Document

فاعلية برنامج مقترح في الإحصاء باستخدام الجداول الإلكترونية للصف السادس الابتدائي

Linked Agent
Date Issued
2004
Language
Arabic
Extent
[1], 7, 154, 2, [1], pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
Arabic Abstract
الملخص :

لقد تزايد الاهتمام مؤخرا بعلم الإحصاء لما له من أهمية بالغة في حياتنا اليومية؛ لذا أصبح من الضروري أن تولي مناهج الرياضيات المدرسية الموضوعات الإحصائية مزيداً من الاهتمام، خصوصا في المرحلة الابتدائية التي تعتبر مرحلة التأسيس المعرفي، وتكوين الاتجاهات لدى التلاميذ.

مشكلة الدراسة:

لقد برزت مشكلة الدراسة من تزايد أهمية الإحصاء في عصرنا الحاضر ؛ مما يستدعي تطوير المادة الإحصائية الموجودة في منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي؛ والتي لا تتناسب مع المعايير العالمية في تدريس الرياضيات، بالإضافة إلى قلة الدراسات العربية التي تناولت تطوير الإحصاء في المرحلة الابتدائية.

وقد تمت صياغة السؤال الرئيسي للدراسة كالتالي:

ما فاعلية البرنامج المقترح في الإحصاء للصف السادس الابتدائي باستخدام الجداول الإلكترونية؟

وقد تفرعت من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:

- ما البرنامج المقترح في الإحصاء للصف السادس الابتدائي باستخدام الجداول الإلكترونية؟

ما فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه المعرفية؟

ما فاعلية البرنامج المقترح في تحقيق أهدافه الوجدانية ؟

منهجية الدراسة:

لقد اتبعت الدراسة التصميم القبلي - البعدي للمجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق الدراسة على ٣٧ تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة الزلاق الابتدائية للبنات، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ۲۰۰۳ - ٢٠٠٤م.

نتائج الدراسة:

للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة الدراسة قامت الباحثة بتصميم برنامج مقترح في الإحصاء باستخدام الجداول الإلكترونية للصف السادس الابتدائي، وذلك بالاستناد إلى المعايير العالمية في الرياضيات حسب ما يوصي به المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM
للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة الدراسة، قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي في البرنامج المقترح في الإحصاء، وقد تم التحقق من صحة الفرضين التاليين:

يتصف البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافه المعرفية، وتصل الفاعلية إلى الواحد باستخدام نسبة الكسب المعدل البليك.

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلميذات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

- إن البرنامج المقترح يتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافه المعرفية، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل البليك ١,٣.

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ۰,۰۰۱ بين متوسط درجات التلميذات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، و لصالح التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي.

للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة الدراسة، قامت الباحثة بإعداد مقياس اتجاهات نحو الإحصاء،

وتطبيقه على مجموعة الدراسة قبلياً وبعدياً.

وقد تم التحقق من صحة الفرضين التاليين:

- يتصف البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافه الوجدانية، وتصل الفاعلية إلى الواحد باستخدام نسبة الكسب المعدل لبليك.

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلميذات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو الإحصاء.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

- يتصف البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق أهدافه الوجدانية، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل البليك ١,٠٥.

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ۰,۰۰۱ بين متوسط درجات التلميذات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات نحو الإحصاء، و لصالح التطبيق البعدي المقياس الاتجاهات.

ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج المقترح في تدريس الإحصاء لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التوصيات مع اقتراح بعض الدراسات والبحوث.
Note
عنوان الغلاف :
The Effectiveness of a Suggested Program in Statistics by Using Spreadsheets for the Sixth Elementary Level
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/008d6ba7-aa1b-440a-b830-ba143f058146