وثيقة
تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين
وكيل مرتبط
الحاج، أحمد علي , مشرف الرسالة العلمية
تاريخ النشر
2005
اللغة
العربية
مدى
[5], 86 صفحة
الموضوع
مكان المؤسسة
الصخير، البحرين
نوع الرسالة الجامعية
Thesis (Master)
الجهه المانحه
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
الملخص العربي
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الفائدة العلمية والمهنية التي تعود على معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين جراء تعرضهم لدورات تدريبية وذلك من خلال تشخيص واقع برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ورصد العوامل التي تؤثر على تلك البرامج ويتم ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة ؟
2- ما تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟
3- ما العوامل والأسباب التي تؤدي إلى قصور برامج التدريب ؟
4- كيف يمكن تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة؟
هذا وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين ، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٢٠٤) معلما ومعلمة .
اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد أعد الباحث استبانة شملت على ٤٨ فقرة مقسمة على اربعة محاور اساسية ، طلب من خلالها من أفراد العينة تقويم برامج التدريب على مقياس ثلاثي وتم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي (spss) .
هذا وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :
1- وجود عدم رضا من قبل المعلمين حول تنظيم الدورات التدريبية .
2- عدم ملائمة محتوى البرامج التدريبية لإحتياجات وطموحات المعلمين .
3- وجود قصور في إعداد المدربين وتطبيق الأساليب التدريبية .
4- عدم ملائمة بيئة تنفيذ البرامج التدريبية .
وتدل نتائج الدراسة على وجود خلل واضح في الية إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين .
وبناء على النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها إعادة النظر في الآلية المتبعة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية بالإضافة الى ضرورة اشراك المعلمين في تلك الآلية واستطلاع ارائهم حول احتياجاتهم التدريبية .
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الفائدة العلمية والمهنية التي تعود على معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين جراء تعرضهم لدورات تدريبية وذلك من خلال تشخيص واقع برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ورصد العوامل التي تؤثر على تلك البرامج ويتم ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة ؟
2- ما تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟
3- ما العوامل والأسباب التي تؤدي إلى قصور برامج التدريب ؟
4- كيف يمكن تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة؟
هذا وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين ، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٢٠٤) معلما ومعلمة .
اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد أعد الباحث استبانة شملت على ٤٨ فقرة مقسمة على اربعة محاور اساسية ، طلب من خلالها من أفراد العينة تقويم برامج التدريب على مقياس ثلاثي وتم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي (spss) .
هذا وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :
1- وجود عدم رضا من قبل المعلمين حول تنظيم الدورات التدريبية .
2- عدم ملائمة محتوى البرامج التدريبية لإحتياجات وطموحات المعلمين .
3- وجود قصور في إعداد المدربين وتطبيق الأساليب التدريبية .
4- عدم ملائمة بيئة تنفيذ البرامج التدريبية .
وتدل نتائج الدراسة على وجود خلل واضح في الية إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين .
وبناء على النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها إعادة النظر في الآلية المتبعة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية بالإضافة الى ضرورة اشراك المعلمين في تلك الآلية واستطلاع ارائهم حول احتياجاتهم التدريبية .
المجموعة
المعرف
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c0935ca5-1b79-443a-ae13-110c6363276e
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c0935ca5-1b79-443a-ae13-110c6363276e