وثيقة
مدى فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض خصائص السلوك الإيجابي لدى عينة من الطلاب العدوانيين في الدمام
وكيل مرتبط
العمران، جهان عيسى أبو راشد, مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2014
اللغة
العربية
مدى
[3], 8, 273, 2, pages
الموضوع
الموضوع الجغرافي
الموضوعات (الاسم)
مكان المؤسسة
Sakhir, Bahrain
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
الملخص العربي
الملخص :
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض خصائص السلوك الإيجابي لدى عينة من الطلاب العدوانيين بمدينة الدمام من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على استخدام فنيات الارشاد المعرفي السلوكي، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي. وتم اختيار أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة ذوي السلوكيات العدوانية، وقد تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية المنتظمة، مع مراعاة التجانس بين المجموعتين، وتكونت العينة من (٢٤) طالباً من ذوي السلوكيات العدوانية، في إحدى المدارس المتوسطة، منهم (۱۲) طالباً في المجموعة التجريبية و (۱۲) طالباً في المجموعة الضابطة، وتراوحت أعمارهم ما بين (١٢-١٥) سنة. وقد اعتمد الباحث في دراسته على الأدوات التالية: 1- مقياس السلوك العدواني لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، من إعداد الحربي (۲۰۰۲)، متضمناً أنماطه الثلاثة اللفظي والمادي والسلبي - مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده الثلاثة "التعاطف والمسامحة والتعاون من إعداد الباحث -- البرنامج الإرشادي القائم على استخدام فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي من إعداد الباحث. وقد تم التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة في الدراسة على عينة استطلاعية. وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي: (١) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي للبرنامج الإرشادي على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة؛ (۲) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على القياس البعدي للبرنامج الإرشادي على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية؛ (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدى؛ (٤) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي؛ ه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وخلال فترة المتابعة للبرنامج. وقد بينت النتائج أن قيم حجم الأثر للبرنامج الإرشادي مرتفعة لكل من أبعاد مقياس السلوك الإيجابي، مما يؤكد أن البرنامج الإرشادي بفنياته المختلفة كان ذي تأثير فعال وكبير في تحقيق أهدافه.
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض خصائص السلوك الإيجابي لدى عينة من الطلاب العدوانيين بمدينة الدمام من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على استخدام فنيات الارشاد المعرفي السلوكي، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي. وتم اختيار أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة المتوسطة ذوي السلوكيات العدوانية، وقد تم توزيعهم على مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية بالطريقة العشوائية المنتظمة، مع مراعاة التجانس بين المجموعتين، وتكونت العينة من (٢٤) طالباً من ذوي السلوكيات العدوانية، في إحدى المدارس المتوسطة، منهم (۱۲) طالباً في المجموعة التجريبية و (۱۲) طالباً في المجموعة الضابطة، وتراوحت أعمارهم ما بين (١٢-١٥) سنة. وقد اعتمد الباحث في دراسته على الأدوات التالية: 1- مقياس السلوك العدواني لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، من إعداد الحربي (۲۰۰۲)، متضمناً أنماطه الثلاثة اللفظي والمادي والسلبي - مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده الثلاثة "التعاطف والمسامحة والتعاون من إعداد الباحث -- البرنامج الإرشادي القائم على استخدام فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي من إعداد الباحث. وقد تم التأكد من صلاحية الأدوات المستخدمة في الدراسة على عينة استطلاعية. وقد جاءت نتائج الدراسة كما يلي: (١) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي للبرنامج الإرشادي على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة؛ (۲) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على القياس البعدي للبرنامج الإرشادي على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية؛ (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدى؛ (٤) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي؛ ه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الإيجابي وأبعاده المختلفة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وخلال فترة المتابعة للبرنامج. وقد بينت النتائج أن قيم حجم الأثر للبرنامج الإرشادي مرتفعة لكل من أبعاد مقياس السلوك الإيجابي، مما يؤكد أن البرنامج الإرشادي بفنياته المختلفة كان ذي تأثير فعال وكبير في تحقيق أهدافه.
ملاحظة
عنوان الغلاف :
The Effectiveness of a Counseling Program on the Development of Some of the Characteristics of Positive Behavior among a Sample of Aggressive Students in Dammam
"Experimental Study"
The Effectiveness of a Counseling Program on the Development of Some of the Characteristics of Positive Behavior among a Sample of Aggressive Students in Dammam
"Experimental Study"
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1846578d-27ab-4982-bc2c-2fb69b0f0394
مواد أخرى لنفس الموضوع