Document
تقويم أداء مدرسي اللغة العربية للمرحلة الثانوية بدولة البحرين في ضوء مهارات التدريس بالطريقة التكاملية
Linked Agent
الناصر، حسن , Thesis advisor
Date Issued
1994
Language
Arabic
Extent
[3], 4, 117, [2], 4, [3], 3, 5, [1], 3, [2], 7, [1], pages
Subject
Subject (Geographic)
Subject (Name)
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Institution
جامعة البحرين، كلية التربية، قسم التربية الرياضية
English Abstract
الملخص :
أشارت نتائج البحث إلى تدني مستوى أداء مدرسي اللغة العربية في تدريسهم هذه اللغة بالطريقة التكاملية، فمن خلال حساب
متوسطات درجات العينة ونسبها المئوية ومقارنتها بالنهايات العظمى في مجالي التنفيذ والتقويم لبطاقة الملاحظة، جاءت نتائج التطبيق على النحو التالي:
بلغ متوسط أداء العينة في مجال مهارات التنفيذ ۲۷٫۹ ، أي ما نسبته ٣٦,٧٪ من الدرجة النهائية لهذا المجال.
أما في مجال مهارات التقويم فقد بلغ متوسط أداء العينة ٥,١٤، أي ما نسبته ٣٢,١٪ من الدرجة النهائية لهذا المجال.
أما متوسط الأداء العام لأفراد العينة في بطاقة الملاحظة فقد بلغ ٣٣، أي ما نسبته ٣٥,٩٪ من الدرجة النهائية لبطاقة الملاحظة، وفي هذه النسبة إشارة إلى ضعف أداء العينة في مهارات البطاقة في صورتها الكلية.
أما عن مستوى أداء العينة في المهارات التي كان الأداء فيها مرتفعاً أو متدنياً، فإن النتائج تشير إلى أن عدد المهارات التي كانت نسبة درجات العينة فيها أقل من ٥٠٪ من الدرجة النهائية لكل مهارة بمفردها كان ۱۷ مهارة، وهذا العدد يشكل %۷۳٫۹٪ من العدد الكلي لمهارات البطاقة.
أما المهارات التي كانت نسبة درجات العينة فيها تمتد من ٥٠ - ٥٩٪ من الدرجة النهائية لكل مهارة بمفردها فقد بلغت ٤ مهارات، أي ما نسبته ١٧,٤٪ من العدد الكلي المهارات البطاقة.
أما المهارات التي كانت نسبة درجات العينة فيها تمتد من ٦٠ - ٦٩٪ من الدرجة النهائية لكل مهارة بمفردها فقد بلغت مهارتين، أي ما نسبته ٨,٦٪ من العدد الكلي المهارات البطاقة.
أما عن مستوى أداء العينة من حيث عدد المدرسين الذين كان أداؤهم مرتفعاً أو متدنياً في مهارات البطاقة، فإن عدد المدرسين الذين كانت نسبة أدائهم أقل من ٥٠٪ قد بلغ ٢٤ مدرساً ومدرسة، وهذا العدد يشكل %٩٦ من العدد الكلي للعينة، وهذه النسبة الكبيرة تشير إلى ضعف شديد لأداء العينة في مهارات بطاقة الملاحظة، وبذلك يقبل الفرض الأول وهو :
"لا يصل مستوى أداء مدرسي اللغة العربية في تدريسهم هذه اللغة بالطريقة التكاملية إلى المستوى المقبول تربوياً".
أما عن نتائج المقارنة بين فئات العينة فقد أظهرت قبول الفرضين الثاني والثالث وهما :
"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء المدرسين والمدرسات في تدريس اللغة العربية بالطريقة التكاملية عند مستوى ٠,٠٥.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء المدرسين والمدرسات ذوي الخبرة التدريسية الطويلة، ومستوى أداء المدرسين والمدرسات ذوي الخبرة التدريسية القصيرة عند مستوى ٠,٠٥".
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/d7742dbb-b60e-465e-89a4-d82d99f6a3c8
Same Subject