المحتوى الرقمي لبرامج تلفزيون البحرين من خلال مواقع التواصل الإجتماعي - "دراسة حالة“

وكيل مرتبط
اللغة
العربية
مدى
[1]، 14، 95، [19] صفحة.
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

تسعى هذه الدراسة بعنوان المحتوى الرقمي لبرامج تلفزيون البحرين في مواقع التواصل الإجتماعي دراسة حالة) لمعرفة خصائص التحول الرقمي على المضمون الإعلامي الذي يتم تناوله في برامج تلفزيون البحرين في دورته البرامجية الممتدة من شهر أكتوبر إلى شهر ديسمبر 2022، وقد تعددت التقنيات التي تم اعتمادها لنشر المضامين الإعلامية وكذلك المنصات الرقمية التي ظهر العديد من الأدوات التقنية الحديثة التي تخدم المضمون الإعلامي بحيث بالطريقة الملاءمة التي تناسب كل منصة إعلامية رقمية وتسعى لنشره على أكبر شريحة ممكنة من المتلقيين.
ومن الجانب النظري، فقد استعانت هذه الدراسة على منهج دراسة الحالة من خلال استخدام أداة تحليل المضمون لمجموعة من البرامج التلفزيونية في الدورة البرامجية لتلفزيون البحرين من خلال عينة قوامها 137 حلقة تم عرضها في على البث التلفزيوني المباشر والمنصات الرقمية المتمثلة في اليوتيوب والإنستقرام وعليه فقد اعتمدت الباحثة على نظرية (التحول الرقمي باعتبارها إطار نظري ملائما للدراسة والتي تشرح العلاقة بين وسائل الإعلام التقليدية والمنصات الرقمية.
وقد أشارت الدراسة إلى اعتماد أسلوب واحد في طرح المضامين والقضايا المطروحة في جميع البرامج التلفزيونية وقد تضمنت الحلقات عدد من الفقرات المتنوعة والتي تشمل غالب المواضيع المحددة كما تم تعزيز المضمون من خلال استخدام المواد المساندة للمحتوى كالتقارير المصورة والأرشيفية والتصويرية (الإنفو جرافيك) واستطلاع الرأي مع اعتماد آلية موحدة للتصوير والمونتاج دون الاخذ بالخصائص المحددرة لكل منصة تحت الدراسة.
وخرجت الدراسة إلى أهمية تغيير النمط السائد في عملية التصوير وتطوير الكادر الفني في إنتاج وإخراج الحلقات بالطريقة التي تتماشى م التطورات الراهنة في مجال التصوير والتي تتواءم مع التقنيات الإعلامية الحديثة وتنويع البرامج التلفزيونية بحيث لا يكون له نمط واحد وهو الحارات ووضع خطة استراتيجية لآلية نشر المحتوى واختياره بالصورة الملاءمة مع خصائص كل منصة سواء البث التلفزيوني أو المنصات الرقمية (اليوتيوب والانستقرام).
ملاحظة
عنوان الغلاف:
The digital content of Bahrain TV programs through social media Platform - "Case Study"
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/00538e41-1249-4b69-a8bf-0d6b85c3f52e