de076c0443