Document
طرائق الإقناع والتأثير في الرسائل المتبادلة بين الإمام علي ومعاصريه
Linked Agent
البهلول ,عبدالله محمد , Thesis advisor
Date Issued
2019
Language
Arabic
Extent
11, [144], 1, pages
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis Master
Institution
جامعة البحرين, كلية الآداب, قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
English Abstract
Abstract:
Methods of Persuasion and Influence in the Messages Exchanged Between Imam Ali and his Contemporaries
Submitted by: Yasser Abdulhadi Abdulla.
Supervised b: Prof. Abdulla Mohammed Albelo'll.
This research aims to study the messages exchanged between Imam Ali and his contemporaries as a separate genre because these letters did not receive the attention to be analyzed or researched. Analyzing this genre is based on the argumentation approach, aided with different theories and methods.
In the beginning the research starts with an introduction that explains the concept of the title and the other connotations that to be mentioned in the paper. Like the exchanged letters being in a solo genre, the argumentation, and the matter of influence and persuasion.
First, the research transfers to the first division which Is related to the ethical appeal of the sender labeled as "Ethos" demonstrates the ethical appeal and argumentative strength for the metaphors in the text. In addition, the research supported the Ethos credibility with the other two modes of persuasion "Pathos, and Logos". It also showed how the correspondents aimed to sabotage the image of the other party instead of building their own, which is known as ad hominem. However, with that method the direct receiver is not affected as much as the general receiver. Lastly, this division was concluded with the existence of prior argument and how its existence or nonexistence would affect the building of the image that the sender desires or have an opposite effect.
In addition, the second division discussed the Pathos which is a method of convincing people with an argument drown out through the emotional response of the receiver. In order to fully understand the pathos method; this division was subdivided to three parts. The first one targets the emotions of the receiver by using the different types of intertextual like religious, literature, and historical intertextual. The second sub-division focused on the theory of receiving through the action of reading and the expectations that the receiver must help the sender persuade the receiver. However, the last part studied the emotional effect to change the course of the dialogue and convince the other party without leading to more complications.
Moreover, the research had a third division that was titled "The Investment of Logic Arguments" which discussed the logos and its definition. Then, moved to the argumentation coherence in the text. Lastly, it studied the sequence of argumentation where the research analyzed two letters, the first was from Maaseiah and the second was Imam Ali's response.
In conclusion the research listed the results, and the most important result concluded that the argumentation rarely leads to mutual agreement in the Arabic culture. Actually, it is most common that it leads to separation and war.
Arabic Abstract
الملخص:
طرائق الإقناع والتأثير في الرسائل المتبادلة بين الإمام علي ومعاصريه
إعداد
ياسر عبد الهادي عبد الله
إشراف
أ.د. عبد الله محمد البهلول
يتناول هذا البحث موضوع الرسائل المتبادلة من حيث هي نوع أدبي لم يوف حقه في البحث والتحليل، ويعتمد لتحليل هذا النوع من الرسائل المغازية الحجاجية متوسلا بالنظريات والمناهج المختلفة، إذ يبدأ البحث بتمهيد يحرز فيه مفاهيم العنوان وبعض المفاهيم التي ستكون في متن البحث مثل الظرف الحجاجي وقضية الإقناع والتأثير.
ثم ينتقل البحث حسب تقسيم فصوله إلى الفصل الأول المتعلق بالتعويل على فضائل القاتل، فيستعين بمناهج مختلفة كالنحو والبلاغة الاستظهار الطاقة الحجاجية للجملة الاسمية والفعلية في بناء الصورة، وكذلك المعرفة الطاقة الحجاجية الإيتوسية لبعض المظاهر البلاغية، ثم تطرق إلى تعضيد الإيتوس بالمسلكين الآخرين، وكيف وظلت العبارة من أجل بناء صورة للمرسل، وكيف استخدم المتراسلون الهوى منطلقا لبناء هذه الصورة، وفي المبحث الأخير تحدث عن ايتوس الآخر، من خلال حجة ادهومنيم التي يستهدف بها المرسل صورة الآخر، واختتم الفصل بالحديث عن الاتفاق المسبق وجودًا وعدماء وكيف يؤثر وجوده وعدم وجوده في بناء الصورة.
والفصل الثاني متعلق بإثارة الفعالات المتلقي وعواطفه، وكان الحديث فيه عن استهداف عواطف المتلقي بحجة (الباتوس)، إذ تناول المبحث الأول استهداف عواطف المتلقي من خلال استثمار التناضات المختلفة، وكيف تستهدف أهواء المتلقي، وفي المبحث الثاني كانت الاستعانة بنظرية التلقي من خلال كون القراءة وأفق التوقعات مؤكزين في عواطف المتلقي، وكان قياس تأثر المتلقي من خلال تحوله إلى مرسل، أما المبحث الأخير فقد كان الحديث فيه عن التأثير
العاطفي لتغيير وجهة الحوار، وتجلى التغيير في أمرين الصمت والتغيير، وكيف كان للسجال اللفظي أثر في توجيه الحوار والوصول إلى الغاية دون اللجوء إلى الحرب، وتطرقنا إلى الحديث
عن (القاري العام) وكيف تأثر بهذا التغيير في وجهة الحوار.
وتناول الفصل الثالث حجة العبارة بتحديد مفهومها، ثم انتقل إلى حجاجية التماسك النصي بقسميه الشكلي المتمثل في التماسك المعجمي النحوي، والداخلي المتمثل في التماسك الدلالي التداولي والذي تبين أنه ظاهر في نصوص المدونة، ثم كان الحديث في المبحث الثاني عن ملء البياض، وقد تمثلت نقطة البياض هذه في القياس والاستعارة التي يتشارك في بنائها المرسل والمتلقي، وكان ختام هذا الفصل بالمبحث المتعلق بحجاجية الترتيب، وقد حللنا فيه نشين كاملين، الأول كان كتابا لمعاوية والثاني كان رد علي على هذا الكتاب، وقد تبين أن المتراسلين يتوخيان ترتيب الحجج بذها من الاستهلال ومرورا بالغرض، ووصولا إلى الاختتام في نهاية المطاف، مما يبين أن للترتيب حضورا في النصوص المكتوبة مثل حضوره في النصوص الشفاهية كما درسها أرسطو في خطابته.
طرائق الإقناع والتأثير في الرسائل المتبادلة بين الإمام علي ومعاصريه
إعداد
ياسر عبد الهادي عبد الله
إشراف
أ.د. عبد الله محمد البهلول
يتناول هذا البحث موضوع الرسائل المتبادلة من حيث هي نوع أدبي لم يوف حقه في البحث والتحليل، ويعتمد لتحليل هذا النوع من الرسائل المغازية الحجاجية متوسلا بالنظريات والمناهج المختلفة، إذ يبدأ البحث بتمهيد يحرز فيه مفاهيم العنوان وبعض المفاهيم التي ستكون في متن البحث مثل الظرف الحجاجي وقضية الإقناع والتأثير.
ثم ينتقل البحث حسب تقسيم فصوله إلى الفصل الأول المتعلق بالتعويل على فضائل القاتل، فيستعين بمناهج مختلفة كالنحو والبلاغة الاستظهار الطاقة الحجاجية للجملة الاسمية والفعلية في بناء الصورة، وكذلك المعرفة الطاقة الحجاجية الإيتوسية لبعض المظاهر البلاغية، ثم تطرق إلى تعضيد الإيتوس بالمسلكين الآخرين، وكيف وظلت العبارة من أجل بناء صورة للمرسل، وكيف استخدم المتراسلون الهوى منطلقا لبناء هذه الصورة، وفي المبحث الأخير تحدث عن ايتوس الآخر، من خلال حجة ادهومنيم التي يستهدف بها المرسل صورة الآخر، واختتم الفصل بالحديث عن الاتفاق المسبق وجودًا وعدماء وكيف يؤثر وجوده وعدم وجوده في بناء الصورة.
والفصل الثاني متعلق بإثارة الفعالات المتلقي وعواطفه، وكان الحديث فيه عن استهداف عواطف المتلقي بحجة (الباتوس)، إذ تناول المبحث الأول استهداف عواطف المتلقي من خلال استثمار التناضات المختلفة، وكيف تستهدف أهواء المتلقي، وفي المبحث الثاني كانت الاستعانة بنظرية التلقي من خلال كون القراءة وأفق التوقعات مؤكزين في عواطف المتلقي، وكان قياس تأثر المتلقي من خلال تحوله إلى مرسل، أما المبحث الأخير فقد كان الحديث فيه عن التأثير
العاطفي لتغيير وجهة الحوار، وتجلى التغيير في أمرين الصمت والتغيير، وكيف كان للسجال اللفظي أثر في توجيه الحوار والوصول إلى الغاية دون اللجوء إلى الحرب، وتطرقنا إلى الحديث
عن (القاري العام) وكيف تأثر بهذا التغيير في وجهة الحوار.
وتناول الفصل الثالث حجة العبارة بتحديد مفهومها، ثم انتقل إلى حجاجية التماسك النصي بقسميه الشكلي المتمثل في التماسك المعجمي النحوي، والداخلي المتمثل في التماسك الدلالي التداولي والذي تبين أنه ظاهر في نصوص المدونة، ثم كان الحديث في المبحث الثاني عن ملء البياض، وقد تمثلت نقطة البياض هذه في القياس والاستعارة التي يتشارك في بنائها المرسل والمتلقي، وكان ختام هذا الفصل بالمبحث المتعلق بحجاجية الترتيب، وقد حللنا فيه نشين كاملين، الأول كان كتابا لمعاوية والثاني كان رد علي على هذا الكتاب، وقد تبين أن المتراسلين يتوخيان ترتيب الحجج بذها من الاستهلال ومرورا بالغرض، ووصولا إلى الاختتام في نهاية المطاف، مما يبين أن للترتيب حضورا في النصوص المكتوبة مثل حضوره في النصوص الشفاهية كما درسها أرسطو في خطابته.
Note
طرائق الإقناع والتأثير في الرسائل المتبادلة بين الإمام علي ومعاصريه
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/8b5f0638-9373-4ad0-8786-6691e37f8801