Document
مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بمملكة البحرين
Linked Agent
شهاب، فيصل عيسى, Thesis advisor
Date Issued
2002
Language
Arabic
Extent
[4], 11, 147, [1], pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين ، كلية التربية، قسم الأصول والإدارة التربوية
English Abstract
Summary :
The implementation scope of the principles of total quality management in school administration in the Kingdom of Bahrain
Presented by: Mahmood Osama Jalal
Supervised by: Dr. Faisal Isa Shehab
This research aimed at determining the implementation requirements of total quality management (TQM) in primary school administration It also intended to outline the available and non-available requirements in order to put into practice the total quality management in primary school administration in Bahrain. In brief, this study tried to answer the following main question:
To what extent is TQM implemented in primary school administration in the Kingdom of Bahrain?
Here are the subtitles:
- What are the implementation requirements of TQM in primary school administration?
۳- What are the available implementation requirements of TQM in primary school administration?
1- What are the non-available implementation requirements of TQM in primary school administration?
In this research the implementation requirements of TQM in primary school administration have already been outlined with regard to the principles of TQM.
The researcher here has devised a questionnaire containing 44 expressions. They confine the implementation requirements of TQM in primary school administration to the following headlines:
- The contribution of school policies to the needs of the beneficients.
- The continuous improvement of quality by focusing on the provision of school services.
- Foreseeing errors to prevent them.
-Taking decisions on the basis of facts and evidence.
-Implementing group work concepts.
-Enhancing teachers position at school.
There are (115) primary school in Bahrain. (25) Of them have been chosen at random, representing all Bahrain regions. The survey analysis has led to the following results:
The implementation requirements of TQM in primary school administration have been determined.
There has been a consensus among both headmasters and teachers on the failure of school policies to provide school services to those in need for.
Teachers think that the implementation requirement of group work concepts has failed.
Many questions, therefore, are raised about the reasons that made those benefited from the school service fail to implement the group work concepts.
The restricted cultural spread of total quality within primary school was an important result which may raise one's eyebrows about primary school capability to provide services of good quality.
In this study many recommendations were made:
TQM in primary school administration should provide good school services that suit the available resources and the ongoing requirements.
There should be also an effective system that can evaluate the level of school services provided by primary schools and check its compatibility with the needs and expectations of those concerned.
Arabic Abstract
الملخص :
مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية
بمملكة البحرين
إعداد : محمود أسامة جلال
إشراف : الدكتور فيصل عيسى شهاب
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة ( TQM ) في إدارة المدرسة الابتدائية ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات المتوفرة وغير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالبحرين .
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بمملكة البحرين ؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :
-ما المتطلبات المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية
ما متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية ؟
مملكة البحرين ؟
ما المتطلبات غير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة
الابتدائية بمملكة البحرين ؟
تم في الدراسة تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالاستناد إلى مبادئ ومفاهيم أسلوب إدارة الجودة الشاملة ، وقام الباحث بتصميم استبانة تحتوي على ( ٤٤ ) عبارة تحدد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية في مجالات : إسهام السياسات المدرسية في تلبية حاجات المستفيدين ، والتحسين المستمر للجودة بالتركيز على عمليات تقديم الخدمة المدرسية ، والوقاية من الأخطاء قبل
وقوعها ، واتخاذ القرارات بناء على المعلومات والحقائق ، وتطبيق مفاهيم العمل
الجماعي ، وتعزيز مكانة المعلمين بالمدرسة .
وقد تكون مجتمع الدراسة من ( ۱۱۵ ) مدرسة ابتدائية ، تم اختيار عدد ( ٢٥ ) مدرسة ابتدائية بطريقة العينة العشوائية الطبقية بحيث تكون ممثلة الجميع مناطق البحرين ،
أسفر تحليل بيانات الدراسة عن نتائج عديدة ، أبرزها ما يأتي :
تم تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالبحرين، وتبين اتفاق المديرين والمعلمين على عدم توافر متطلب إسهام السياسات المدرسية في تلبية حاجات للمستفيدين من الخدمة المدرسية وهذه النتيجة تثير الكثير من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء عدم تلبية حاجات وتوقعات للمستفيدين . كما أظهرت نتائج الدراسة عدم توافر متطلب تطبيق مفاهيم العمل الجماعي من وجهة نظر المعلمين ، وذلك يثير مجموعة من التساؤلات أيضا عن أسباب عدم ممارسة المستفيدين من الخدمة المدرسية المفاهيم العمل الجماعي ، بحيث يتم إحراز أفضل النتائج من خلال العمل الجماعي، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة هامة مؤداها أن هناك محدودية انتشار الثقافة الجودة الشاملة داخل المدرسة الابتدائية. وهذه النتيجة قد تثير الشكوك في قدرة المدرسة الابتدائية على تحقيق جودة الخدمة المدرسية كما يراها ويطلبها المستفيدون منها .
وفي الختام خرج الباحث بمجموعة من التوصيات مثل ضرورة تبيني إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية لتوفير خدمات مدرسية متميزة تتناسب مع الموارد المتاحة ومتطلبات العصر ، وإيجاد نظام فاعل يضمن تقويم مستويات الخدمة المدرسية التي
تقدمها المدارس الابتدائية ومدى ملاءمتها الحاجات وتوقعات المستفيدين منها .
مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية
بمملكة البحرين
إعداد : محمود أسامة جلال
إشراف : الدكتور فيصل عيسى شهاب
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة ( TQM ) في إدارة المدرسة الابتدائية ، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات المتوفرة وغير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالبحرين .
وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
ما مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بمملكة البحرين ؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :
-ما المتطلبات المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية
ما متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية ؟
مملكة البحرين ؟
ما المتطلبات غير المتوفرة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة
الابتدائية بمملكة البحرين ؟
تم في الدراسة تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالاستناد إلى مبادئ ومفاهيم أسلوب إدارة الجودة الشاملة ، وقام الباحث بتصميم استبانة تحتوي على ( ٤٤ ) عبارة تحدد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية في مجالات : إسهام السياسات المدرسية في تلبية حاجات المستفيدين ، والتحسين المستمر للجودة بالتركيز على عمليات تقديم الخدمة المدرسية ، والوقاية من الأخطاء قبل
وقوعها ، واتخاذ القرارات بناء على المعلومات والحقائق ، وتطبيق مفاهيم العمل
الجماعي ، وتعزيز مكانة المعلمين بالمدرسة .
وقد تكون مجتمع الدراسة من ( ۱۱۵ ) مدرسة ابتدائية ، تم اختيار عدد ( ٢٥ ) مدرسة ابتدائية بطريقة العينة العشوائية الطبقية بحيث تكون ممثلة الجميع مناطق البحرين ،
أسفر تحليل بيانات الدراسة عن نتائج عديدة ، أبرزها ما يأتي :
تم تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية بالبحرين، وتبين اتفاق المديرين والمعلمين على عدم توافر متطلب إسهام السياسات المدرسية في تلبية حاجات للمستفيدين من الخدمة المدرسية وهذه النتيجة تثير الكثير من التساؤلات حول الأسباب الكامنة وراء عدم تلبية حاجات وتوقعات للمستفيدين . كما أظهرت نتائج الدراسة عدم توافر متطلب تطبيق مفاهيم العمل الجماعي من وجهة نظر المعلمين ، وذلك يثير مجموعة من التساؤلات أيضا عن أسباب عدم ممارسة المستفيدين من الخدمة المدرسية المفاهيم العمل الجماعي ، بحيث يتم إحراز أفضل النتائج من خلال العمل الجماعي، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة هامة مؤداها أن هناك محدودية انتشار الثقافة الجودة الشاملة داخل المدرسة الابتدائية. وهذه النتيجة قد تثير الشكوك في قدرة المدرسة الابتدائية على تحقيق جودة الخدمة المدرسية كما يراها ويطلبها المستفيدون منها .
وفي الختام خرج الباحث بمجموعة من التوصيات مثل ضرورة تبيني إدارة الجودة الشاملة في إدارة المدرسة الابتدائية لتوفير خدمات مدرسية متميزة تتناسب مع الموارد المتاحة ومتطلبات العصر ، وإيجاد نظام فاعل يضمن تقويم مستويات الخدمة المدرسية التي
تقدمها المدارس الابتدائية ومدى ملاءمتها الحاجات وتوقعات المستفيدين منها .
Note
عنوان الغلاف :
The Implementation Scope of Total Quality Management in School Administration in
the Kingdom of Bahrain
The Implementation Scope of Total Quality Management in School Administration in
the Kingdom of Bahrain
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/ce00e4cb-a552-4ed0-8272-c0cbaa8c75a3