Document
فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الممارسات الوالدية الإيجابية لدى عينة من الآباء في مملكة البحرين
Linked Agent
الشيراوي, أماني, Thesis advisor
Date Issued
2023
Language
Arabic
Extent
[1]، 11، 96، 40، [1] صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Psychology
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الممارسات الوالدية الإيجابية لدى عينة
من الآباء في مملكة البحرين. وقد قام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث
تكونت عينة الدراسة من (20) فردًا من الآباء بمملكة البحرين تم توزيعهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية
وضابطة بطريقة عشوائية. وقد تضمنت أدوات البحث: برنامج إرشادي (من إعداد الباحث) اشتمل على (10)
جلسات إرشادية بواقع ثلاث جلسات أسبوعية مدة كل جلسة (60) دقيقة، ومقياس الممارسات الوالدية الإيجابية
(من إعداد الباحث)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث. توصلت الدراسة الحالية إلى
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات
أفراد المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي وذلك لصالح
القياس البعدي، وأظهرت النتائج وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي حيث بلغت قيمة الأثر لمربع إيتا (0.313).
وقد قام الباحث بتطبيق مقياس الممارسات الوالدية الإيجابية (التتبعي) بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء
البرنامج الإرشادي على أفراد العينة التجريبية وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس
البعدي والتتبعي عند مستوى دلالة (0.05).
الكلمات المفتاحية: الممارسات الوالدية الإيجابية، الآباء.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الممارسات الوالدية الإيجابية لدى عينة
من الآباء في مملكة البحرين. وقد قام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث
تكونت عينة الدراسة من (20) فردًا من الآباء بمملكة البحرين تم توزيعهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية
وضابطة بطريقة عشوائية. وقد تضمنت أدوات البحث: برنامج إرشادي (من إعداد الباحث) اشتمل على (10)
جلسات إرشادية بواقع ثلاث جلسات أسبوعية مدة كل جلسة (60) دقيقة، ومقياس الممارسات الوالدية الإيجابية
(من إعداد الباحث)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث. توصلت الدراسة الحالية إلى
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات
أفراد المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي وذلك لصالح
القياس البعدي، وأظهرت النتائج وجود أثر دال للبرنامج الإرشادي حيث بلغت قيمة الأثر لمربع إيتا (0.313).
وقد قام الباحث بتطبيق مقياس الممارسات الوالدية الإيجابية (التتبعي) بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء
البرنامج الإرشادي على أفراد العينة التجريبية وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس
البعدي والتتبعي عند مستوى دلالة (0.05).
الكلمات المفتاحية: الممارسات الوالدية الإيجابية، الآباء.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c2d343da-fc78-42cf-9900-14354774ea4f