جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي وتقدير الذات لتلاميذ المرحلة الابتدائية المحرومين من أحد الوالدين بمملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2016
Language
Arabic
Extent
[4], 29, 145, 13 pages.
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

تهدف هذه الدراسة للكشف عن العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة والتفكير الايجابي وتقدير الذات لدى عينة من فاقدي أحد الوالدين. كما تكشف عن دلالة الفروق في التفكير الإيجابي لدى فاقدي أحد الوالدين. وقد بلغت عينة الدراسة (۱۰۰) موزعة على (٥٩) من الإناث و (٤١) من الذكور. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن) للكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين جودة الحياة والتفكير الإيجابي لدى فئة المحرومين من أحد الوالدين، كما استخدمت المنهج الوصفي المقارن للمقارنة بين الجنسين في جودة الحياة والتفكير الإيجابي، كما استخدمت الدراسة ثلاثة مقابيس هي: مقياس جودة الحياة من إعداد توفيق عبد المنعم، ومقياس التفكير الايجابي، وكذلك مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة.
وقد خلصت الدراسة الى عدد من النتائج ومن أهمها :
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً (0.01) بين جودة الحياة والتفكير الإيجابي لدى المحرومين من أحد الوالدين في المرحلة الابتدائية (ر - 0.32).
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً (0.01) بين جودة الحياة وتقدير الذات لدى المحرومين من أحد الوالدين في المرحلة الابتدائية (ر 0.38).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين ذكور وإناث) وبين فاقدي الأم وفاقدي الأب من تلاميذ المرحلة الابتدائية في جودة الحياة والتفكير الإيجابي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة والتفكير الايجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فاقدي أحد الوالدين تعزى لمتغير الجنس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فاقدي أحد الوالدين تعزى لمتغير الجنس.
Note
العنوان:
Quality of life and its relationship with positive thinking and self-esteem for the primary level students who lost one of their parents in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d1164376-83ec-4c16-9e90-2a7851fc657f