بناء مقياس مقترح لتقييم الأداء الوظيفي لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية
وكيل مرتبط
الموسوي، نعمان محمد صالح, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2012
اللغة
العربية
مدى
[2], 7, 122, [1], pages
الموضوع
الموضوع الجغرافي
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحـريـن, كليــــة الآداب, قسم عــلم النفس
الملخص العربي
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي: السمات الشخصية؛ الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم . على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس أداء معلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ولتحقق هذا الغرض، اطلع الباحث على الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وأعد الباحث قائمة أولية بالكفايات التدريسية الهامة من خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة، ثم صنف تلك الكفايات ضمن ثمانية أبعاد رئيسة لتقييم أداء معلم التربية الفنية، واختار الباحث سلم التقدير المناسب، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ للتأكد من الصدق الظاهري للأداة، وتم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية من مديري المدارس وبلغ عددهم (۳۰) مديراً؛ للتأكد من ثبات المقياس، وتم تطبيق المقياس الذي أصبح يتألف من (٥٠) فقرة ويقيس سبعة محاور، وهي: السمات الشخصية؛ الالتزام المهني التخطيط التعلم الصفي؛ الإدارة الصفية؛ النمو المهني التقويم . على عينة الدراسة التي بلغ عددهم (٣٤٨) ، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الفا (٠,٩٦) وهي قيمة تدل على الاتساق الداخلي لفقرات المقياس. وتم توضيح معايير المقياس طبقاً للدرجات الخام بعد تحويلها إلى درجات معيارية.
وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحث باستخدام المقياس في تقويم أداء معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، كما يوصي بضرورة الاهتمام من قبل إدارات التربية والتعليم بإقامة الدورات التدريبية؛ لتزويد المعلمين بالكفايات التدريسية الخاصة بمعلمي التربية الفنية حتى تتأصل هذه الكفايات في نفوس المعلمين.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
Developing a Tool to Assess the Job Performance of Art Teachers in the Kingdom of Saudi Arabia
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d9b0efe0-c3c7-4b15-bc60-f212ba97c3ec
مواد أخرى لنفس الموضوع