تقويم أداء مديري المدارس المتوسطة من حيث أنماط القيادة من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية
Linked Agent
الموسوي، نعمان محمد صالح, Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[4], 8, 151, [1], pages
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب قسم علم النفس
English Abstract
Abstract:
The research aims to identify the leadership styles among middle school administrators Ahsa Governorate in Saudi Arabia, from the point of view of teachers and to identify the most common practices in each style of leadership styles and find out the degree of signify of statistical differences between their perceptions with respect to leadership styles in the light of some of the variables.
To achieve this, the study has sought to answer the following questions:
1 What leadership styles among middle school administrators in Saudi Arabia, Al-Ahsa Governorate, from the standpoint of teachers that stage? 2. What is the most common practices in each style of leadership styles have? 3. Are there statistically significant differences between the perceptions of teachers with respect to leadership patterns that are attributable to changes in the social and qualification type educational qualification and professional experience and the number of training courses in the field of school management and type?
The study population consisted of 3175 teachers, including 1861 male
and 1314 female, where the study sample was 317 teachers in the middle stage general education schools Ahsa Governorate who are in service, during the second semester of the academic year 2013-2014.
The researcher has designed a tool to determine the leadership and the most common practices in each style of leadership styles, which
Arabic Abstract
ملخص البحث:
هدف البحث إلى التعرف على الأنماط القيادية لدى مديري المدارس المتوسطة بمحافظة الأحساء في السعودية من وجهة نظر المعلمين والتعرف على الممارسات الأكثر شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية ومعرفة درجة دلالة الفروق الإحصائية بين تصوراتهم فيما يتعلق بالأنماط القيادية وذلك في ضوء بعض المتغيرات.
ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الاسئلة التالية:
1 . ما الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس المتوسطة بمحافظة الأحساء في السعودية من وجهة نظر معلمي تلك المرحلة؟ 2. ما أكثر الممارسات شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية لديهم؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين فيما يتعلق بالأنماط القيادية التي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي ونوع المؤهل والخبرة المهنية وعدد الدورات التدريبية في مجال الإدارة المدرسية ؟
تكون مجتمع الدراسة من 3175 معلم ومعلمة منهم 1861 ذكر و 1314 أنثى، حيث بلغت عينة الدراسة 317 من معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء ممن هم قيد الخدمة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013 2014. وقد قام الباحث بتصميم أداة لتحديد الأنماط القيادية و أكثر الممارسات شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية، حيث اشتملت الأداة على ثلاثة أنماط قيادية تمثلهم 30 عبارة وهي:
النمط التسلطي (الديكتاتوري). النمط الديموقراطي (التعاوني). النمط المتساهل (المتسيب). وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة، حيث أبرزت الأداة درجة عالية من الصدق والثبات، كما تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.
هدف البحث إلى التعرف على الأنماط القيادية لدى مديري المدارس المتوسطة بمحافظة الأحساء في السعودية من وجهة نظر المعلمين والتعرف على الممارسات الأكثر شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية ومعرفة درجة دلالة الفروق الإحصائية بين تصوراتهم فيما يتعلق بالأنماط القيادية وذلك في ضوء بعض المتغيرات.
ولتحقيق ذلك، سعت الدراسة إلى الإجابة عن الاسئلة التالية:
1 . ما الأنماط القيادية لدى مدراء المدارس المتوسطة بمحافظة الأحساء في السعودية من وجهة نظر معلمي تلك المرحلة؟ 2. ما أكثر الممارسات شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية لديهم؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين فيما يتعلق بالأنماط القيادية التي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي ونوع المؤهل والخبرة المهنية وعدد الدورات التدريبية في مجال الإدارة المدرسية ؟
تكون مجتمع الدراسة من 3175 معلم ومعلمة منهم 1861 ذكر و 1314 أنثى، حيث بلغت عينة الدراسة 317 من معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء ممن هم قيد الخدمة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013 2014. وقد قام الباحث بتصميم أداة لتحديد الأنماط القيادية و أكثر الممارسات شيوعاً في كل نمط من الأنماط القيادية، حيث اشتملت الأداة على ثلاثة أنماط قيادية تمثلهم 30 عبارة وهي:
النمط التسلطي (الديكتاتوري). النمط الديموقراطي (التعاوني). النمط المتساهل (المتسيب). وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق المناسبة، حيث أبرزت الأداة درجة عالية من الصدق والثبات، كما تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.
Note
عنوان الغلاف :
Evaluate the Styles of middle school principals in terms of driving patterns from the point of view of teachers in the province of Al-Ahsa Saudi Arabia
Evaluate the Styles of middle school principals in terms of driving patterns from the point of view of teachers in the province of Al-Ahsa Saudi Arabia
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/be103dee-d8b7-47ab-98e0-1c0c0c382c53