وثيقة
القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
وكيل مرتبط
جلال, أحمد سعد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2015
اللغة
العربية
مدى
11, [79], 10, pages
الموضوع
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
Abstract:
This study aimed at identifying the ability to take decisions and its relationship to the variables of gender, grade, academic specialization and academic achievement among a sample of secondary school students in the Kingdom of Bahrain. The study used the descriptive comparative approach. The population consisted of all the secondary school students (31, 294) in the public schools in the Kingdom of Bahrain in the academic year (2013 - 2014). A sample of (312) students was randomly chosen, of whom (157) male and (155)female students. The study used the scale of decision-making (Abdoun, 1998).
The results show that the highest levels of the decision-making ability among the students according to the results of form (a) was in the area of the elements of the decision-making with a percentage of (86.3%). This was followed by the areas of collecting information about the problem with a percentage of (85.9%), and the reason for collecting the information with a percentage of (83.4%). The results also show that the highest levels of the decision-making ability among the students according to the results of form (b) was in the area of "I take my decisions depending on facts with a percentage of (85.5%) followed by "the quiet discussion arguments lead to logically convince others". The results show that the variables of gender, grade, academic specialization and academic achievement have no impact on the ability to make decision among the students except for the variable of gender, which has a significant impact on decision-making (b) in favor of females.
Key words: decision-making, secondary school, Kingdom of Bahrain
الملخص العربي
خلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بمتغيرات الجنس والصف والتخصص الدراسي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (31,294) طالب وطالبة في المدارس الحكومية في مملكة البحرين في العام الدراسي (2013-2014)، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (312) طالب وطالبة منهم (157) طالب وطالبة و(155) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس القدرة على اتخاذ القرار (عبدون، 1998).
وأظهرت النتائج أن أعلى مستويات القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة وفقاً لنتائج النموذج (أ) كانت في مجال عناصر اتخاذ القرار بنسبة مئوية بلغت (86.3%) ، يليه مجال جمع المعلومات حول المشكلة بنسبة مئوية بلغت (85.9%) ، وسبب جمع المعلومات بنسبة مئوية بلغت (83.4%) ، كما أظهرت النتائج أن أعلى مستويات القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة وفقاً لنتائج النموذج (ب) كانت في مجال "أتخذ قراراتي اعتماداً على الحقائق بنسبة مئوية بلغت (85.5%) ، يليه مجال "تؤدي المناقشة الهادئة إلى إقناع الآخرين منطقياً". وأظهرت النتائج أن متغيرات الجنس والصف والتخصص الدراسي والتحصيل الدراسي ليس لها تأثير على القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة باستثناء متغير الجنس الذي كان له تأثير معنوي على اتخاذ القرار (ب) لصالح الإناث.
الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار، المدرسة الثانوية، مملكة البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بمتغيرات الجنس والصف والتخصص الدراسي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (31,294) طالب وطالبة في المدارس الحكومية في مملكة البحرين في العام الدراسي (2013-2014)، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (312) طالب وطالبة منهم (157) طالب وطالبة و(155) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس القدرة على اتخاذ القرار (عبدون، 1998).
وأظهرت النتائج أن أعلى مستويات القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة وفقاً لنتائج النموذج (أ) كانت في مجال عناصر اتخاذ القرار بنسبة مئوية بلغت (86.3%) ، يليه مجال جمع المعلومات حول المشكلة بنسبة مئوية بلغت (85.9%) ، وسبب جمع المعلومات بنسبة مئوية بلغت (83.4%) ، كما أظهرت النتائج أن أعلى مستويات القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة وفقاً لنتائج النموذج (ب) كانت في مجال "أتخذ قراراتي اعتماداً على الحقائق بنسبة مئوية بلغت (85.5%) ، يليه مجال "تؤدي المناقشة الهادئة إلى إقناع الآخرين منطقياً". وأظهرت النتائج أن متغيرات الجنس والصف والتخصص الدراسي والتحصيل الدراسي ليس لها تأثير على القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة باستثناء متغير الجنس الذي كان له تأثير معنوي على اتخاذ القرار (ب) لصالح الإناث.
الكلمات المفتاحية: اتخاذ القرار، المدرسة الثانوية، مملكة البحرين
ملاحظة
القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/62515c86-1321-45ab-8628-387fac0c7b76
مواد أخرى لنفس الموضوع