وثيقة

دور الاتصال التسويقي المتكامل في ترويج خدمات المصارف الإسلامية بمملكة البحرين: دراسة وصفية

وكيل مرتبط
الزياني ,عبدالكريم , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2017
اللغة
العربية
مدى
[1]، 13، 141، 12، [1] صفحة
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم الإعلام والسياحة والفنون
الملخص العربي
ملخص الدراسة:

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الاتصال التسويقى وطرقه ودراسة أثر عملية التكامل في
الاتصال التسويقى والأساليب المتبناة داخل المصارف الإسلامية. وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي
المسحى من خلال مسح كافة المصارف الإسلامية بمملكة البحرين وعددها ثلاثة مصارف "3' من اصل ستة
مصارف "6'، واستخدمت الأسلوب الوصفى التحليلى فى تحليل بيانات الدراسة من خلال تصميم استمارة استبانة
خاصة لجمع البيانات المتعلقة في الاتصال التسويقي المتكامل في المصارف من خلال المقابلة المقننة، وتوصلت
الدراسة إلى أهم النتائج الآتية:
1. إن 50% من البنوك محل الدراسة الحالية يتم التسويق فيها من خلال أقسام خاصة داخل هذه البنوك، في
مقابل 30% من هذه البنوك لا يوجد فيها أية إدارات أو أقسام خاصة بالتسويق، وتختلف هذه النتيجة
عن النتيجة التي توصل إليها عتمان العربي (2000) فى دراسته التي أظهرت نتائجها أن نصف الشركات
(عينة الدراسة) لا يوجد لديها وحدات إدارية مختصة بالتسويق أو الإعلان أو تنشيط المبيعات، وأن
المخصصات المالية للأدوات الاتصالية ما تزال قاصرة عند معظم شركات الدراسة وإن كان الإعلان التجاري
هو الأول فيها.
2. إن 40% فى هذه البنوك يكون المسئوال عن التسويق فيها نائب أو مساعد المدير العام للبنك، فى مقابل
%10 فقط من هذه البنوك يكون المسئول فيها عن التسويق هو المدير العام للبنك نفسه.
3. إن 30% من هذه البنوك لديها إدارات تسويق، في مقابل 30% تسمى هذه الإدارات "إدارة التسويق
والمبيعات"، بمعنى أن هذه الإدارات معنية بالتسويق وكذلك المبيعات فى نفس الوقت.
4. %60 من هذه البنوك لديها أقسام خاصة بالعلاقات العامة، في مقابل 20% لديها إدارة للعلاقات العامة،
ونفس النسبة للوحدات.
كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والدراسات المقترحة.
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1eb1feef-a85e-4d20-96e5-ca2fe73ed64f