Document
فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي للكسور الإعتيادية
Linked Agent
عبدالله، رمضان صالح رمضان , Thesis advisor
Date Issued
1992
Language
Arabic
Extent
[5], 9, 373, 4, [1] pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس، مناهج وطرق تدريس الرياضيات
English Abstract
Abstract :
In spite of the increasing interest in using calculators and metric system, Common fractions are one of the important subjects in the school mathematics. This is due to many convincing reasons. Among such reasons is the pupils' widespread use of fraction concepts in the daily life.
However, many pupils have difficulties in common fractions and, accordingly, their achievement of that subject is not up to the desired standards. Stimulated with such difficulties and low achievement, many studies were conducted with a view to identifying the underlying causes and suggesting the suitable solutions.
Research in this area indicated that teaching common fractions through the traditional methods does not result in mastering the required skills. Accordingly, there is a need for identifying non-traditional methods of teaching common fractions to enhance pupils achievement of that subject.
Playing is an integral part of pupils' life; it promotes their attention and permeates their feelings. So, it was suggested by many educators, such as Frobell, Mary Mentsouri and Others, that playing and learning should be amalgamated together in such away that pupils play to learn and learn as if they were playing. Such approach to learning (learning through playing) has proved to be effective in enhancing pupils' attention and motivation.
Accordingly, the present study was undertaken in an attempt to examine the effectiveness of learning through playing approach as regards pupils' achievement of common fractions.
Arabic Abstract
الملخص :
إن موضوع الكسور الاعتيادية يحتل مكاناً بارزاً في برنامج الرياضيات المدرسية ورغم الاهتمام المتزايد في الوقت الحالي باستخدام الآلة الحاسبة والتشديد على النظام المتري، إلا أن هناك العديد من الحجج المقنعة لاستمرار بقائه في المناهج، من أهمها أن التلاميذ يستخدمون في مفرداتهم اليومية بعض المصطلحات الكسرية مثل نصف ، ربع ، ثلاثة أرباع . وهكذا .
ويعاني الكثير من التلاميذ في جميع المراحل صعوبات في تعلم الكسور الاعتيادية مما يؤدي إلى ضعف تحصيلهم في هذا الموضوع ، لهذا اهتم كثير من الباحثين بإجراء دراسات حول هذا الموضوع لتعرف أسباب الضعف ووضع الحلول المناسبة لعلاجه .
وقد أوضحت نتائج بعض الدراسات أن تدريس الكسور بالطريقة المعتادة لا يؤدي إلى اتقان المهارة المطلوبة ، لذلك أوصت هذه الدراسات بالبحث عن الوسائل والأساليب المناسبة التي تزيد من فهم التلاميذ للكسور الاعتيادية .
ونظراً لأهمية اللعب في حياة التلاميذ لما له من قدرة على لفت انتباههم والاستحواذ على مشاعرهم ، لهذا فقد اهتم كثير من المربين منذ القدم من أمثال فروبل ( Frobell ) وماريا منتسوري وغيرهم بدمج الألعاب في التعليم وجعل الأطفال يتعلمون وكأنهم يلعبون فأثبتوا نجاح هذا الأسلوب في جذب انتباه التلاميذ للعلم .
لهذا استخدمت الباحثة استراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس الكسور الاعتيادية لتلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي كي يتعلموا عن رغبة مما قد يؤثر في فهمهم للكسور الإعتيادية ويزيد من تحصيلهم في هذا الموضوع .
إن موضوع الكسور الاعتيادية يحتل مكاناً بارزاً في برنامج الرياضيات المدرسية ورغم الاهتمام المتزايد في الوقت الحالي باستخدام الآلة الحاسبة والتشديد على النظام المتري، إلا أن هناك العديد من الحجج المقنعة لاستمرار بقائه في المناهج، من أهمها أن التلاميذ يستخدمون في مفرداتهم اليومية بعض المصطلحات الكسرية مثل نصف ، ربع ، ثلاثة أرباع . وهكذا .
ويعاني الكثير من التلاميذ في جميع المراحل صعوبات في تعلم الكسور الاعتيادية مما يؤدي إلى ضعف تحصيلهم في هذا الموضوع ، لهذا اهتم كثير من الباحثين بإجراء دراسات حول هذا الموضوع لتعرف أسباب الضعف ووضع الحلول المناسبة لعلاجه .
وقد أوضحت نتائج بعض الدراسات أن تدريس الكسور بالطريقة المعتادة لا يؤدي إلى اتقان المهارة المطلوبة ، لذلك أوصت هذه الدراسات بالبحث عن الوسائل والأساليب المناسبة التي تزيد من فهم التلاميذ للكسور الاعتيادية .
ونظراً لأهمية اللعب في حياة التلاميذ لما له من قدرة على لفت انتباههم والاستحواذ على مشاعرهم ، لهذا فقد اهتم كثير من المربين منذ القدم من أمثال فروبل ( Frobell ) وماريا منتسوري وغيرهم بدمج الألعاب في التعليم وجعل الأطفال يتعلمون وكأنهم يلعبون فأثبتوا نجاح هذا الأسلوب في جذب انتباه التلاميذ للعلم .
لهذا استخدمت الباحثة استراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس الكسور الاعتيادية لتلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي كي يتعلموا عن رغبة مما قد يؤثر في فهمهم للكسور الإعتيادية ويزيد من تحصيلهم في هذا الموضوع .
Note
عنوان الغلاف :
Effectiveness of Using Educational Games as regards Fourth-Grade Pupils' Achievement related to Common Fraction
Effectiveness of Using Educational Games as regards Fourth-Grade Pupils' Achievement related to Common Fraction
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/bb6cc751-b50d-46c1-a734-b7684a827394