الصحة النفسية وعلاقتها بصورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين
Linked Agent
جلال, أحمد سعد, Thesis advisor
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[2], 6, 111, [6], 9, [10] pages.
Subject
Institution
جامعة البحرين، كلية الآداب، قسم علم النفس
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصحة النفسية وصورة الجسم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. حيث حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
-۱- ما صورة الجسم من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟ - هل توجد اضطرابات في صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟
هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الصحة النفسية وصورة الجسم لدى طالبات
المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟ ٤- هل تؤثر اضطرابات صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين على
الصحة النفسية لديهن؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم استخدام مقياس الصحة النفس من إعداد حسن عبد المعطي واستخبار شكل الجسم من إعداد كوبر وتعريب مجدي الدسوقي ، ومقياس اضطراب صورة الجسم من إعداد مجدي الدسوقي.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي من خلال محاولة وصف صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين، والتحقق من دلالة العلاقة بين متغيري الصحة النفسية وصورة الجسم عند هؤلاء الطالبات. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين الحكومية والبالغ عددهن ١٥٧٧١ طالبة حسب إحصاء عام ۲۰۱۱-۲۰۱۲ ، واللواتي تتراوح أعمارهن بين (۱٥-۱۸) سنة والمنتظمات في المدارس خلال العام الدراسي ۲۰۱۳/۲۰۱۲
وتكونت عينة الدراسة من ١٦٣ طالبة تم اختيار من بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم
توزيعهن حسب المحافظات، حيث تم اختيار مدرسة من كل محافظة.
وأكدت النتائج على أن صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين هي
صورة سلبية. كما أكدت على وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند ۰.۰۱ بين صورة الجسم السلبية لدى أفراد العينة وبين الأعراض السيكوسوماتية، والقلق الاكتئاب البارانويا، العدائية
العصاب القهري، الهستيريا، توهم المرض، الأرق الليلي، الفوبيا والحساسية التفاعلية. بالإضافة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً عند ٠،٠٥ لاضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين على كل من الاكتئاب البارانويا، العصاب القهري، والأرق الليلي لديهن.
وتوصلت الدراسة إلى أهم التوصيات الآتية : حث المدارس والمؤسسات التعليمية على الاهتمام بالتربية الرياضية في مدارس البنات من اجل صحة جسمية أفضل. وتكثيف دور الإعلام المرئي والمسموع عن طريق إقامة المحاضرات والندوات والبرامج التي توجه للمراهقات لمحاولة تحسين صورة الجسم لديهن. وتقديم برامج إرشادية المراهقات تركز على التوعية الصحية والجسمية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصحة النفسية وصورة الجسم لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين. حيث حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:
-۱- ما صورة الجسم من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟ - هل توجد اضطرابات في صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟
هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الصحة النفسية وصورة الجسم لدى طالبات
المرحلة الثانوية بمملكة البحرين؟ ٤- هل تؤثر اضطرابات صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين على
الصحة النفسية لديهن؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم استخدام مقياس الصحة النفس من إعداد حسن عبد المعطي واستخبار شكل الجسم من إعداد كوبر وتعريب مجدي الدسوقي ، ومقياس اضطراب صورة الجسم من إعداد مجدي الدسوقي.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي من خلال محاولة وصف صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين، والتحقق من دلالة العلاقة بين متغيري الصحة النفسية وصورة الجسم عند هؤلاء الطالبات. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين الحكومية والبالغ عددهن ١٥٧٧١ طالبة حسب إحصاء عام ۲۰۱۱-۲۰۱۲ ، واللواتي تتراوح أعمارهن بين (۱٥-۱۸) سنة والمنتظمات في المدارس خلال العام الدراسي ۲۰۱۳/۲۰۱۲
وتكونت عينة الدراسة من ١٦٣ طالبة تم اختيار من بالطريقة العشوائية العنقودية. وتم
توزيعهن حسب المحافظات، حيث تم اختيار مدرسة من كل محافظة.
وأكدت النتائج على أن صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين هي
صورة سلبية. كما أكدت على وجود علاقة طردية دالة إحصائياً عند ۰.۰۱ بين صورة الجسم السلبية لدى أفراد العينة وبين الأعراض السيكوسوماتية، والقلق الاكتئاب البارانويا، العدائية
العصاب القهري، الهستيريا، توهم المرض، الأرق الليلي، الفوبيا والحساسية التفاعلية. بالإضافة إلى وجود أثر سلبي دال إحصائياً عند ٠،٠٥ لاضطراب صورة الجسم لدى طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين على كل من الاكتئاب البارانويا، العصاب القهري، والأرق الليلي لديهن.
وتوصلت الدراسة إلى أهم التوصيات الآتية : حث المدارس والمؤسسات التعليمية على الاهتمام بالتربية الرياضية في مدارس البنات من اجل صحة جسمية أفضل. وتكثيف دور الإعلام المرئي والمسموع عن طريق إقامة المحاضرات والندوات والبرامج التي توجه للمراهقات لمحاولة تحسين صورة الجسم لديهن. وتقديم برامج إرشادية المراهقات تركز على التوعية الصحية والجسمية.
Note
العنوان :
The Relationship between Mental Health and Body Image among Secondary School female Students in Kingdom of Bahrain
The Relationship between Mental Health and Body Image among Secondary School female Students in Kingdom of Bahrain
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/1fd9ceb4-4afa-43bd-9daa-b43b4e052ae3
Same Subject