الصلابة النفسية لدى معلمي و معلمات التربية الخاصة و علاقتها بالرضا الوظيفي و الدافعية للآنجاز

Linked Agent
Date Issued
2014
Language
Arabic
Extent
[1]،10، 83، [20] صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية
الخاصة، والتعرف على علاقة الصلابة النفسية بالرضا الوظيفي، والتعرف على علاقة الصلابة
النفسية بالدافعية للإنجاز. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب العينة العشوائية
البسيطة وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (١١١) فردا من المعلمين والمعلمات في مدينة الدمام، وقد
استخدم الباحث مقياس الصلابة النفسية ومقياس الرضا الوظيفي ومقياس الدافعية للإنجاز،
وبتحليل البيانات التي تمّ جمعها من خلال المقاييس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي
(SPSS) فقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
• بالنسبة لمستوى الصلابة النفسية لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة فقد أكدت النتائج
على أن نسبة الصلابة لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة (٧٩,٣٥%).
• هناك علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين كل من بُعد
الإلتزام والدرجة الكلية لمقياس الصلابة النفسية ومستوى الرضا الوظيفي.
• هناك علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (٠,٠١) بين الدرجة الكلية
لمقياس الصلابة النفسية ومستوى الدافعية للإنجاز أي أنه كلما زاد مستوى الصلابة
النفسية زاد مستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة.
• بالنسبة للعلاقة بين مستوى الرضا الوظيفي والصلابة النفسية فقد جاءت النتيجة غير
دالة عند مستوى دلالة (٠,٠٥)، وهذا يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
في مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة تعزى إلى الصلابة
النفسية.
• بالنسبة للعلاقة بين مستوى الدافعية للإنجاز والصلابة النفسية فقد أكدت النتائج على
أنها دالة عند مستوى دلالة (٠,٠٥)، وهذا يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية
في مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة تعزى إلى الصلابة
النفسية.
Member of
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/428f5b6c-822a-4b0e-a756-0ec1e3ccf6a4