تطوير أداة لقياس الكفاءة الذاتية لدى معلم العلوم بمملكة البحرين وفق المعايير العالمية لتدريس العلوم
Linked Agent
الموسوي، نعمان محمد صالح, Thesis advisor
Date Issued
2015
Language
Arabic
Extent
[1]، 9، 135، [1] صفحة
Subject
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخّص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداة لقياس الكفاءة الذاتية لدى معلّمي العلوم بالمدارس
الابتدائية على خلفية المعايير العالمية لتدريس العلوم، والتحقق من خصائصها السيكومترية،
وتحديد علاقة تقديرات المعلّمين لكفاءتهم الذاتية بعدد من المتغيرات.
قام الباحث بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمد إلى حصر مجالات
الكفاءة الذاتية في التدريس لمعلّم العلوم بالمرحلة الابتدائية على خلفيّة المعايير العالمية لتدريس
العلوم، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمّنت في صورتها النهائية (٣٠) عبارة تستوفي معايير
الصدق والثبات، وتغطي أربعة مجالات رئيسة للكفاءة الذاتية في التدريس، وهي: التخطيط
للتدريس، وتنفيذ التدريس وتقويمه، والاستقصاء العلمي وحلّ المشكلات، والإدارة الصفية.
تم تطبيق الأداة المطوّرة على عينة عشوائية من (٢٢٩) من معلّمي العلوم بالمدارس
الابتدائية في مملكة البحرين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب
الإحصائية المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات
الصدق والثبات مرتفعة، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للمحور والدرجة
الكلية للاستبانة بين (٠,٥٧) - (٠,٧٨)، بينما بلغ معامل ثبات الأداة (٠,٩٤).
وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطات تقديرات المعلمين لكفاءتهم
الذاتية تُعزى للنوع الاجتماعي، ولصالح الإناث، بينما لم تبرز الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية
في متوسطات تقديرات المعلّمين لكفاءتهم الذاتية تُعزى للمؤهل العلمي، والخبرة المهنية للمعلّم.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بإعداد أدوات لقياس
الكفاءة الذاتية في التدريس لمعلّمي العلوم لمختلف المراحل الدراسية وصولاً إلى أداةٍ شاملةٍ تفيس
الكفاءة الذاتية عامةً، وتتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وكذلك الاستفادة من نتائج الدراسة
الحالية في بناء برامج تدريبية لمعلّمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مملكة البحرين على مهارات
التدريس الصفّي، في ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم والمستجدات التربوية المعاصرة.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية في التدريس، المعايير العالمية لتدريس العلوم، معلّم العلوم،
المرحلة الابتدائية، مملكة البحرين.
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداة لقياس الكفاءة الذاتية لدى معلّمي العلوم بالمدارس
الابتدائية على خلفية المعايير العالمية لتدريس العلوم، والتحقق من خصائصها السيكومترية،
وتحديد علاقة تقديرات المعلّمين لكفاءتهم الذاتية بعدد من المتغيرات.
قام الباحث بالاطلاع على الأدب التربوي السابق ذي العلاقة، وعمد إلى حصر مجالات
الكفاءة الذاتية في التدريس لمعلّم العلوم بالمرحلة الابتدائية على خلفيّة المعايير العالمية لتدريس
العلوم، ومن ثم إعداد الأداة، حيث تضمّنت في صورتها النهائية (٣٠) عبارة تستوفي معايير
الصدق والثبات، وتغطي أربعة مجالات رئيسة للكفاءة الذاتية في التدريس، وهي: التخطيط
للتدريس، وتنفيذ التدريس وتقويمه، والاستقصاء العلمي وحلّ المشكلات، والإدارة الصفية.
تم تطبيق الأداة المطوّرة على عينة عشوائية من (٢٢٩) من معلّمي العلوم بالمدارس
الابتدائية في مملكة البحرين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والأساليب
الإحصائية المناسبة، حيث تم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة، وكانت معاملات
الصدق والثبات مرتفعة، حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية للمحور والدرجة
الكلية للاستبانة بين (٠,٥٧) - (٠,٧٨)، بينما بلغ معامل ثبات الأداة (٠,٩٤).
وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً دالةً إحصائياً في متوسطات تقديرات المعلمين لكفاءتهم
الذاتية تُعزى للنوع الاجتماعي، ولصالح الإناث، بينما لم تبرز الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية
في متوسطات تقديرات المعلّمين لكفاءتهم الذاتية تُعزى للمؤهل العلمي، والخبرة المهنية للمعلّم.
وبناءً على ما توصّلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحث بإعداد أدوات لقياس
الكفاءة الذاتية في التدريس لمعلّمي العلوم لمختلف المراحل الدراسية وصولاً إلى أداةٍ شاملةٍ تفيس
الكفاءة الذاتية عامةً، وتتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، وكذلك الاستفادة من نتائج الدراسة
الحالية في بناء برامج تدريبية لمعلّمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مملكة البحرين على مهارات
التدريس الصفّي، في ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم والمستجدات التربوية المعاصرة.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية في التدريس، المعايير العالمية لتدريس العلوم، معلّم العلوم،
المرحلة الابتدائية، مملكة البحرين.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/30cb3890-e6a5-47d6-bd2f-573289d26a81
Same Subject