فاعلية برنامج الإرشاد بالقراءة في تحسين جودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين المصابين بفقر الدم المنجلي بمملكة البحرين
Linked Agent
الشيراوي، أماني عبد الرحمن , Thesis advisor
Language
Arabic
Extent
[1]، 12، 105، [52] صفحة
Subject
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس، برنامج الماجستير في علم النفس الإرشادي
Description
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برنامج الارشاد بالقراءاة في تحسين مستوى جودة الحياة للطلبة الجامعيين المصابين بفقر الدم المنجلي بمملكة البحري، وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، تضمن عينة الدراسة (15) طالب من مرضى فقر الدم المنجلي بجامعة البحرين، خضعوا لبرنامج الارشاد بالقراءاة الذي تم بنائه لتحقيق أهداف الدراسة، واشتمل الرنامج على (8) جلسات ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا مدة كل منهما (45-60) دقيقة. وقد استخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة لمنسبي وكاظم 2006 (تعديل الباحثة)، حيث تم التحقق من صدق ثبات المقياسبتطبيقه على العينة الاستطلاعية، وتم تطبيق برنامج الارشاد بالقراءاة (من تصميم الباحثة)، وبعد انتهاء البرنامج تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج الرزم الاحصائية (SPSS)، حيث تم اختيار الفرضيات بحساب لككسون (Wilcoxon). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى جودة الحياة على القياسين القبلي والبعدي تعزى لبرنامج الارشاد بالقراءاة المستخدم في هذه الدراسة مما يدل علىفاعلية برنامج.كما أظهرت نتائج الاختبار عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى الحياة على القياسين البعدي والتتبعي مما يشير الى استمرارية فاعلية الارشاد بالقراءاة.
الكلمات المفتاحية: برنامج الارشاد بالقراءاة، جودة الحياة، فير الدم المنجلي.
هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برنامج الارشاد بالقراءاة في تحسين مستوى جودة الحياة للطلبة الجامعيين المصابين بفقر الدم المنجلي بمملكة البحري، وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، تضمن عينة الدراسة (15) طالب من مرضى فقر الدم المنجلي بجامعة البحرين، خضعوا لبرنامج الارشاد بالقراءاة الذي تم بنائه لتحقيق أهداف الدراسة، واشتمل الرنامج على (8) جلسات ارشادية بواقع جلستين اسبوعيا مدة كل منهما (45-60) دقيقة. وقد استخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة لمنسبي وكاظم 2006 (تعديل الباحثة)، حيث تم التحقق من صدق ثبات المقياسبتطبيقه على العينة الاستطلاعية، وتم تطبيق برنامج الارشاد بالقراءاة (من تصميم الباحثة)، وبعد انتهاء البرنامج تمت المعالجة الاحصائية باستخدام برنامج الرزم الاحصائية (SPSS)، حيث تم اختيار الفرضيات بحساب لككسون (Wilcoxon). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى جودة الحياة على القياسين القبلي والبعدي تعزى لبرنامج الارشاد بالقراءاة المستخدم في هذه الدراسة مما يدل علىفاعلية برنامج.كما أظهرت نتائج الاختبار عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لدى أفراد العينة التجريبية في مستوى الحياة على القياسين البعدي والتتبعي مما يشير الى استمرارية فاعلية الارشاد بالقراءاة.
الكلمات المفتاحية: برنامج الارشاد بالقراءاة، جودة الحياة، فير الدم المنجلي.
Note
عنوان الغلاف :
The Effectiveness Of a Biblio-Counseling Program in
Improving the Quality Of Life Among University
Students With Sickle Cell Anemia In the Kingdom Of
Bahrain.
The Effectiveness Of a Biblio-Counseling Program in
Improving the Quality Of Life Among University
Students With Sickle Cell Anemia In the Kingdom Of
Bahrain.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/aceceb1c-1357-4616-8f29-2cbf322712d2