Document

فاعلية برنامج إرشادي لتدريب الوالدين على مهارات التواصل وأثره في تحسين العلاقة مع أبنائهم المراهقين

Linked Agent
Language
Arabic
Extent
[1]، 11،173، [1] صفحة
Place of institution
Sakhir. Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتدريب الوالدين على مهارات التواصل وأثره في تحسين العلاقة مع أبنائهم المراهقين. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة تكونت عينة الدراسة من (24) أبا وأما (12) أب، و (12) أم، تم اختيارهم

بالطريقة القصدية. تم تدريب أفراد العينة على برنامج إرشادي من إعداد الباحث مكون من (8) جلسات، بالإضافة للجلسة التمهيدية والجلسة الختامية، تم تطبيق البرنامج بواقع جلستين أسبوعيا، مدة الجلسة (60

.90) دقيقة(

وقد استخدم الباحث مقياس مهارات التواصل والعلاقة الوالدية من إعداد الباحث)، حيث تم التحقق من صدق وثبات المقياس. تم تطبيق القياس القبلي على عينة الدراسة في الجلسة التمهيدية، وتم تطبيق القياس البعدي في الجلسة الختامية، ومن ثم تم تطبيق القياس التتبعي بعد الجلسة الختامية بشهر واحد. وبعد تحكيم المقياس وتصحيحه، تم تفريغ البيانات، ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS حيث تم اختبار الفرضيتين الأولى والثالثة من خلال اختبار مان ويتني للتحقق من وجود فروق في درجات القياسين القبلي والبعدي وأيضا للتحقق من وجود فروق في درجات القياس البعدي والتتبعي. كما تم التحقق من متغيرات الفرضية الثانية من خلال

نفس الاختبار، واختبار كروسكال واليس. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي المقياس مهارات التواصل والعلاقة الوالدية مع الأبناء تعزى لتطبيق البرنامج الإرشادي. وهذا ما يُشير لفاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية مهارات التواصل وتحسين العلاقة الوالدية مع الأبناء. ولم تظهر نتائج الدراسة أثر للمتغيرات الديمغرافية، عدا استثنائين اثنين، الأول وجود فروق تعزى لجنس الوالد على مقياس العلاقة الوالدية مع الأبناء حيث كانت الأمهات في المتوسط أعلى بالمقارنة مع الآباء ، والثاني وجود فروق دالة إحصائيا تُعزى لجنس المراهق على بعد مهارات الاستماع الفعال حيث إن الوالدين المشاركين في هذه الدراسة الذين أفادوا بأن أبناءهم من الذكور المراهقين كان لهم مستوى أعلى في المتوسط، بالمقارنة مع الوالدين المشاركين الذين أفادوا بأن أبناءهم من الإناث المراهقين. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي المقياس مهارات التواصل والعلاقة الوالدية مع الأبناء تعزى لتطبيق البرنامج الإرشادي باستثناء بعد مهارات التواصل اللفظي.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي مهارات التواصل، مرحلة المراهقة، العلاقة الوالدية.
Note
عنوان الغلاف:
The Effectiveness of a Counseling Program for Coaching Parents on Communication Skills and its impact on Improving the Relationship with Teenage Children
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/71d01d4f-1a9e-4e09-ac01-3ca52ae2de8c