بناء مقياس مقترح لتقييم الأداء الوظيفي لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية
وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2012
اللغة
العربية
مدى
[2], 7, 122, [1], pages
الموضوع
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين, كلية الآداب, قسم علم النفس, جامعة البحرين، قسم علم النفس، برنامج ماجستير في القياس والتقويم التربوي
الملخص الإنجليزي
Study summary:
This study aimed to build a tool to measure the performance of art education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. To achieve this purpose, the researcher reviewed studies related to the research topic, and prepared a preliminary list of important teaching competencies by reviewing previous literature. He then classified these competencies into eight main dimensions to evaluate the performance of art education teachers. The researcher chose the appropriate rating scale, and it was presented to a group of academic experts to ensure the apparent validity of the tool. The tool was applied to a survey sample of school principals, numbering 30 principals, to ensure the stability of the scale. The scale, which now consists of 50 paragraphs and measures seven axes, was applied to the study sample, numbering 348. The validity and stability of the tool were verified, as the alpha stability coefficient reached (0.96), which is a value that indicates the internal consistency of the scale paragraphs. The scale criteria were clarified according to the raw scores after converting them to standard scores.
In light of these results, the researcher recommends using the scale to evaluate the performance of art education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia by school principals and educational supervisors. He also recommends that education departments should pay attention to holding training courses to provide teachers with the teaching competencies specific to art education teachers so that these competencies become ingrained in the teachers’ souls.
الملخص العربي
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي السمات الشخصية الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي السمات الشخصية الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/7bf845ee-0df5-49ce-a5f5-05ae67fcde76
مواد أخرى لنفس الموضوع