وثيقة
دور الإعلام التربويّ في تنمية المهارات الشخصية - طلبة المرحلة الثانويّة في مملكة البحرين نموذجاً
وكيل مرتبط
مثناني، رضا محمود, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2016
اللغة
العربية
مدى
[1]، 10، 228،25، [1] صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
"UNIVERSITY OF BAHRAIN, College of Arts, Department of Media, Tourism and Arts
الملخص العربي
ملخّص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على دور الإعلام التربوي في مملكة البحرين، والمهامّ التي يقوم بها لتنمية قدرات
الطلبة التعليميّة، وكذلك القدرات المهارية التي أصبحت اليوم أساساً رئيسياً في العملية التربوية والتعليمية، وتحاول هذه الدراسة
الكشف عن مدى فاعلية الإعلام التربوي في البحرين، وما يقدّمه من رسائل في تنمية المهارات الشخصية والحياتية لطلبة
المرحلة الثانوية.
وتُعدُّ الدراسة هذه دراسة وصفيّة/ أسلوب المسح، وتمثَّل مجتمع الدراسة في طلبة المرحلة الثانوية بمملكة
البحرين. وقد طُبَقت الدراسة على عينة من الطلبة قوامها ٥٠٠ مفردة إلى جانب عينة من مشرفي الإعلام المدرسي
بالمدارس الثانوية بلغت قوامها ٣٣ مفردة، وقد صمم الباحث استبانتين كأداة من أدوات جمع البيانات، واحدة للطلبة
موزَّعة في ٤١ فترة تقيس محاور ثلاثة: درجة متابعة الطالب لوسائل الإعلام التربوي، ودرجة مساهمة الطالب في
الإعلام التربوي، أما المحور الأخير فيختصّ بالإِعلام التربوي والمهارات الشخصية. أما الاستبانة الأخرى التي
خُصِّصت لمشرفي الإعلام المدرسي، فقد وُزِّعت في ٤٧ فقرة تقيس درجة متابعة وسائل الإعلام التربوي، ودرجة
اهتمام المدرسة بوسائل الإعلام التربوي، وبمشاركة الطلبة في أنشطة الإعلام التربوي، في حين يختص المحور
الأخير بالإعلام التربوي والمهارات الشخصية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة
التربية والتعليم بمملكة البحرين، في تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية، تُغزَّى لمتغيّر الجنس
لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة التربية
والتعليم بمملكة البحرين، في تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية تعزى لمتغيّر المحافظة، ووجود
فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، في
تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية تُغزى لمتغيّر التخصّص.
وبناء على نتائج الدراسة، فقد قدّم الباحث مجموعة من المقترحات أهمها زيادة التركيز على الاهتمام بوسائل
الإعلام التربوي، وتفعيل دورها داخل الميدان المدرسي، وخاضة الصحافة المدرسية، والسماح للطلبة والمدارس
باستخدام وسائل الإعلام الجديد في العملية التربوية والتعليمية، كما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات
المستقبلية التي تسلِّط الضوء على دور الإعلام التربوي على جميع المراحل الدراسية، واختتم الباحث دراسته بوضع
تصوَّر مقترح للإعلام التربوي بمملكة البحرين.
الكلمات المفتاحية: الإعلام التربوي، المهارات الشخصية، طلبة المرحلة الثانوية، المدارس الحكومية، مملكة
البحرين
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على دور الإعلام التربوي في مملكة البحرين، والمهامّ التي يقوم بها لتنمية قدرات
الطلبة التعليميّة، وكذلك القدرات المهارية التي أصبحت اليوم أساساً رئيسياً في العملية التربوية والتعليمية، وتحاول هذه الدراسة
الكشف عن مدى فاعلية الإعلام التربوي في البحرين، وما يقدّمه من رسائل في تنمية المهارات الشخصية والحياتية لطلبة
المرحلة الثانوية.
وتُعدُّ الدراسة هذه دراسة وصفيّة/ أسلوب المسح، وتمثَّل مجتمع الدراسة في طلبة المرحلة الثانوية بمملكة
البحرين. وقد طُبَقت الدراسة على عينة من الطلبة قوامها ٥٠٠ مفردة إلى جانب عينة من مشرفي الإعلام المدرسي
بالمدارس الثانوية بلغت قوامها ٣٣ مفردة، وقد صمم الباحث استبانتين كأداة من أدوات جمع البيانات، واحدة للطلبة
موزَّعة في ٤١ فترة تقيس محاور ثلاثة: درجة متابعة الطالب لوسائل الإعلام التربوي، ودرجة مساهمة الطالب في
الإعلام التربوي، أما المحور الأخير فيختصّ بالإِعلام التربوي والمهارات الشخصية. أما الاستبانة الأخرى التي
خُصِّصت لمشرفي الإعلام المدرسي، فقد وُزِّعت في ٤٧ فقرة تقيس درجة متابعة وسائل الإعلام التربوي، ودرجة
اهتمام المدرسة بوسائل الإعلام التربوي، وبمشاركة الطلبة في أنشطة الإعلام التربوي، في حين يختص المحور
الأخير بالإعلام التربوي والمهارات الشخصية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة
التربية والتعليم بمملكة البحرين، في تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية، تُغزَّى لمتغيّر الجنس
لصالح الإناث، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة التربية
والتعليم بمملكة البحرين، في تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية تعزى لمتغيّر المحافظة، ووجود
فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 كه) في دور الإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، في
تنمية المهارات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية تُغزى لمتغيّر التخصّص.
وبناء على نتائج الدراسة، فقد قدّم الباحث مجموعة من المقترحات أهمها زيادة التركيز على الاهتمام بوسائل
الإعلام التربوي، وتفعيل دورها داخل الميدان المدرسي، وخاضة الصحافة المدرسية، والسماح للطلبة والمدارس
باستخدام وسائل الإعلام الجديد في العملية التربوية والتعليمية، كما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات
المستقبلية التي تسلِّط الضوء على دور الإعلام التربوي على جميع المراحل الدراسية، واختتم الباحث دراسته بوضع
تصوَّر مقترح للإعلام التربوي بمملكة البحرين.
الكلمات المفتاحية: الإعلام التربوي، المهارات الشخصية، طلبة المرحلة الثانوية، المدارس الحكومية، مملكة
البحرين
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/08040430-3e81-4b42-b42b-0a5fcca983c0
مواد أخرى لنفس الموضوع