بناء الهوية الرقمية وتقديم الذات عبر شبكات التواصل الاجتماعيّ دراسة حالة صناع المحتوى في مملكة البحرين
وكيل مرتبط
الغربي، كمال محمود , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2022
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 96، [1] صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
الملخص العربي
ملخّص الدراسة :
تسعى هذه الدراسة الموسومة "بناء الهويّة الرقمية وتقديم الذات عبر شبكات التواصل الإجتماعي-
دراسة حالة صناع المحتوى في مملكة البحرين" إلى التعرّف على كيفية تشكّل/بناء معالم الهويّة
الرقمية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية واستكشاف دور مواقع الشبكات الاجتماعية في تشكّل الهوية
الرقميّة، ورصد الاستراتيجيات التي يتبعها صنّاع المحتوى في بناء الهويّة الرقميّة وبناء الذات عبر
هذه المواقع.
اعتمدت الدراسة البحث الكيفي منهجاً والمقابلة شبه المقلنة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة
المكونة من أحد عشر صانع محتوى في مملكة البحرين .
أجمع صنّاع المحتوى على أن موافع الشبكات الاجتماعية هي الطريقة الأمثل لبناء الهوية الرقمية،
ولكن على صانع المحتوى أن يختار المنضة الصحيحة بناءً على المحتوى المقدّم. ومن أهمّ ما
توصّلت إليه الدراسة هو أنه من الضروري لصائع المحتوى أن يقدم شخصيته الأصليّة دون تصنع
لكي يحظى بثقة المتابعين. كما وقفت الدراسة على إجماع أغلب صنّاع المحتوى أنّ مواقع الشبكات
الاجتماعية ليست الطريقة الأمثل لتقديم الذات خصوصاً إذا كانت غير منَّزنة لأن ذلك سيؤثَّر على
بناء شخصيته وتنميتها. ومن المفترض أن تقوم الشخصيّة على خبرات حياة أو تعليم أو تجارب.
بالإضافة إلى أنّ أهم الاستراتيجيات لبناء الهويّة وتقديم الذات عبر مواقع الشبكات الاجتماعيّة هي
أن يكون صانع المحتوى تلقائيًا وبعيداً عن التصنّع والتمثيل ومتّسفا مع القيم.
الكلمات المفتاحية: الهوية الرقمية، تقديم الذات، مواقع الشبكات الاجتماعيّة، صناع المحتوى،
مملكة البحرين.
تسعى هذه الدراسة الموسومة "بناء الهويّة الرقمية وتقديم الذات عبر شبكات التواصل الإجتماعي-
دراسة حالة صناع المحتوى في مملكة البحرين" إلى التعرّف على كيفية تشكّل/بناء معالم الهويّة
الرقمية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية واستكشاف دور مواقع الشبكات الاجتماعية في تشكّل الهوية
الرقميّة، ورصد الاستراتيجيات التي يتبعها صنّاع المحتوى في بناء الهويّة الرقميّة وبناء الذات عبر
هذه المواقع.
اعتمدت الدراسة البحث الكيفي منهجاً والمقابلة شبه المقلنة أداة لجمع البيانات من عينة الدراسة
المكونة من أحد عشر صانع محتوى في مملكة البحرين .
أجمع صنّاع المحتوى على أن موافع الشبكات الاجتماعية هي الطريقة الأمثل لبناء الهوية الرقمية،
ولكن على صانع المحتوى أن يختار المنضة الصحيحة بناءً على المحتوى المقدّم. ومن أهمّ ما
توصّلت إليه الدراسة هو أنه من الضروري لصائع المحتوى أن يقدم شخصيته الأصليّة دون تصنع
لكي يحظى بثقة المتابعين. كما وقفت الدراسة على إجماع أغلب صنّاع المحتوى أنّ مواقع الشبكات
الاجتماعية ليست الطريقة الأمثل لتقديم الذات خصوصاً إذا كانت غير منَّزنة لأن ذلك سيؤثَّر على
بناء شخصيته وتنميتها. ومن المفترض أن تقوم الشخصيّة على خبرات حياة أو تعليم أو تجارب.
بالإضافة إلى أنّ أهم الاستراتيجيات لبناء الهويّة وتقديم الذات عبر مواقع الشبكات الاجتماعيّة هي
أن يكون صانع المحتوى تلقائيًا وبعيداً عن التصنّع والتمثيل ومتّسفا مع القيم.
الكلمات المفتاحية: الهوية الرقمية، تقديم الذات، مواقع الشبكات الاجتماعيّة، صناع المحتوى،
مملكة البحرين.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/ee0e0456-1a6a-404f-ab6c-a71c952d1230