Image

تقويم المستوى الأول من برنامج إعداد المدربين الرياضيين بمملكة البحرين من وجهة نظر المدربين والمتخصصين

Linked Agent
Date Issued
2006
Language
Arabic
Extent
[1]، 15، 170، صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص :

دأبت المؤسسة العامة للشباب والرياضة ممثلة في إدارة التدريب والتطوير ضمن
سعيها الحثيث لمواكبة التطور الرياضي الهائل، على إعداد المدربين وذلك بأشراكهم في
الدورات الخارجية أو من خلال أستقدام الخبراء من الدول المتقدمة لعقد الدورات التدريبية
المحلية لهم بهدف تزويدهم بالمستجدات المعرفية النظرية منها والعملية.
وقد تم إتفاق المؤسسة مع الأكاديمية الكندية بشأن الحصول على حقوق ترجمة
وتدريس البرنامج الوطني لإعداد المدربين، الذي تم البدء في تطبيقه عام 1998 وتم تنظيم
40 دورة نظرية و18 عملية، وتخرج منه 819 مدرب ومدربة، مما يشير إلي المحاولات
الجادة التي تبذلها المؤسسة للارتقاء بمستوى المدرب الوطني.
حيث أنه قد مضي على البرنامج أكثر من خمس سنوات مما أصبح من المهم تقويمه
للتأكد من تحقيقه للأهداف، لذا قام الباحث بدراسة بهدف تقويم المستوى الأول من برنامج
إعداد المدربين الرياضيين بمملكة البحرين من وجهة نظر المدربين والمتخصصين"،
وأستخدم المنهج الوصفي (أسلوب المسح) على عينة تم أختيارها بالطريقة العمدية بلغت
167(195) مدرباً ممن أنهوا متطلبات المستوى الأول وأسندت لهم مهام تدريبية لعام 2004،
2005 و(10) خبراء، وأستخدم الباحث الإستبانة كأداة لجمع البيانات وتضمنت الإستبانة في
شكلها النهائي سبعة محاور تغطيها 135 عبارة، وقد أشارت النتائج إلي:
1- كفاية بنود المحور الأول "إعداد المدربين في مجال التخطيط للوحدة التدريبية اليومية"
من محتوى المستوى الأول من البرنامج الوطني لإعداد المدربين من وجهة نظر الخبراء
والدارسين لتأهيلهم الفني في العمل الرياضي.
2- يكاد برنامج إعداد المدربين يخلو من مواد الإعداد التربوي ومواد الإعداد الثقافي وعلم
الإجتماع والتقويم والقياس والقوام والترويح، ويرى أفراد العينة أن القدر الذي يدرس من هذه
المواد لا يكفي لتأهيلهم الفني في العمل الرياضي.
3- أختلاف وجهة نظر الخبراء مع الدارسين حول أحتواء المستوى الأول من البرنامج
الوطني لإعداد المدربين على الأساليب التي يجب إتباعها في عملية التقويم.
4- يرى الخبراء كفاية مقررات المستوى الأول في المحور الرابع في تأهيل المدربين للعمل
في المجال الرياضي عدا الأهتمام باللاعبين، بينما يرى الدارسين كفاية المقررات لتأهيلهم
الفني في العمل الرياضي عدا معرفة نوع الجزء المصاب ونوع الإصابة ومدى خطورتها.
5- عدم كفاية مقررات المستوى الأول والخاص بالمحور السابع ' المام المدربين ببرامج
وطرق الإعداد البدني " من وجهة نظر الدارسين لإعدادهم الفني في المجال الرياضي
وبخاصة تلك التي ترتبط بالتغذية.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/65ae1b54-6cb8-447e-97fb-d35e1fe85dfc