استراتيجية مقترحة لتطوير نظام الإشراف التربوي في التربية الرياضية بمملكة البحرين في ضوء الواقع والإتجاهات المعاصرة
وكيل مرتبط
عادل، محمد النشار, مشرف الرسالة العلمية
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 163، [22] صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (PhD)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية التربية الرياضية، قسم التربية الرياضية
الوصف
ملخص الدراسة
استراتيجية مقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي في التربية الرياضية بمملكة البحرين في في ضوءالواقع والاتجاهات المعاصرة
اعداد الباحثة: رانية شوكت حسن نصر
اشراف الاستاذ الدكتور: عادل محمد النشار
هدفت الدراسة الى اعداد استرتيجية مقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي في التربية الرياضية بمملكة البحرين في ضوء الاتجاهات المعاصرة من خلال التعرف على واقع الاشراف التربية وتحديد معالم تطوير الاشراف التربوي والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين اجابات افراد عينة الدراسة وفقا لمتغيرات(الجنس، سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية التي يعمل بها، والمؤهل العلمي).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باحدى صورة مسحية، وقد قامت الباحثة بتصميم استبيان كأداة لجمع البيانات واشتملت الأداة على خمس محاور و79 عبارة، وتكونت عينة الدراسة من 394 معلم ومعلمة تربية رياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أهم ما توصلت اليه الجراسة:
!- ان واقع نظام الاشراف التربوي لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين في ضوء الاتجاهات المعاصرة كان في المتوسط.
وجاء في المرتبة الأولى مجال كفايات المشرف التربوي وفي المرتبة الثانية مجال مهارات الاشراف التربوي وفي بينما أحتل مجال ممارسات الاشراف التربوي المرتبة الأخيرة.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0.05) تعزى لمتغير (الجنس،سنوات الخبرة،مؤهل العلمي).
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلتين (الابتدائية والثانوية) عن المرحلة الاعدادية في درجة الكلية لنظام الاشراف التربوي وفي مجالي (أهداف الاشراف التربوي وممارسات الاشراف التربوي ).
وفي ضوء نتائجالدراسة الى عدة توصيات كان أهمها:
1- تبني وزارة التربية والتعليم للاستراتيجية المقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين وفي ضوء الاتجاهات المعاصرة.
2- تعيين عدد مناسب من المشرفين التربويين لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين يتناسب مع اعداد المعلمين والمعلمات في المدارس ليتسنى للجميع الحصول على الدعم والمساندة المطلوبة من قبل المشرفين التربويين.
3- تدريب المشرفين التربويين ضمن خطة تربوية لتطوير مهارات الاشراف التربوي وممارسات وكفايات المشرفين التربويين.
استراتيجية مقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي في التربية الرياضية بمملكة البحرين في في ضوءالواقع والاتجاهات المعاصرة
اعداد الباحثة: رانية شوكت حسن نصر
اشراف الاستاذ الدكتور: عادل محمد النشار
هدفت الدراسة الى اعداد استرتيجية مقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي في التربية الرياضية بمملكة البحرين في ضوء الاتجاهات المعاصرة من خلال التعرف على واقع الاشراف التربية وتحديد معالم تطوير الاشراف التربوي والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين اجابات افراد عينة الدراسة وفقا لمتغيرات(الجنس، سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية التي يعمل بها، والمؤهل العلمي).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باحدى صورة مسحية، وقد قامت الباحثة بتصميم استبيان كأداة لجمع البيانات واشتملت الأداة على خمس محاور و79 عبارة، وتكونت عينة الدراسة من 394 معلم ومعلمة تربية رياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أهم ما توصلت اليه الجراسة:
!- ان واقع نظام الاشراف التربوي لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين في ضوء الاتجاهات المعاصرة كان في المتوسط.
وجاء في المرتبة الأولى مجال كفايات المشرف التربوي وفي المرتبة الثانية مجال مهارات الاشراف التربوي وفي بينما أحتل مجال ممارسات الاشراف التربوي المرتبة الأخيرة.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0.05) تعزى لمتغير (الجنس،سنوات الخبرة،مؤهل العلمي).
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلتين (الابتدائية والثانوية) عن المرحلة الاعدادية في درجة الكلية لنظام الاشراف التربوي وفي مجالي (أهداف الاشراف التربوي وممارسات الاشراف التربوي ).
وفي ضوء نتائجالدراسة الى عدة توصيات كان أهمها:
1- تبني وزارة التربية والتعليم للاستراتيجية المقترحة لتطوير نظام الاشراف التربوي لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين وفي ضوء الاتجاهات المعاصرة.
2- تعيين عدد مناسب من المشرفين التربويين لمادة التربية الرياضية في مملكة البحرين يتناسب مع اعداد المعلمين والمعلمات في المدارس ليتسنى للجميع الحصول على الدعم والمساندة المطلوبة من قبل المشرفين التربويين.
3- تدريب المشرفين التربويين ضمن خطة تربوية لتطوير مهارات الاشراف التربوي وممارسات وكفايات المشرفين التربويين.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Suggested Strategy to Develop the P.E. Educational Supervision System in the Kingdom of Bahrain in the Light of the Status QUO & the Current Trends
Suggested Strategy to Develop the P.E. Educational Supervision System in the Kingdom of Bahrain in the Light of the Status QUO & the Current Trends
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/b25cf7ae-02df-4f5c-a2bf-f15d6c8dd5b6
مواد أخرى لنفس الموضوع