Document

درجة ممارسة المعلم الأول للحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمملكة البحرين لكفاياته الوظيفية و حاجاته التدريبية عليها

Linked Agent
Date Issued
2013
Language
Arabic
Extent
[1]، 18، 206، [3] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات الوظيفيّة للمعلّم الأوّل في المرحلة الابتدائيّة بمملكة البَحرين، وتعرّف درجة ممارسة المعلّمين الأوائل في مرحلة التعليم الأساسي(الحلقة الأولى) لكفاياتهم الوظيفية، وتقديرهم للحاجات التدريبيّة عليها. كما هدفت إلى بيان السبل الممكنة لتطوير منظومة عمل المعلّم الأوّل في مرحلة التعليم الأساسي(الحلقة الأولى) في تحقيق الأهداف المرجوة برؤية شاملة ومتكاملة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بإجراء دراستها على جميع أفراد مجتمع الدراسة والمتمثل في المعلمين الأوائل في الحلقة الأولى بالمدارس الابتدائية في مملكة البحرين، والبالغ عددهم (٩٢) معلماً ومعلمة. وقد صممت استبانه مكونة من ثلاثة أجزاء لغرض الدراسة؛ احتوت في جزءها الأول على مقدمة وبعض الإرشادات. أما الجزء الثاني فشمل بعض الأسئلة الديمغرافية. وقد خُصص الجزء الأخير من الاستبانة لقائمة مؤلفة من (١١٠) فقرة تمثل الكفايات الوظيفية للمعلم الأول، موزعة على (١١) مجالاً. استخدمت الرزم الإحصائية للعلوم الإنسانية SPSS لتحليل بيانات البحث وقد
أسفر التحليل عن نتائج عديدة. ففيما يخص درجة الممارسة للكفايات الوظيفية تبين ،وجود (٧٦) كفاية وظيفية تُمارس بدرجة كبيرة من أصل (١١٠) كفايات، و(٣١) كفاية تُمارس بدرجة متوسطة، و(٣) كفاية تُمارس بدرجة قليلة. وفيما يخص درجة الاحتياجات التدريبية على الكفايات الوظيفية، تبين وجود (٧١) كفاية درجة الاحتياج التدريبي عليها قليلة، و(٣٩) كفاية درجة الاحتياج التدريبي عليها متوسطة. كما أسفر التحليل عن وجود (٩) مجالات ضمن سياق أداة الدراسة تُمارس بدرجة كبيرة، بينما يوجد مجالان يمارسان بدرجة متوسطة ( البحث التربوي - نظام إدارة الأداء). ووجود (٧) مجالات درجة الاحتياج التدريبي عليها قليلة، و(٤) مجالات درجة الاحتياج التدريبي عليها متوسطة التقويم- التدريب- البحث التربوي- نظام إدارة الأداء). وأسفر التحليل كذلك عن نتائج عديدة تتعلق بالفروق. ففيما يخص درجة الممارسة للكفايات الوظيفية، تبين وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير النوع الاجتماعي في مجالات التخطيط، والتقويم، والقيادة، والعلاقات، والطلاب، ولصالح الإناث. أما على مستوى المجالات ككل فقد كانت الفروق لصالح الإناث.كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير المؤهل العلمي، في مجالات التقويم، والتدريب، والتدريس، ولصالح أصحاب مؤهل البكالوريوس؛ بينما توجد فروق دالة إحصائياً لأصحاب مؤهل الماجستير فأكثر في مجالي: (الطلاب، ونظام إدارة الأداء). ووجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير الخبرة، ولصالح ذوي الخبرة أكثر من ٥ سنوات في مجالات (التقويم، و التدريب، والقيادة، والعلاقات)؛ بينما توجد فروق دالة إحصائياً لأصحاب الخبرة من ٥ سنوات فأقل في مجال التدريس. كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغيرالدورات التدريبية في مجالي الأساليب الإشرافية، والتدريس، ولصالح الذين لم يأخذوا دورات تدريبية بالنسبة لمجال الأساليب الإشرافية. أما في مجال التدريس فالفروق لصالح الذين أخذوا دورات تدريبية.
وأسفر التحليل كذلك عن نتائج عديدة تتعلق بالفروق. وفيما يخص درجة الاحتياجات التدريبية على الكفايات الوظيفية تبين وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير النوع الاجتماعي في مجالات التدريب، والعلاقات، والطلاب، ولصالح الذكوركما تبين وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير المؤهل العلمي في مجال واحد هو نظام إدارة الأداء، ولصالح أصحاب مؤهل البكالوريوس. ووجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير سنوات الخبرة في مجالات التدريب، والبحث التربوي، والقيادة، ولصالح ذوي الخبرة من ٥ سنوات فأقل. ووجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير الدورات التدريبية في مجالي الأساليب الإشرافية، والتدريس. ففي مجال الأساليب الإشرافية كانت الفروق لصالح الذين لم يحضروا دورات تدريبية، بينما كانت الفروق في التدريس لصالح الذين حضروا دورات تدريبية. من خلال النتائج التي أسفرت عنها الدراسة توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير تجربة المعلم الأوّل في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي(نظام معلم الفصل).
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/bccf403b-303e-4943-9373-fa32e8003d59