Document
دور شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية (حملة مجلس الصحة لدول مجلس التعاون في مكافحة فيروس كورونا المستجد على الإنستغرام نموذجاً)
Linked Agent
مختار، هبة مسعد أحمد, Thesis advisor
Date Issued
2022
Language
Arabic
Extent
[1], 12, 224, [1] صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
تزداد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة العامة، وقد برزت هذه الأهمية بوضوح مع انتشار فيروس كورونا حيث قامت الوزارات والمنظمات الصحية بتوظيف المنصات الاجتماعية في التوعية الصحية بمكافحة بالفيروس والحد من انتشاره كما حظيت تلك المنصات بإقبال كبير من مختلف شرائح المجتمع. وقد هدفت هذه الدراسة إلى رصد الخصائص الديموغرافية لمستخدمي منصة الإنستغرام الذين يتابعون حملة التوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا المستجد على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج على منصة الإنستغرام، والتعرف على حجم تعرضهم للحملة الإنستغرامية، ودوافع إقبالهم عليها والإشباعات التي يحققونها جراء هذا الإقبال، كما هدفت إلى رصد أشكال المشاركة والتفاعل التي يمارسها المتابعون على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج في منصة الإنستغرام ضمن حملته للتوعية بفيروس كورونا المستجد، ورصد الأدوار التي تمارسها الحملة الإنستغرامية في التوعية الصحية بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد، والتأثيرات الناجمة عنها.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت أداة الاستبانة التي حصلت على استجابات قوامها (498) مفردة من متابعي الحملة على حساب مجلس الصحة لدول الخليج العربية على الإنستغرام، والتي جرى إرسالها للمتابعين عشوائياً ونشرها في الفضاء الإلكتروني. غير أنه تم حذف الاستمارات غير المستكملة تماما وصولاً إلى العينة المثالية المستهدفة، وهي 384 مفردة. وفي حين اعتمدت الدراسة على تحليل جميع الاستجابات وعددها (498) استجابة في محور خصائص العينة، اقتصر تحليل بقية الأسئلة على الاستمارات غير المنقوصة وعددها (384) استجابة.
وأظهرت النتائج اتجاهاً إيجابياً بشأن أدوار الحملة الإنستغرامية للتوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا بنسبة مرتفعة، وجاء في المقدمة دور تعديل الاتجاه، ثم دور الحملة في خلق الثقة، ثم الدور الإقناعي، وأخيراً الدور الاجتماعي. وأفصحت النتائج عن تأثيرات مرتفعة جداً للحملة الإنستغرامية على المتابعين الذي أقبلوا على الحملة بدوافع متعددة أبرزها دوافع المعرفة والتعلم بأهمية نسبية بلغت (81.8%). وحققت الحملة إشباعات مختلفة للمتابعين في مقدمتها تزويدهم بثقافة وتوعية صحية بشأن المرض، كما أكسبتهم مهارات التعلم الذاتي بدرجات متوسطة، وجاءت مستويات تفاعلهم متوسطة أيضاً. وحظيت منصة الإنستغرام بمدى استخدام مرتفع للمتابعة بلغ 93% ، وجاءت المنصة في المرتبة الثانية بعد الواتس أب" بحسب تفضيلات المتابعين. واستطاعت الحملة الإنستغرامية مكافحة الأفكار المضللة بشأن فيروس كورونا واللقاحات" بحسب رأي أفراد العينة الذين وافقوا على هذه العبارة 88.8% بنسبة
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) (as) في حجم تعرض أفراد العينة لحملة المجلس على منصة الإنستغرام للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغيرات النوع لصالح الإناث، والمستوى التعليمي لصالح حملة مؤهل بكالوريوس والجنسية لصالح مواطني مجلس التعاون (خليجي). كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) as) في دوافع متابعة أفراد العينة لحملة مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد على صفحة المجلس في منصة الإنستغرام تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والجنسية. كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) (as) في الدور الإقناعي للحملة الإنستغرامية التابعة المجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والجنسية.
الكلمات المفتاحية دور شبكات التواصل الاجتماعي، التوعية الصحية مكافحة فيروس كورونا، مجلس الصحة لدول التعاون.
تزداد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة العامة، وقد برزت هذه الأهمية بوضوح مع انتشار فيروس كورونا حيث قامت الوزارات والمنظمات الصحية بتوظيف المنصات الاجتماعية في التوعية الصحية بمكافحة بالفيروس والحد من انتشاره كما حظيت تلك المنصات بإقبال كبير من مختلف شرائح المجتمع. وقد هدفت هذه الدراسة إلى رصد الخصائص الديموغرافية لمستخدمي منصة الإنستغرام الذين يتابعون حملة التوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا المستجد على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج على منصة الإنستغرام، والتعرف على حجم تعرضهم للحملة الإنستغرامية، ودوافع إقبالهم عليها والإشباعات التي يحققونها جراء هذا الإقبال، كما هدفت إلى رصد أشكال المشاركة والتفاعل التي يمارسها المتابعون على صفحة مجلس الصحة لدول الخليج في منصة الإنستغرام ضمن حملته للتوعية بفيروس كورونا المستجد، ورصد الأدوار التي تمارسها الحملة الإنستغرامية في التوعية الصحية بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد، والتأثيرات الناجمة عنها.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ووظفت أداة الاستبانة التي حصلت على استجابات قوامها (498) مفردة من متابعي الحملة على حساب مجلس الصحة لدول الخليج العربية على الإنستغرام، والتي جرى إرسالها للمتابعين عشوائياً ونشرها في الفضاء الإلكتروني. غير أنه تم حذف الاستمارات غير المستكملة تماما وصولاً إلى العينة المثالية المستهدفة، وهي 384 مفردة. وفي حين اعتمدت الدراسة على تحليل جميع الاستجابات وعددها (498) استجابة في محور خصائص العينة، اقتصر تحليل بقية الأسئلة على الاستمارات غير المنقوصة وعددها (384) استجابة.
وأظهرت النتائج اتجاهاً إيجابياً بشأن أدوار الحملة الإنستغرامية للتوعية الصحية لمكافحة فيروس كورونا بنسبة مرتفعة، وجاء في المقدمة دور تعديل الاتجاه، ثم دور الحملة في خلق الثقة، ثم الدور الإقناعي، وأخيراً الدور الاجتماعي. وأفصحت النتائج عن تأثيرات مرتفعة جداً للحملة الإنستغرامية على المتابعين الذي أقبلوا على الحملة بدوافع متعددة أبرزها دوافع المعرفة والتعلم بأهمية نسبية بلغت (81.8%). وحققت الحملة إشباعات مختلفة للمتابعين في مقدمتها تزويدهم بثقافة وتوعية صحية بشأن المرض، كما أكسبتهم مهارات التعلم الذاتي بدرجات متوسطة، وجاءت مستويات تفاعلهم متوسطة أيضاً. وحظيت منصة الإنستغرام بمدى استخدام مرتفع للمتابعة بلغ 93% ، وجاءت المنصة في المرتبة الثانية بعد الواتس أب" بحسب تفضيلات المتابعين. واستطاعت الحملة الإنستغرامية مكافحة الأفكار المضللة بشأن فيروس كورونا واللقاحات" بحسب رأي أفراد العينة الذين وافقوا على هذه العبارة 88.8% بنسبة
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) (as) في حجم تعرض أفراد العينة لحملة المجلس على منصة الإنستغرام للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغيرات النوع لصالح الإناث، والمستوى التعليمي لصالح حملة مؤهل بكالوريوس والجنسية لصالح مواطني مجلس التعاون (خليجي). كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) as) في دوافع متابعة أفراد العينة لحملة مجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد على صفحة المجلس في منصة الإنستغرام تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والجنسية. كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) (as) في الدور الإقناعي للحملة الإنستغرامية التابعة المجلس الصحة لدول الخليج للتوعية بفيروس كورونا المستجد تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيرات السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والجنسية.
الكلمات المفتاحية دور شبكات التواصل الاجتماعي، التوعية الصحية مكافحة فيروس كورونا، مجلس الصحة لدول التعاون.
Note
Title on cover :
The role of social networks in health awareness (GCC Health Council campaign to combat the emerging corona virus on Instagram as a model)
The role of social networks in health awareness (GCC Health Council campaign to combat the emerging corona virus on Instagram as a model)
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d6f9b3cf-b088-4dad-b9aa-a5cdf6bb6bc1
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d6f9b3cf-b088-4dad-b9aa-a5cdf6bb6bc1