مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين
Linked Agent
أحمد, محمد عبد القادر , Thesis advisor
Date Issued
2002
Language
Arabic
Extent
[2], 12, 188 pages.
Subject
Institution
UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Psychology
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين.
وحاولت الدراسة تحقيق أهدافها من خلال الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :
١- ما مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ؟
- ما شكل المحتوى الذي وردت فيه مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ؟
وقد تألف مجتمع الدراسة الذي يمثل في نفس الوقت عينة الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ، وعددها أربعة كتب ، ويبلغ مجموع الدروس في هذه الكتب الأربعة (۹۹) درساً ، ويبلغ عدد صفحاتها (٤٩٧) صفحة.
ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى ، واعتماد الفقرة وحدة للتحليل وفق قائمة تحليل مفاهيم التربية البيئية التي أعدها الباحث لتستخدم كمعيار في تحليل محتوى دروس كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، وقد اشتقت مفاهيم القائمة وتعريفاتها من خلال مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدب التربوي المكتوب في مجال التربية البيئية . واشتملت القائمة على ثمانية مجالات (مفاهيم رئيسية للتربية البيئية وهي : النظام البيئي ، والموارد الطبيعية ، والسكان والمشكلات البيئية ، والمشكلات البيئية الكوكبية ، والاقتصاد والتكنولوجيا ، والقرارات البيئية والأخلاقيات البيئية . ويقابل كل مفهوم رئيسي منها البنود ( العناصر التي تكونه ، إذ إن كل مفهوم رئيسي يتضمن مجموعة من المفاهيم الفرعية التي تتكامل فيما بينها لتعطي وصفاً توضيحيا له . وبذلك تكونت قائمة التحليل من (١٠٦) بنود (مفاهيم فرعية) ، موزعة على المفاهيم الرئيسية الثمانية للتربية البيئية .
وقد تم تطبيق قائمة التحليل على مجتمع الدراسة ، حيث قسمت دروس (موضوعات) كتب التربية الإسلامية الأربعة إلى فقرات بلغت في مجملها (۲۱۰٤) فقرات ، وحين حللت وبعد معالجتها إحصائياً من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي :
۱- مجموع الفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية بلغ (٤٠٦) فقرات من أصل (٢١٠٤) فقرات اشتملت عليها كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، لذا فإن النسبة المئوية للفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية هي (۱۹,۳) .
معظم مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية تتصل بمجال الأخلاقيات البيئية ، إذ وردت هذه المفاهيم في كتاب مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة - دين ١٠٤ في (٦٧) فقرة ، و في كتاب العلاقات والنظم الإسلامية - دين ۱۰۲ وردت في (٦٧) فقرة كذلك ، وأما في كتاب دراسات في العقيدة الإسلامية دين ۱۰۱ فقد وردت في (۳۲) فقرة ، وأخيراً وردت في كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ۱۰۳ " في (۱۸) فقرة . أي بمجموع بلغ في الكتب الأربعة (١٨٤) فقرة ، وبنسبة مئوية مقدارها (٤٥,٣٢%).
معظم مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية وردت في محتوى الفقرات ، وعددها (۳۳۳) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها ( ۸۲,۰۲) ، يليها العناوين الفرعية وعدد المفاهيم الواردة فيها (٥٩) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها (١٤,٥٣%) ، بينما كان أقلها وروداً في العناوين الرئيسية التي بلغ عدد المفاهيم الواردة فيها (١٤) مفهوماً ، أي بنسبة مئوية مقدارها (٣,٤٥%) .
٤- أكثر كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية هو كتاب " مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة دين ١٠٤ (١٤٤) مفهوماً ، يليه كتاب " العلاقات والنظم الإسلامية - دين ١٠٢ (١٤٢) مفهوماً، ثم كتاب " دراسات في العقيدة الإسلامية - دين ۱۰۱ (۷۳) مفهوماً ، وأقل هذه الكتب الأربعة هو كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ١٠٣ " (٤٧) مفهوماً فقط .
وقد تم تطبيق قائمة التحليل على مجتمع الدراسة ، حيث قسمت دروس (موضوعات) كتب التربية الإسلامية الأربعة إلى فقرات بلغت في مجملها (۲۱۰٤) فقرات ، وحين حللت وبعد معالجتها إحصائياً من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي :
۱- مجموع الفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية بلغ (٤٠٦) فقرات من أصل (٢١٠٤) فقرات اشتملت عليها كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، لذا فإن النسبة المئوية للفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية هي (۱۹,۳) .
معظم مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية تتصل بمجال الأخلاقيات البيئية ، إذ وردت هذه المفاهيم في كتاب مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة - دين ١٠٤ في (٦٧) فقرة ، و في كتاب العلاقات والنظم الإسلامية - دين ۱۰۲ وردت في (٦٧) فقرة كذلك ، وأما في كتاب دراسات في العقيدة الإسلامية دين ۱۰۱ فقد وردت في (۳۲) فقرة ، وأخيراً وردت في كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ۱۰۳ " في (۱۸) فقرة . أي بمجموع بلغ في الكتب الأربعة (١٨٤) فقرة ، وبنسبة مئوية مقدارها (٤٥,٣٢%).
معظم مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية وردت في محتوى الفقرات ، وعددها (۳۳۳) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها ( ۸۲,۰۲) ، يليها العناوين الفرعية وعدد المفاهيم الواردة فيها (٥٩) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها (١٤,٥٣%) ، بينما كان أقلها وروداً في العناوين الرئيسية التي بلغ عدد المفاهيم الواردة فيها (١٤) مفهوماً ، أي بنسبة مئوية مقدارها (٣,٤٥%) .
٤- أكثر كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية هو كتاب " مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة دين ١٠٤ (١٤٤) مفهوماً ، يليه كتاب " العلاقات والنظم الإسلامية - دين ١٠٢ (١٤٢) مفهوماً، ثم كتاب " دراسات في العقيدة الإسلامية - دين ۱۰۱ (۷۳) مفهوماً ، وأقل هذه الكتب الأربعة هو كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ١٠٣ " (٤٧) مفهوماً فقط .
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين.
وحاولت الدراسة تحقيق أهدافها من خلال الإجابة عن السؤالين الرئيسيين التاليين :
١- ما مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ؟
- ما شكل المحتوى الذي وردت فيه مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ؟
وقد تألف مجتمع الدراسة الذي يمثل في نفس الوقت عينة الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية في مملكة البحرين ، وعددها أربعة كتب ، ويبلغ مجموع الدروس في هذه الكتب الأربعة (۹۹) درساً ، ويبلغ عدد صفحاتها (٤٩٧) صفحة.
ولتحقيق أهداف الدراسة ، تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى ، واعتماد الفقرة وحدة للتحليل وفق قائمة تحليل مفاهيم التربية البيئية التي أعدها الباحث لتستخدم كمعيار في تحليل محتوى دروس كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، وقد اشتقت مفاهيم القائمة وتعريفاتها من خلال مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدب التربوي المكتوب في مجال التربية البيئية . واشتملت القائمة على ثمانية مجالات (مفاهيم رئيسية للتربية البيئية وهي : النظام البيئي ، والموارد الطبيعية ، والسكان والمشكلات البيئية ، والمشكلات البيئية الكوكبية ، والاقتصاد والتكنولوجيا ، والقرارات البيئية والأخلاقيات البيئية . ويقابل كل مفهوم رئيسي منها البنود ( العناصر التي تكونه ، إذ إن كل مفهوم رئيسي يتضمن مجموعة من المفاهيم الفرعية التي تتكامل فيما بينها لتعطي وصفاً توضيحيا له . وبذلك تكونت قائمة التحليل من (١٠٦) بنود (مفاهيم فرعية) ، موزعة على المفاهيم الرئيسية الثمانية للتربية البيئية .
وقد تم تطبيق قائمة التحليل على مجتمع الدراسة ، حيث قسمت دروس (موضوعات) كتب التربية الإسلامية الأربعة إلى فقرات بلغت في مجملها (۲۱۰٤) فقرات ، وحين حللت وبعد معالجتها إحصائياً من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي :
۱- مجموع الفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية بلغ (٤٠٦) فقرات من أصل (٢١٠٤) فقرات اشتملت عليها كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، لذا فإن النسبة المئوية للفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية هي (۱۹,۳) .
معظم مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية تتصل بمجال الأخلاقيات البيئية ، إذ وردت هذه المفاهيم في كتاب مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة - دين ١٠٤ في (٦٧) فقرة ، و في كتاب العلاقات والنظم الإسلامية - دين ۱۰۲ وردت في (٦٧) فقرة كذلك ، وأما في كتاب دراسات في العقيدة الإسلامية دين ۱۰۱ فقد وردت في (۳۲) فقرة ، وأخيراً وردت في كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ۱۰۳ " في (۱۸) فقرة . أي بمجموع بلغ في الكتب الأربعة (١٨٤) فقرة ، وبنسبة مئوية مقدارها (٤٥,٣٢%).
معظم مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية وردت في محتوى الفقرات ، وعددها (۳۳۳) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها ( ۸۲,۰۲) ، يليها العناوين الفرعية وعدد المفاهيم الواردة فيها (٥٩) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها (١٤,٥٣%) ، بينما كان أقلها وروداً في العناوين الرئيسية التي بلغ عدد المفاهيم الواردة فيها (١٤) مفهوماً ، أي بنسبة مئوية مقدارها (٣,٤٥%) .
٤- أكثر كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية هو كتاب " مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة دين ١٠٤ (١٤٤) مفهوماً ، يليه كتاب " العلاقات والنظم الإسلامية - دين ١٠٢ (١٤٢) مفهوماً، ثم كتاب " دراسات في العقيدة الإسلامية - دين ۱۰۱ (۷۳) مفهوماً ، وأقل هذه الكتب الأربعة هو كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ١٠٣ " (٤٧) مفهوماً فقط .
وقد تم تطبيق قائمة التحليل على مجتمع الدراسة ، حيث قسمت دروس (موضوعات) كتب التربية الإسلامية الأربعة إلى فقرات بلغت في مجملها (۲۱۰٤) فقرات ، وحين حللت وبعد معالجتها إحصائياً من خلال حساب التكرارات والنسب المئوية جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي :
۱- مجموع الفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية بلغ (٤٠٦) فقرات من أصل (٢١٠٤) فقرات اشتملت عليها كتب التربية الإسلامية الأربعة موضوع الدراسة ، لذا فإن النسبة المئوية للفقرات التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية هي (۱۹,۳) .
معظم مفاهيم التربية البيئية الواردة في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية تتصل بمجال الأخلاقيات البيئية ، إذ وردت هذه المفاهيم في كتاب مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة - دين ١٠٤ في (٦٧) فقرة ، و في كتاب العلاقات والنظم الإسلامية - دين ۱۰۲ وردت في (٦٧) فقرة كذلك ، وأما في كتاب دراسات في العقيدة الإسلامية دين ۱۰۱ فقد وردت في (۳۲) فقرة ، وأخيراً وردت في كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ۱۰۳ " في (۱۸) فقرة . أي بمجموع بلغ في الكتب الأربعة (١٨٤) فقرة ، وبنسبة مئوية مقدارها (٤٥,٣٢%).
معظم مفاهيم التربية البيئية في كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية وردت في محتوى الفقرات ، وعددها (۳۳۳) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها ( ۸۲,۰۲) ، يليها العناوين الفرعية وعدد المفاهيم الواردة فيها (٥٩) مفهوماً ، وبنسبة مئوية مقدارها (١٤,٥٣%) ، بينما كان أقلها وروداً في العناوين الرئيسية التي بلغ عدد المفاهيم الواردة فيها (١٤) مفهوماً ، أي بنسبة مئوية مقدارها (٣,٤٥%) .
٤- أكثر كتب التربية الإسلامية للمساقات المشتركة بالمرحلة الثانوية التي وردت فيها مفاهيم التربية البيئية هو كتاب " مختارات في الإسلام والقضايا المعاصرة دين ١٠٤ (١٤٤) مفهوماً ، يليه كتاب " العلاقات والنظم الإسلامية - دين ١٠٢ (١٤٢) مفهوماً، ثم كتاب " دراسات في العقيدة الإسلامية - دين ۱۰۱ (۷۳) مفهوماً ، وأقل هذه الكتب الأربعة هو كتاب " القرآن الكريم والسنة النبوية - دين ١٠٣ " (٤٧) مفهوماً فقط .
Note
العنوان :
Environmental Education Concepts in Islamic Education Textbooks for Joint Courses in Secondary School in the Kingdom of Bahrain
Environmental Education Concepts in Islamic Education Textbooks for Joint Courses in Secondary School in the Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/63d3ede9-5383-4d72-a315-8140f1fb9974