Document

فاعلية برنامج إرشادي في زيادة دافعية الإنجاز وفاعلية الذات الأكاديمية للطلبة الجامعيين المتعثرين دراسيا بمملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2019
Language
Arabic
Extent
[2], 11, 263, [2] صفحة
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في زيادة دافعية الإنجاز وفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلبة الجامعيين المتعثرين دراسيا بمملكة البحرين، وقد اعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة، وتم اختيار أفراد عينة الدراسة من طلبة جامعة البحرين المتعثرين دراسيا، وقد تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية المنتظمة، مع مراعاة التجانس بين المجموعتين، وتكونت العينة من (۳۰) طالبا وطالبة، منهم (١٥) في المجموعة التجريبية، و (١٥) في المجموعة الضابطة. وقد اعتمد الباحث في دراسته على الأدوات التالية: مقياس دافعية الإنجاز من إعداد مريم العازمي (۲۰۱۳)، مقياس فاعلية الذات الأكاديمية من إعداد الباحث البرنامج الإرشادي من إعداد الباحث. وقد تم التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة على عينة استطلاعية تضم (٤٦) طالبا وطالبة. وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز وأبعاد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في القياس القبلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز وأبعاد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز وأبعاد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز وأبعاد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في القياسين القبلي والبعدي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس دافعية الإنجاز وأبعاد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في القياسين البعدي والتتبعي.
Note
Title on cover :
The Effectiveness of a Counseling Program in Increasing Achievement Motivation and Academic Self-efficacy of Underachieving University Students in the Kingdom of Bahrain.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/66877ed7-c8b5-4297-b81c-d6f6146e0303