دور وسائل الإتصال التربوي في تدفق المعلومات لمعلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمملكة البحرين

وكيل مرتبط
هاشم، عوض , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2017
اللغة
العربية
مدى
12، 111، [1] صفحة.
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
الملخص العربي
ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التعرض للمعلومات لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين، ومعرفة أكثر وسائل الاتصال التربوي متابعة من قبلهم، وأهم المضامين التي يحرصون على متابعتها، وذلك بغرض تقييم فاعلية تلك الوسائل وتطوير العمل الإعلامي في وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

وتحقيقاً لهذه الأهداف، قامت الباحثة بتصميم استمارتي تحليل مضمون وسيلتين من وسائل الاتصال التربوي، وهما صفحة التواصل) بجريدة الأيام البحرينية والموقع الالكتروني للوزارة، إلى جانب تصميم استبانة لجمع المعلومات من أفراد العينة التي مثلت معلمي ومعلمات مختلف المسارات التعليمية بالمرحلة الثانوية، والذين بلغ عددهم (246) معلماً ومعلمة.

وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي :

تبين من خلال تحليل مضمون صفحة (التواصل أن أكثر الموضوعات التي تم تناولها تتعلق بقطاع الأنشطة الطلابية، وأن المسئولين كانوا المصدر الرئيس للمعلومات، وأن قالب (التحقيق الصحفي) كان الأكثر استخداماً، وأن الموضوعات التي احتوت على الصور الشخصية كانت الأكثر تكراراً.

تبين من خلال تحليل مضمون الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم أن المواد الموجودة فيه كانت متنوعة، وأن الخدمات تقدم بأسلوب سهل وواضح، إلا أن عدداً من الأقسام يفتقر إلى التحديث المستمر في المعلومات، إلى جانب عدم الاهتمام بالتواصل الفعال مع الزوار، وعدم القيام بنشر الإعلانات والتعميمات الإدارية الموجهة للموظفين.

. بالنسبة لنتائج الاستبانة، تبين أن 37% من المعلمين يتابعون الموضوعات التربوية غالباً، وأن أكثر الموضوعات التي يتابعها أفراد العينة هي استراتيجيات التدريس الحديثة بنسبة %23 إلى جانب الموضوعات الأخرى.

. أن 53% من العينة يحرصون على قراءة الموضوع كاملاً، وأن دوافع %44% منهم لمتابعة المواضيع التربوية تعود إلى رغبتهم في متابعة المستجدات التربوية.
ملاحظة
عنوانة الغلاف :

The role of Educational Media in the flow of information for teachers of secondary public schools in Kingdom of Bahrain
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/3e869a2a-965d-45d0-8523-cca9e88716d2