Document
دور قياس أداء التسويق الرقمي في التخطيط الاستراتيجي للمنشآت السعودية : دراسة حالة على منشآت السلع الاستهلاكية
Linked Agent
الراشد، مها , Thesis advisor
Date Issued
2023
Language
Arabic
Extent
[1]، 9، 185، [84] صفحة.
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التنظيمي للقائم بالتسويق الرقمي، ووصف عملية تخطيط التسويق الرقمي ومدى ارتباطها باستراتيجية المنشأة، والتعرف على المقاييس التي يتبعها القائم بالتسويق الرقمي لقياس أداء الجهود الاتصالية، وعرض التحديات المرتبطة بعملية قياس أداء التسويق الرقمي بهدف اقتراح إطار للتخطيط الاتصالي على منصات التواصل الاجتماعي اتبعت الباحثة منهج دراسة الحالة، وتكونت عينة الدراسة من عشر منشآت سعودية من منشآت السلع الاستهلاكية.
توصلت النتائج إلى أن المنشآت تسند الدور التنظيمي لإدارة منصات التواصل الاجتماعي لقسم التسويق، يليه قسم العلاقات العامة و / أو الاتصال المؤسسي. وتبين من النتائج أن أهم الأهداف الاستراتيجية للتسويق الرقمي للمنشآت كان هدف التوعية والتذكير بالعلامة التجارية، ثم هدف الوصول والنمو وزيادة المتابعين، ثم هدف تعزيز مشاركة العميل وتحفيز سلوكه بنسبة.
ويتبين من النتائج أن أهم مقاييس الجمهور" التي يوظفها القائم بالتسويق الرقمي لقياس أداء الجهود الاتصالية
هو عدد المتابعين"، تلاه عدد المشاهدات"، وتبين أن تسع منشآت توظف المقاييس العالمية للاندماج لقياس أداء الجهود الاتصالية، وأن ست منشآت توظف المقاييس المالية، وأن خمس منشآت توظف مقاييس الاندماج مع الوسيلة لقياس أداء جهودها الاتصالية على منصات التواصل الاجتماعي. كما تبين من النتائج أن المقاييس الأكثر طلبا من الإدارة العليا لقياس أداء الجهود الاتصالية على منصات التواصل الاجتماعي هي المقاييس العالمية للاندماج". وأظهرت النتائج وجود نوعين أساسيين من التحديات تواجه عملية قياس أداء التسويق الرقمي هي: التحديات المتعلقة باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، ثم التحديات المتعلقة بالقائم بالاتصال على منصات التواصل الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي، التسويق الرقمي، منصات التواصل الاجتماعي استراتيجية منصات التواصل الاجتماعي، قياس منصات التواصل الاجتماعي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التنظيمي للقائم بالتسويق الرقمي، ووصف عملية تخطيط التسويق الرقمي ومدى ارتباطها باستراتيجية المنشأة، والتعرف على المقاييس التي يتبعها القائم بالتسويق الرقمي لقياس أداء الجهود الاتصالية، وعرض التحديات المرتبطة بعملية قياس أداء التسويق الرقمي بهدف اقتراح إطار للتخطيط الاتصالي على منصات التواصل الاجتماعي اتبعت الباحثة منهج دراسة الحالة، وتكونت عينة الدراسة من عشر منشآت سعودية من منشآت السلع الاستهلاكية.
توصلت النتائج إلى أن المنشآت تسند الدور التنظيمي لإدارة منصات التواصل الاجتماعي لقسم التسويق، يليه قسم العلاقات العامة و / أو الاتصال المؤسسي. وتبين من النتائج أن أهم الأهداف الاستراتيجية للتسويق الرقمي للمنشآت كان هدف التوعية والتذكير بالعلامة التجارية، ثم هدف الوصول والنمو وزيادة المتابعين، ثم هدف تعزيز مشاركة العميل وتحفيز سلوكه بنسبة.
ويتبين من النتائج أن أهم مقاييس الجمهور" التي يوظفها القائم بالتسويق الرقمي لقياس أداء الجهود الاتصالية
هو عدد المتابعين"، تلاه عدد المشاهدات"، وتبين أن تسع منشآت توظف المقاييس العالمية للاندماج لقياس أداء الجهود الاتصالية، وأن ست منشآت توظف المقاييس المالية، وأن خمس منشآت توظف مقاييس الاندماج مع الوسيلة لقياس أداء جهودها الاتصالية على منصات التواصل الاجتماعي. كما تبين من النتائج أن المقاييس الأكثر طلبا من الإدارة العليا لقياس أداء الجهود الاتصالية على منصات التواصل الاجتماعي هي المقاييس العالمية للاندماج". وأظهرت النتائج وجود نوعين أساسيين من التحديات تواجه عملية قياس أداء التسويق الرقمي هي: التحديات المتعلقة باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، ثم التحديات المتعلقة بالقائم بالاتصال على منصات التواصل الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي، التسويق الرقمي، منصات التواصل الاجتماعي استراتيجية منصات التواصل الاجتماعي، قياس منصات التواصل الاجتماعي.
Note
عنوان الغلاف:
The Role of Measuring the Performance of Digital Marketing in the Strategic Planning of Saudi Establishments: A Case Study on Consumer Goods Establishments
The Role of Measuring the Performance of Digital Marketing in the Strategic Planning of Saudi Establishments: A Case Study on Consumer Goods Establishments
Member of