وثيقة
فاعلية برنامج عقلاني سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
وكيل مرتبط
جلال, أحمد سعد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2024
اللغة
العربية
مدى
10, [63], 39, pages
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis Master
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص الإنجليزي
Abstract:
This study aimed to evaluate the effectiveness of an emotional-behavioral counseling program aimed at reducing psychological stress among a sample of mothers of children with learning disabilities. The researcher used the quasi-experimental method to achieve the objectives of the study. Ten mothers were randomly selected and trained systematically to use methods to reduce and cope with stress and some supportive therapeutic techniques. The counseling program consists of eleven sessions; Two sessions were delivered per week. Each session lasted sixty minutes. Within the framework of this quantitative study, the researcher prepared a questionnaire on psychological stress among mothers of children with learning difficulties, in addition to a counseling program. After verifying the psychometric properties of the research tools, the researcher applied them. The results of the study indicated that there were statistically significant differences between the sample members in the average scores of the pre- and post-evaluations in favor of the post-test. Focusing on the study results, we detected higher improvements in the post test. The researcher applied the follow-up evaluation one month after the end of the counseling program to the sample members. The results showed that there were statistically significant differences between the post-test and the follow-up assessment at the level of (0.05) in favor of the follow-up assessment.
الملخص العربي
ملخص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج عقلاني سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم. وقد قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (۱۰) أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم تدرس بناتهن بمدرسة البديع الابتدائية الإعدادية للبنات بمملكة البحرين. وقد تضمنت أدوات البحث برنامج إرشادي من إعداد الباحثة اشتمل على (۱۱) جلسة إرشادية بواقع جلستين أسبوعيًا مدة كل جلسة (٦٠) دقيقة، ومقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحثة)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية، وذلك لصالح القياس البعدي، وقد قامت الباحثة بالقياس التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج الإرشادي على أفراد العينة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي عند مستوى دلالة (٠,٠٥).
الكلمات المفتاحية: برنامج عقلاني سلوكي الضغوط النفسية، صعوبات التعلم.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج عقلاني سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم. وقد قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (۱۰) أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم تدرس بناتهن بمدرسة البديع الابتدائية الإعدادية للبنات بمملكة البحرين. وقد تضمنت أدوات البحث برنامج إرشادي من إعداد الباحثة اشتمل على (۱۱) جلسة إرشادية بواقع جلستين أسبوعيًا مدة كل جلسة (٦٠) دقيقة، ومقياس الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحثة)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث. وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية، وذلك لصالح القياس البعدي، وقد قامت الباحثة بالقياس التتبعي بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج الإرشادي على أفراد العينة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي عند مستوى دلالة (٠,٠٥).
الكلمات المفتاحية: برنامج عقلاني سلوكي الضغوط النفسية، صعوبات التعلم.
ملاحظة
فاعلية برنامج عقلاني سلوكي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/01687f92-e66f-4fbd-aa37-c6f4c80f2f99