إستراتيجية مقترحة لإعداد الكوادر الإدارية في المجال الرياضي بمملكة البحرين

Linked Agent
Date Issued
2003
Language
Arabic
Extent
[1]، 12، 120، صفحة
Place of institution
Sakhir, Bahrain
Thesis Type
Thesis (Master)
Arabic Abstract
ملخص الدراسة باللغة العربية :

المقدمة :-
تعد الكوادر الإدارية جانبا أساسيا في أي مجتمع رياضي إلي تنظيم العمل الإداري من جميع
جوانيه .

والإدارة لا تستطيع خلق القيادة إن كل ما تستطيعه الإدارة هو إن تخلق وتهيئ تلك الظروف التي

يمكن في ظلها إن تصبح الصفات المتعلقة بإمكانيات القيادة أكثر فعالية وتأثيرا ، بحيث يمكن

الاعتماد عليها في إيجاد وخلق الروح التي تحتاجها المؤسسة الرياضية من اجل إن تكون متماسكة

ومثمرة ، لذا يأتي على الإدارة إن تعمل على خلق الروح على أسس علمية لتحقيق الأهداف

الفعالة عن طريق الربط بينها وبين الأفراد الذين تحتاج لأدائهم لتحقيق تلك الأهداف .

تقتصر المشكلة في المقام الأول في إعداد الكوادر الإدارية الرياضية وتأهيلها في ضوء التغيرات

التي طرأت على المملكة في ضوء الرؤيا المستقبلية للقرن الواحد والعشرين للرياضة البحرينية :-

وتقتصر الدراسة على :-

١) مسئولو الإدارة العليا بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة.

٢) إدارات الاتحادات الرياضية ٠.

٣) المسئولون في الأندية الرياضية ٠.
أهمية الدراسة :-

١ - المساهمة في وضع تصور لأعداد الكوادر الإدارية في المجال الرياضي .

٢ -عدم تطرق الدراسات السابقة لهذا الموضوع الحيوي والهام.

أهداف الدراسة :-

١ - التعرف على واقع تأهيل الكوادر لإدارية في المجال الرياضي .

٢ - ما هي المعوقات التي تواجه عملية تأهيل الكوادر الإدارية.

٣ - تحديد الأسس والمبادئ آلتي يمكن في ضوئها مواجهة المعوقات الخاصة بأعداد

الكوادر المتخصصة في المجال الرياضي .

٤ - تحديد الإطار العام للإستراتيجية المقترحة لاعداد الكوادر الإدارية في المجال

الرياضي بمملكة البحرين .

وسائل جمع البيانات :-

١ - المقابلات الشخصية .

٢ - الاستبيان.

٣ - فحص السجلات .
نتائج الدراسة :-

١ - أن نسبة ٢٩،٩٠% من عينة الدراسة فقط تؤكد على وجود استراتيجية محددة لديها
لأعداد الكوادر الإدارية ، بينما نسبة ٧٠،١٠% أقرت بأنة لا توجد استراتيجية لديها
خاصة بذلك .

٢ - أفادت نسبة ٥٧،٤% من الاستجابات بأن عدم وجود استراتيجية لأعداد الكوادر
الإدارية في المجال الرياضي بالمؤسسة التي ينتمون إليها يرجع السبب لعدم وجود
الكفاءات العلمية المتخصصة لديها والقادرة على إعداد خطة استراتيجية في هذا
الخصوص .

٣ - أن نسبة ٦٢،١% من الاستجابات لأفراد العينة في الجهات التي لديها خطة يقرون بأن
بنود وتفاصيل الخطة كافية ، وأن نسبة ٦٥،٥% يرون الأهداف بعيدة المدى والرؤيا
واضحة بالخطة بالنسبة لمستقبل جهاتهم التي ينتمون إليها .

٤ - أن نسبة ٦٥،١% في استجابات العينة التي لديها خطة استراتيجية تري بأن الخطة
واضحة الصياغة والأهداف ، كما أن نسبة ٦٥،٥% يرون بأن الخطة تكتسب تأييد
الإداريين .

٥ - فيما يتعلق بالجهات التي ليس لديها خطة استراتيجية تشير استنتاجات الدراسة إلي أنة
فيما يتعلق بمحور الأهداف فأن غالبية الاستجابات (٦٩%) تؤكد عدم وضوح كيفية
تحقيق الأهداف قصيرة وطويلة الأمد ، ومن حيث المحور الثاني الخطط والبرامج
تري نسبة ٥١،٧% من الاستجابات بأنة يوجد توجه لرفع مستوي الإداريين ، وأن
نسبة ٥٥،٢% تشير إلي محدودبة دورات إعداد الكوادر الإدارية والاستعانة بالأبحاث
العلمية في وضع الخطط والبرامج.
٦ - فيما يتعلق بعملية ومحور التنظيم أفادت استجابات عينة الدراسة بأهمية وضرورة
تعيين مدير متفرغ في الجهات التي ينتمون إليها، حيث بلغت نسبة الاستجابة في هذا
البند ٨٢،٨% في حين أوضحت نسبة ٤١،٤% بأنة لا توجد معايير لاختيار الإداريين
في العمل الإداري الرياضي .

٧ - فيما يتعلق بمحور القيادة أفادت العينة وبنسبة ٦٥،٥% بعدم توافر مهارات قيادية ، أما
فيما يتعلق بجانب الحوافز (المحور السادس) فان استجابات العينة تؤكد بنسبة ٥٨،٦
% عدم وجود حوافز، وبنسبة ٦٢،١% تؤكد على عدم وجود لوائح وضوابط لتوزيع
هذه الحوافز، وتري نسبة ٦،٥٨% بأن هناك قلة في الدورات التي توضح أهمية
تحفيز الإداريين والعاملين لتحقيق الأهداف المطلوبة .

٨ - فيما يتعلق بمحور التقويم تؤكد نسبة ٤١،٤% من الاستجابات عدم وجود وسائل علمية
للتقويم، وبالنسبة لعملية الرقابة (المحور الثامن) فأن غالبية عينة الدراسة (نسبة
٧٥،٩%) تؤكد على محدودبة الرقابة، بينما تري نسبة ٥٨،٦% عدم وجود وسائل
علمية للرقابة على الأداء ، كما أنة لا توجد معايير موضوعية للتقويم (نسبة ٥٥،٢%
من الاستجابات) .
Identifier
https://digitalrepository.uob.edu.bh/id/f7314ae5-e284-4cee-a326-f0a92a99d4cb