Document
تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين
Linked Agent
الحاج، أحمد علي , Thesis advisor
Date Issued
2005
Language
Arabic
Extent
[5], 86 صفحة
Subject
Place of institution
الصخير، البحرين
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة :
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الفائدة العلمية والمهنية التي تعود على معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين جراء تعرضهم لدورات تدريبية وذلك من خلال تشخيص واقع برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ورصد العوامل التي تؤثر على تلك البرامج ويتم ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة ؟
2- ما تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟
3- ما العوامل والأسباب التي تؤدي إلى قصور برامج التدريب ؟
4- كيف يمكن تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة؟
هذا وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين ، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٢٠٤) معلما ومعلمة .
اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد أعد الباحث استبانة شملت على ٤٨ فقرة مقسمة على اربعة محاور اساسية ، طلب من خلالها من أفراد العينة تقويم برامج التدريب على مقياس ثلاثي وتم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي (spss) .
هذا وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :
1- وجود عدم رضا من قبل المعلمين حول تنظيم الدورات التدريبية .
2- عدم ملائمة محتوى البرامج التدريبية لإحتياجات وطموحات المعلمين .
3- وجود قصور في إعداد المدربين وتطبيق الأساليب التدريبية .
4- عدم ملائمة بيئة تنفيذ البرامج التدريبية .
وتدل نتائج الدراسة على وجود خلل واضح في الية إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين .
وبناء على النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها إعادة النظر في الآلية المتبعة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية بالإضافة الى ضرورة اشراك المعلمين في تلك الآلية واستطلاع ارائهم حول احتياجاتهم التدريبية .
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى الفائدة العلمية والمهنية التي تعود على معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين جراء تعرضهم لدورات تدريبية وذلك من خلال تشخيص واقع برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة ورصد العوامل التي تؤثر على تلك البرامج ويتم ذلك بالإجابة على الأسئلة التالية :
1- ما واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة ؟
2- ما تقويم برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟
3- ما العوامل والأسباب التي تؤدي إلى قصور برامج التدريب ؟
4- كيف يمكن تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة؟
هذا وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين ، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٢٠٤) معلما ومعلمة .
اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد أعد الباحث استبانة شملت على ٤٨ فقرة مقسمة على اربعة محاور اساسية ، طلب من خلالها من أفراد العينة تقويم برامج التدريب على مقياس ثلاثي وتم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي (spss) .
هذا وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية :
1- وجود عدم رضا من قبل المعلمين حول تنظيم الدورات التدريبية .
2- عدم ملائمة محتوى البرامج التدريبية لإحتياجات وطموحات المعلمين .
3- وجود قصور في إعداد المدربين وتطبيق الأساليب التدريبية .
4- عدم ملائمة بيئة تنفيذ البرامج التدريبية .
وتدل نتائج الدراسة على وجود خلل واضح في الية إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مملكة البحرين .
وبناء على النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها إعادة النظر في الآلية المتبعة في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية بالإضافة الى ضرورة اشراك المعلمين في تلك الآلية واستطلاع ارائهم حول احتياجاتهم التدريبية .
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c0935ca5-1b79-443a-ae13-110c6363276e
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/c0935ca5-1b79-443a-ae13-110c6363276e