تقييم فاعلية الإرشاد الافتراضي باستخدام بعض التطبيقات الالكترونية من وجهة نظر متلقي الخدمة الإرشادية
Linked Agent
الشيراوي, أماني عبد الرحمن , Thesis advisor
Date Issued
2022
Language
Arabic
Extent
[2], 9, 108,[2], pages.
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم فاعلية الإرشاد الاقتراضي باستخدام بعض التطبيقات الالكترونية (الواتس أب What's APP مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ، والزوم (Zoom من وجهة نظر متلقي الخدمة الإرشادية حسب بعض المتغيرات الديموغرافية الجنس العمر ، الحالة الإجتماعية ، المستوى التعليمي، المهنة وحسب نوع الخدمة الإرشادية الإرشاد الفردي ، الإرشاد الأسري ، مجموعات الدعم والتدريب). اعتمدت الدراسة المنهج المختلط الكمي و النوعي)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم مقياس تقييم فاعلية الإرشاد الافتراضي إضافة لأسئلة المقابلة شبه المقيدة وتوزيعها الكترونياً على أفراد العينة في ثلاثة مؤسسات حكومية بمملكة البحرين. وقد بلغ عدد أفراد العينة للمنهج الكمي (62) شكل غالبيتهم متلقي خدمات الإرشاد الأسري بعدد (45) ، بينما بلغت عينة المنهج النوعي (20) تم اختيارهم قصدياً. أشارت النتائج أن فاعلية الإرشاد الافتراضي جاءت مرتفعة بأهمية نسبية I (%73.66)، وكذلك بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (05.0) لدى أفراد العينة تعزى للمتغيرات الديموغرافية أو نوع الخدمة المقدمة. كما أظهرت النتائج أن بعد المتابعة كان أكثر الأبعاد فاعلية من وجهة نظرهم بأهمية نسبية 1 81.88%). أما نتائج المنهج النوعي فقد قدمت جوانب تكاملية للمنهج الكمي و استخلصت ثلاثة مفاهيم أساسية (الاتصال، مواعيد الجلسات الإرشادية ملائمة العميل والمرشد وثلاثة مفاهيم ثانوية (التكيف، التفاعل، إمكانية الوصول). كما قدم العملاء بعض المقترحات التي من شأنها أن تطور واقع الإرشاد الافتراضي وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم فاعلية الإرشاد الاقتراضي باستخدام بعض التطبيقات الالكترونية (الواتس أب What's APP مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams ، والزوم (Zoom من وجهة نظر متلقي الخدمة الإرشادية حسب بعض المتغيرات الديموغرافية الجنس العمر ، الحالة الإجتماعية ، المستوى التعليمي، المهنة وحسب نوع الخدمة الإرشادية الإرشاد الفردي ، الإرشاد الأسري ، مجموعات الدعم والتدريب). اعتمدت الدراسة المنهج المختلط الكمي و النوعي)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم مقياس تقييم فاعلية الإرشاد الافتراضي إضافة لأسئلة المقابلة شبه المقيدة وتوزيعها الكترونياً على أفراد العينة في ثلاثة مؤسسات حكومية بمملكة البحرين. وقد بلغ عدد أفراد العينة للمنهج الكمي (62) شكل غالبيتهم متلقي خدمات الإرشاد الأسري بعدد (45) ، بينما بلغت عينة المنهج النوعي (20) تم اختيارهم قصدياً. أشارت النتائج أن فاعلية الإرشاد الافتراضي جاءت مرتفعة بأهمية نسبية I (%73.66)، وكذلك بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (05.0) لدى أفراد العينة تعزى للمتغيرات الديموغرافية أو نوع الخدمة المقدمة. كما أظهرت النتائج أن بعد المتابعة كان أكثر الأبعاد فاعلية من وجهة نظرهم بأهمية نسبية 1 81.88%). أما نتائج المنهج النوعي فقد قدمت جوانب تكاملية للمنهج الكمي و استخلصت ثلاثة مفاهيم أساسية (الاتصال، مواعيد الجلسات الإرشادية ملائمة العميل والمرشد وثلاثة مفاهيم ثانوية (التكيف، التفاعل، إمكانية الوصول). كما قدم العملاء بعض المقترحات التي من شأنها أن تطور واقع الإرشاد الافتراضي وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.
Note
العنوان:
Evaluating the Effectiveness of Virtual Counselling Using Some Online Applications from the Perspective of the Counselling Service Recipients
Evaluating the Effectiveness of Virtual Counselling Using Some Online Applications from the Perspective of the Counselling Service Recipients
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d41e8d42-bd7b-4f3e-bb0d-03c14d418a84