Document
دور التربية الإعلامية في تكوين القيم المعرفية في ضوء الاستخدام الرقمي:دراسة شبه تجريبية
Linked Agent
عبد المغيث، أشرف أحمد , Thesis advisor
Date Issued
2020
Language
Arabic
Extent
[1]، 13، 94، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسه:
تسعى التربية الإعلامية ضمن أهدافها إلى إعداد جيل واعي إعلامياً ومنتج في آن واحد، وتعمل على تنمية المهارات الناقدة في الإستخدام الرقمي وفي تعاملهم مع وسائل الإعلام، كما تعدى المفهوم مرحلة الاعداد ليصل إلى مرحلة تمكين النشئ على الانتاج الرقمي، وتأتي ضرورة تعزيز القيم المعرفية مع تواتر الاستخدام الرقمي، الذي أصبح هاجس جميع أفراد المجتمع، ومن أجل إعداد جيل قادر على مواجهه هذه الدوامة الرقمية، أصبح من الضرورة الملحة أن نسلح أبناءنا بأدوات التربية الاعلامية وغرس القيم المعرفية لديهم، ومن خلال الدراسة شبه التجريبية التي أجريت على عينتين من طلاب المرحلة الثانوية شكلت المجموعة الأولى الطلبة المنتظمين في دورات المركز الإعلامي الطلابي التابع لوزارة التربية والتعليم، والثانية الطلاب غير المنتظمين للدورات الاعلامية في المركز عبر استخدام أداة الاستبيان وذلك في الفترة مابين يونيو ويوليو 2019م. وجاءت نتائج الدراسة كالآتي: إن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة يمتلكون حسابا في برامج وتطبيقات الإعلام الرقمي (شبكات التواصل الاجتماعي) وبنسبة وصلت إلى (%99.5)، فقط فرد واحد من أفراد العينة وبنسبة بلغت (%0.5)، لا يمتلك حساباً في برامج وتطبيقات الإعلام الرقمي، أما أكثر تطبيقات الإعلام الرقمي استخداماً من قبل طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي كان ال "واتس أب" بمتوسط حسابي (4.290)، تلاه في المرتبة الثانية "انستغرام" بمتوسط حسابي (3.555)، وجاء في المرتبة الثالثة " تويتر " بمتوسط حسابي (3.405)، ثم في المرتبة الرابعة " فيس بوك' بمتوسط حسابي (3.395)، تبعه في المرتبة الخامسة 'سنابشات " بمتوسط حسابي (3.045). وجاءت النسبة الأعلى من عينة الدراسة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي يستخدمون الهاتف المحمول في الإعلام الرقمي وبنسبة بلغت (%90.0)، في حين يستخدم ما نسبته (%10.0) منهم الكمبيوتر فيما جاءت أعلى نسبة لغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي يستخدمون الهاتف المحمول في الإعلام الرقمي وبنسبة بلغت (%84.0)، في حين يستخدم ما نسبته (%16.0) منهم الكمبيوتر في الإعلام الرقمي، أما نسبة الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للإعلام الرقمي قاموا بإنتاج أكثر من 5 مواد
الإعلامية فقد بلغت (%11.0) من، وبلغت هذه النسبة لدى غير المنتظمين في الدورات
.(1.0%) كما تظهر نتائج اختبار كا2" وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في عدد المواد الإعلامية التي قام بإنتاجها طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي، وكانت الفروق لصالح الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي، وجاء أكثر مصدر لإرشاد طلبة المرحلة الثانوية المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح هو "الدورات التدريبية بالمركز الإعلامي" بنسبة (%71.0)، فيما جاءت نسبة أكثر مصدر لإرشاد طلبة المرحلة الثانوية غير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح هو "الاعتماد على النفس" بنسبة (%44.0)، كما تظهر نتائج اختبار "كا2" وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مصدر إرشاد طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح، وكانت الفروق لصالح الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي في الاعتماد على الدورات التدريبية بالمركز
الإعلامي، ولصالح الطلبة غير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي في الاعتماد على النفس، كما تظهر نتائج اختبار كا2" عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الرسائل الإعلامية التي يقوم بإعادة إرسالها طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي. إن القيم المعرفية التي تقوم التربية الإعلامية بتكوينها لدى عينة طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي هي "قيمة الصدق" بمتوسط حسابي ومقداره (1.875) وانحراف معياري (قيمة المسئولية اتجاه الآخرين)، تلاها في المرتبة الثانية "قيمة الأمانة" بمتوسط حسابي (1.846) وانحراف معياري (0.629)، وجاءت "قيمة المسئولية تجاه الآخرين" في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.833) وانحراف معياري (0.617)، ثم "القيمة الوطنية (الدستور والقانون" في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (1.368) وانحراف معياري (0.590).
تسعى التربية الإعلامية ضمن أهدافها إلى إعداد جيل واعي إعلامياً ومنتج في آن واحد، وتعمل على تنمية المهارات الناقدة في الإستخدام الرقمي وفي تعاملهم مع وسائل الإعلام، كما تعدى المفهوم مرحلة الاعداد ليصل إلى مرحلة تمكين النشئ على الانتاج الرقمي، وتأتي ضرورة تعزيز القيم المعرفية مع تواتر الاستخدام الرقمي، الذي أصبح هاجس جميع أفراد المجتمع، ومن أجل إعداد جيل قادر على مواجهه هذه الدوامة الرقمية، أصبح من الضرورة الملحة أن نسلح أبناءنا بأدوات التربية الاعلامية وغرس القيم المعرفية لديهم، ومن خلال الدراسة شبه التجريبية التي أجريت على عينتين من طلاب المرحلة الثانوية شكلت المجموعة الأولى الطلبة المنتظمين في دورات المركز الإعلامي الطلابي التابع لوزارة التربية والتعليم، والثانية الطلاب غير المنتظمين للدورات الاعلامية في المركز عبر استخدام أداة الاستبيان وذلك في الفترة مابين يونيو ويوليو 2019م. وجاءت نتائج الدراسة كالآتي: إن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة يمتلكون حسابا في برامج وتطبيقات الإعلام الرقمي (شبكات التواصل الاجتماعي) وبنسبة وصلت إلى (%99.5)، فقط فرد واحد من أفراد العينة وبنسبة بلغت (%0.5)، لا يمتلك حساباً في برامج وتطبيقات الإعلام الرقمي، أما أكثر تطبيقات الإعلام الرقمي استخداماً من قبل طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي كان ال "واتس أب" بمتوسط حسابي (4.290)، تلاه في المرتبة الثانية "انستغرام" بمتوسط حسابي (3.555)، وجاء في المرتبة الثالثة " تويتر " بمتوسط حسابي (3.405)، ثم في المرتبة الرابعة " فيس بوك' بمتوسط حسابي (3.395)، تبعه في المرتبة الخامسة 'سنابشات " بمتوسط حسابي (3.045). وجاءت النسبة الأعلى من عينة الدراسة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي يستخدمون الهاتف المحمول في الإعلام الرقمي وبنسبة بلغت (%90.0)، في حين يستخدم ما نسبته (%10.0) منهم الكمبيوتر فيما جاءت أعلى نسبة لغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي يستخدمون الهاتف المحمول في الإعلام الرقمي وبنسبة بلغت (%84.0)، في حين يستخدم ما نسبته (%16.0) منهم الكمبيوتر في الإعلام الرقمي، أما نسبة الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للإعلام الرقمي قاموا بإنتاج أكثر من 5 مواد
الإعلامية فقد بلغت (%11.0) من، وبلغت هذه النسبة لدى غير المنتظمين في الدورات
.(1.0%) كما تظهر نتائج اختبار كا2" وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في عدد المواد الإعلامية التي قام بإنتاجها طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي، وكانت الفروق لصالح الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي، وجاء أكثر مصدر لإرشاد طلبة المرحلة الثانوية المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح هو "الدورات التدريبية بالمركز الإعلامي" بنسبة (%71.0)، فيما جاءت نسبة أكثر مصدر لإرشاد طلبة المرحلة الثانوية غير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح هو "الاعتماد على النفس" بنسبة (%44.0)، كما تظهر نتائج اختبار "كا2" وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مصدر إرشاد طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي للاستخدام الرقمي الصحيح، وكانت الفروق لصالح الطلبة المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي في الاعتماد على الدورات التدريبية بالمركز
الإعلامي، ولصالح الطلبة غير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي في الاعتماد على النفس، كما تظهر نتائج اختبار كا2" عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الرسائل الإعلامية التي يقوم بإعادة إرسالها طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي. إن القيم المعرفية التي تقوم التربية الإعلامية بتكوينها لدى عينة طلبة المرحلة الثانوية من المنتظمين وغير المنتظمين في دورات المركز الطلابي الإعلامي هي "قيمة الصدق" بمتوسط حسابي ومقداره (1.875) وانحراف معياري (قيمة المسئولية اتجاه الآخرين)، تلاها في المرتبة الثانية "قيمة الأمانة" بمتوسط حسابي (1.846) وانحراف معياري (0.629)، وجاءت "قيمة المسئولية تجاه الآخرين" في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.833) وانحراف معياري (0.617)، ثم "القيمة الوطنية (الدستور والقانون" في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (1.368) وانحراف معياري (0.590).
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/a7f2b90b-13b1-4867-a8fb-23b2e2c768ed